X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أعراض تكيس المبايض البسيط

أعراض تكيس المبايض البسيط

أعراض تكيس المبايض البسيط


أعراض تكيس المبايض البسيط، تعاني العديد من النساء من متلازمة تكيس المبايض والتي تؤثر عليهم بشكل سلبي أثناء نزول الدورة الشهرية أو عند الرغبة في حدوث الحمل، إذ تلجأ هؤلاء النساء جميعًا للعديد من الطرق العلاجية للتخلص من هذه المشكلة والتي تستمر لفترة طويلة من الوقت، وفي سياق الحديث عن تكيس المبايض يهتم موقع اقرا بتسليط الضوء على أعراض تكيس المبايض البسيط مع توضيح الحالات المرضية التي تحتاج إلى مراجعة الطبيب المختص.

أعراض تكيس المبايض البسيط

تظهر متلازمة تكيس المبايض خاصة البسيطة منها بالعديد من الأعراض أو العلامات الجانبية والتي قد تحتاج إلى التدخل الطبي حتى لا يؤثر وجودها على الفتاة أو السيدة بشكل سلبي، وتظهر هذه الأعراض جميعًا في الآتي:[1]

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: تعاني الكثير من النساء من مشكلة اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها، إذ ينتج ذلك الأمر عن اضطراب هرمونات الجسم والذي يعتبر تكيس المبايض السبب الرئيسي وراءه.
  • زيادة الوزن: تزيد متلازمة تكيس المبايض من نسبة الأنسولين في الدم والذي يؤدي إلى زيادة مستوى هرمونات الذكورة داخل جسم المرأة، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى زيادة الوزن بسرعة كبيرة جدًا ويشمل زائداً عن الحد الطبيعي.
  • حب الشباب: متلازمة تكيس المبايض تؤثر على الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد وذلك بفعل الارتفاع الشديد في مستوى هرمون الذكورة، مما يؤدي إلى إصابة المرأة بالتهابات شديدة في البشرة مع ظهور بثور سوداء وحبوب شباب يصعب التخلص منها.
  • زيادة نمو شعر الجسم: تعاني الكثير من النساء وحتى الفتيات من ارتفاع هرمون التستوستيرون والذي يقوم بدور حيوي في زيادة نمو شعر في أجزاء مختلفة من الجسم، إذ يظهر في البطن، الذقن، الرقية وحتى الصدر بشكل مبالغ فيه ومزعج لجميع السيدات.
  • تساقط شعر الرأس: وعلى الرغم من أن هرمون الذكورة المعروف يؤدي إلى زيادة الشعر في أجزاء كثيرة ومختلفة من الجسم إلا أنه قد يؤدي إلى تساقط وفقدان شعر الرأس بشكل تدريجي وواضح جدًا.
  • صعوبة الحمل: قد تلاحظ المرأة المصابة بتكيس المبايض تأخراً في الحمل لفترة طويلة من الوقت، ولذلك تحتاج المرأة في ذلك الوقت إلى المتابعة مع طبيب متخصص حتى يستطيع السيطرة على هذا الأمر في وقت مبكر وذلك حتى لا تصاب بالكثير من المضاعفات الخطيرة الأخرى.

طرق تشخيص حالة تكيس المبايض

هنالك العديد من الطرق أو الخطوات الطبية والتي يتم الاعتماد عليها من قِبل الأطباء المتخصصين لتشخيص حالات تكيس المبايض ومن ثم علاجها بالطريقة الصحيحة، وتظهر طرق تشخيص تكيس المبايض جميعًا في الآتي:

  • الموجات فوق الصوتية: إذ يقوم الطبيب المتخصص بوضع هذه الأشعة أو جهاز السونار فوق المبيض للكشف عنه بطريقة دقيقة، فتساعد هذه الأشعة في توضيح شكل الكيس الموجود على المبيض ومن ثم توضيح الخطوات الطبية اللازمة للتخلص منه بشكل نهائي.
  • فحوصات الدم: يلجأ الكثير من الأطباء إلى أخذ عينة دم من جسم المرأة وذلك لتوضيح نسبة السكر الموجودة في الدم، ونسبة الكوليسترول الموجودة في الدم، وبعد ذلك يستطيع الطبيب من الكشف عن حالة تكيس المبايض بمنتهى البساطة والسهولة.

هل يستدعي تكيس المبايض البسيط مراجعة الطبيب

الإجابة نعم، إذ تحتاج المرأة أو الفتاة إلى استشارة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن خاصة عند ارتفاع هرمون الذكورة في الجسم والذي ينتج عنه العديد من الأعراض المزعجة ومنها نمو الشعر في أماكن غريبة من الجسم أو تساقط شعر الرأس بشكل مبالغ فيه، وتظهر هذه المضاعفات الخطيرة جميعًا في الآتي:

  • إصابة المرأة بالعقم.
  • الإصابة بنزيف مهبلي شديد وقد يستمر لعدة أيام متتالية.
  • الإصابة بمرض السكري المزمن.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة سمك بطانة الرحم مما يمنع الحمل أو يؤخره لفترة طويلة من الوقت.
  • ارتفاع شديد في ضغط الدم.

طرق علاج تكيس المبايض البسيط

هنالك العديد من الطرق الطبية البسيطة التي يمكن اللجوء إليها لعلاج متلازمة تكيس المبايض في فترة زمنية قصيرة، وتظهر هذه الطرق العلاجية جميعًا في الآتي:[2]

  • تحتاج السيدة إلى تناول نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، إذ يساعد ذلك الأمر في إمداد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها ومن ثم خفض مستوى هرمون الذكورة والذي يعتبر المسؤول الأول عن هذه الأعراض المزعجة والخطيرة.
  • تعتبر التمارين الرياضية خاصة البسيطة منها من أفضل العلاجات الطبية على الإطلاق، خاصة وأنها تساعد المرأة على فقدان الوزن ومن ثم يمكن بسهولة التخلص من أعراض متلازمة تكيس المبايض والتي تعيق الحمل لفترات طويلة نسبيًا من الوقت.
  • ينصح الكثير من الأطباء المتخصصين بضرورة تناول حبوب منع الحمل، إذ تحتوي هذه النوعية من العلاجات الطبية على نسبة عالية من هرمون البروجسترون وهرمون الإستروجين الذي يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.
  • يمكن تناول العلاجات الطبية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر والمعادن الغذائية المفيدة وذلك لتحفيز وتنشيط البويضات الموجودة في جسم المرأة، إذ يساعد ذلك الأمر في تسريع حدوث الحمل.

نصائح للوقاية من خطر الإصابة بتكيس المبايض البسيط

هنالك العديد من النصائح البسيطة والضرورية جدًا والتي تحتاج المرأة إلى مراعاتها جميعًا حتى لا تصاب بمتلازمة تكيس المبايض الخطيرة، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • من المهم أن تتناول الفتاة الأطعمة الغذائية الصحية التي تخلو تمامًا من الدهون أو الكربوهيدرات وذلك حتى تحافظ على جسمها من خطر زيادة الوزن والذي يزيد من مضاعفات تكيس المبايض.
  • لابد من ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر وذلك للوصول إلى الوزن المثالي الذي لا تعاني معه المرأة من ارتفاع هرمون الذكورة الذي يؤدي إلى إصابتها بالعديد من الأعراض الجانبية الخطيرة.
  • تحتاج المرأة إلى الابتعاد النهائي عن التدخين أو تناول الكحوليات بمختلف أنواعها، خاصة وأنها تزيد من مضاعفات كيسات المبايض.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم أعراض تكيس المبايض البسيط، كما نكون قد تعرفنا على مجموعة من النصائح التي تساعد في الوقاية من خطر الإصابة بهذه المتلازمة التي تحتاج إلى فترات طويلة من العلاج.

المراجع

  1. mayoclinic.org , Simple polycystic ovary syndrome symptoms , 03/03/2022
  2. healthline.com , Simple polycystic ovary syndrome symptoms , 03/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب