موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » تعرف على أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

تعرف على أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

تعرف على أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم


تعرف على أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

يحتاج الإنسان في غذائه إلى عدد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحته وتعزيز عمل أجهزته المختلفة، يعد الحديد من أهم تلك المعادن لفوائده الكثيرة، لكن قد يحدث أحيانًا ألا يمتص الحديد الذي يتناوله الشخص بصورة جيدة، مما يتسبب في عدد من المشاكل والاضطرابات.

يناقش المقال أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم، ويوضح فوائد معدن الحديد المتعددة.

فوائد الحديد للجسم

يتواجد حوالي 70% من الحديد في جسم الإنسان في كرات الدم الحمراء على هيئة بروتين يسمى الهيموجلوبين، لذا يعد الحديد ضروريًا جدًا لإنتاج الهيموجلوبين وبالتالي خلايا الدم الحمراء، يتضمن دور كرات الدم الحمراء الرئيسي حمل الأكسجين وتوصيله إلى جميع خلايا الجسم. 

يخزن حوالي 25% من الحديد على شكل بروتين الفيريتين (بالإنجليزية: Ferritin) في الدم ويطلق عند الحاجة إليه. [2]

يسبب نقص الحديد نوعًا من أنواع الأنيميا، وهو فقر الدم الناتج عن عوز الحديد، وهو من أكثر أمراض سوء التغذية انتشارًا في العالم، كونه يصيب جميع الأعمار، ويكثر بين الأطفال، والنساء في فترات الحيض، ومرضى الغسيل الكلوي.

بالإضافة إلى دور الحديد في إنتاج الهيموجلوبين والحفاظ على صحة الدم، يقوم الحديد بالمهام التالية: [1][2]

  • ضمان النمو الصحي لدماغ الأطفال.
  • تحفيز الإنتاج الطبيعي للهرمونات المختلفة.
  • تعزيز وظائف الخلايا.
  • تكوين الميوجلوبين (بالإنجليزية: Myoglobin) وهو بروتين يحمل ويخزن الأكسجين في أنسجة وخلايا العضلات.
  • دعم عمل جهاز المناعة.

أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم

يمكن أن تكون كمية الحديد التي يتناولها الشخص أقل من الكميات التي يحتاجها الجسم، مما يسبب عوز الحديد، لكن في أحيان أخرى يدخل الجسم الكمية الصحيحة من الحديد، لكن يصعب امتصاصها ولا يستفيد منها الإنسان، فيما يلي أشهر أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم: [4][5][6]

نوع الطعام

يتأثر امتصاص الحديد بالعديد من العوامل خاص ة نوع الطعام، حيث تعزز بعض الأطعمة من امتصاص الحديد بينما يعوق البعض الآخر من امتصاصه، كما يرتبط الأمر بنوع الحديد إن كان من نوع حديد غير الهيم المتوافر بالأطعمة النباتية، أو حديد الهيم والموجود في الأنسجة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن.

يرتفع معدل امتصاص حديد الهيم مقارنة بحديد غير الهيم الذي يتأثر بأنواع المأكولات الأخرى، فنجد أن القهوة تؤثر على الحديد غير الهيم وتقلل من امتصاصه، بينما لا يتأثر حديد الهيم كثيرًا. يعزز تناول أطعمة غنية بفيتامين C والنحاس من امتصاص الحديد غير الهيم ويحد من تأثير القهوة وباقي مشروبات الكافيين على امتصاص الحديد. [6]

الأدوية والمكملات الغذائية

قد يتفاعل الحديد مع عدد من الأدوية والمكملات الغذائية، مما يسبب عدم امتصاصه في الدم ومنها التالي ذكره: [4]

  1. مثبطات مضخة البروتون التي تعمل على تقليل حمض المعدة، لذا تحد من امتصاص الحديد غير الهيم (بالإنجليزية: Nonheme Iron) الذي يمكن للجسم امتصاصه من الطعام، مثل لانزوبرازول أوميبرازول.
  2. مكملات الكالسيوم: يتداخل الكالسيوم مع امتصاص الحديد، لذا يوصى بتناول مكملات الكالسيوم في مواعيد مختلفة عن مكملات الحديد أو الوجبات الغنية بالحديد.
  3. المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين.

قد يتداخل الحديد أيضًا ويمنع أو يقلل من امتصاص بعض الأدوية والعلاجات مثل الليفودوبا الذي يستخدم في علاج متلازمة تململ الساق ومرض باركنسون، كذلك يحد الحديد من امتصاص الليفوثيروكسين الذي يعالج قصور الغدة الدرقية.

مشروبات التانيين

تحد مركبات التانيين والأوكسالات التي تتواجد في الشاي الأحمر من امتصاص الحديد في الدم، خاص ة الحديد غير الهيم الموجود في الأطعمة النباتية مثل البازلاء، والفول، والخضروات الورقية، والمكسرات.

يمنح التانيين الشاي لونه الأحمر البني المميز، وطعمه القابض، ورغم أن كمية التانيين في الشاي تختلف تبعًا لنوعه، ومرحلة نموه، وطريقة معالجته، إلا أن الشاي لا يزال أحد مصادره الرئيسية بالإضافة إلى القهوة، والشيكولاتة.

يوجد أنواع أخرى من الشاي وشاي الأعشاب تقلل أيضًا من امتصاص الحديد وهي: الشاي الأخضر، والشاي الأبيض، وشاي البابونج، وشاي زهرة الليمون. [5]

مشروبات الكافيين

تقلل القهوة وباقي المشروبات المحتوية على الكافيين من معدل امتصاص الحديد، وكلما زاد معدل شرب مشروبات الكافيين أو زاد تركيزها قل امتصاص الحديد، كما يؤثر استهلاك القهوة المنتظم عدة مرات يوميًا على مستويات تخزين الحديد على شكل الفيريتين.

ينصح بتناول القهوة وباقي مشروبات الكافيين قبل موعد الوجبات بساعة، لتفادي نقص امتصاص الحديد في الدم. 

لا يعود السبب في منع القهوة لامتصاص الحديد إلى وجود الكافيين فقط، بل قد تؤثر بعض المواد الأخرى مثل البوليفينول، وحمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة والكاكاو، وبعض الأعشاب الأخرى على امتصاص الحديد، حيث ترتبط تلك المركبات بالحديد أثناء الهضم مما يصعب من عملية امتصاصه. [6]

المزيد من أسباب عدم امتصاص الحديد

يمكن أن تقلل الإصابة ببعض الحالات المرضية امتصاص الحديد في الدم، نذكر منها التالي: [3][7][8]

  • مرض الاضطرابات الهضمية (بالإنجليزية: Celiac Disease): ينتج عن ذلك المرض تلف جزء من الأمعاء الدقيقة حيث يمتص الحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك.
  • الخضوع لجراحة المجازة المعدية (بالإنجليزية: Gastric Bypass Surgery): تمتص معظم كمية الحديد الموجود بالطعام في الاثني عشر وهي الجزء العلوي من الأمعاء، تتسبب جراحة المجازة المعدية في إزالة هذا الجزء، مما يجعل الطعام ينتقل إلى الأمعاء مباشرة ويقلل من امتصاص الحديد.
  • مرض كرون (بالإنجليزية: Crohn Disease).

نصيحة موقع اقرا

تتعدد أسباب عدم امتصاص الحديد في الدم فمنها ما هو متعلق بنوع الطعام الذي يأكله الإنسان، ومنها ما يعود إلى تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تتداخل مع امتصاص الحديد مثل مكملات الكالسيوم، ومثبطات مضخة البروتون، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاي.

تؤثر أيضًا بعض الحالات المرضية مثل مرض كرون وجراحة المجازة المعدية سلبًا على امتصاص الحديد.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب