X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » مشاكل صحية يمكن متابعتها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد

مشاكل صحية يمكن متابعتها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد

مشاكل صحية يمكن متابعتها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد


يختار الكثير من المرضى طرق الرعاية الصحية عن بعد، خاص ة في السنوات الأخيرة التي زادت فيها فرص التقاط العدوى نتيجة الاختلاط الاجتماعي كما في فيروس كوفيد- 19، يميل مقدمي الرعاية الطبية أيضًا إلى تقديم خدماتهم الصحية عن بعد، لكن هل يمكن تقديم الرعاية الصحية عن بعد لتغطي كل الحالات الطبية؟

يناقش المقال أشهر المشاكل الطبية التي يمكن متابعتها صحيًا عن بعد، ويوضح كيفية تقديم الخدمات الصحية الافتراضية.

من هو مقدم الرعاية الصحية عن بعد؟

يتلقى المريض الرعاية الصحية عن بعد (بالإنجليزية: Telehealth) من قبل طبيب مرخص معتمد، أو مقدم رعاية صحية من الفريق موقع اقرا المعتمد، دون أن يتقابل مع المريض، حيث يتواصل المريض مع الطبيب عبر الهاتف أو برامج الدردشة المرئية.

تغطي خدمات الرعاية الصحية عن بعد قائمة طويلة من الحالات الطبية التي قد لا يتخيل أحد أنه يمكن تقديمها دون التواصل الجسدي مع المريض، مثل حالات الصحة العقلية والأمراض الجلدية. (1)

حالات طبية مناسبة للرعاية الصحية عن بعد

ما الحالات التي يمكن التعامل معها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد؟ تتميز الرعاية الصحية عن بعد بخدماتها المتميزة في مراقبة المشكلات الصحية المزمنة، وتغيير الأدوية، نوضح تاليًا أشهر الحالات الطبية المناسبة للرعاية الصحية عن بعد: (2)(5)

أمراض الصحة العقلية

يستطبع الطبيب النفسي تقييم الحالة المزاجية للمريض عن بعد، وتشخيص أعراض الصحة العقلية الأخرى مثل القلق، والاكتئاب، والمخاوف، ليقدم بعدها المشورة الطبية، ويصف الأدوية المناسبة أيضًا.

تبرز خدمات الرعاية الصحية عن بعد بشكل أفضل مع من شخصت حالتهم من قبل بحالة مرضية واضحة، لا يستطيع أطباء الرعاية عن بعد وصف بعض الأدوية التي تسبب التعود مثل مضادات الذهان (بالإنجليزية: Neuroleptic)، لكن يمكنهم وصف أنواع أخرى. (2)

آلام الظهر

تبدو آلام الظهر خاص ة آلام أسفل الظهر من الحالات الطبية التي تستدعي زيارة الطبيب، لكن لم يكن ألم الظهر مصحوبًا بالتنميل، أو الوخز في الأطراف، أو عدم السيطرة على المثانة، يمكن أن تقيم الحالة وتعالج عن طريق الرعية الصحية عن بعد.

يجري الطبيب مقابلة عن بعد مع المريض ويستمع بدقة إلى الأعراض، ثم يوصي بخطة علاج، وقد يطلب أشعة الرنين المغناطيسي، أو غيرها لتأكيد التشخيص، ثم يوصل المريض بمراكز العلاج الطبيعي الكترونيًا، ويبعث بوصفة العلاج إلى الصيدلية مباشرة، تجرى كل تلك الخدمات عن بعد. (2)

اضطرابات الجهاز الهضمي

تتلاءم اضطرابات الجهاز الهضمي وخدمات الرعاية الصحية عن بعد، حيث يمكن تحديد سبب الاضطراب الهضمي عن طريق التواصل الافتراضي مع المريض، وسواء كان سبب المشكلة ناتج عن عادة غذائية، أو التوتر النفسي، أو كان عرضًا لمشكلة صحية أخرى، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الافتراضية الوصول للتشخيص السليم ووصف الأدوية المناسبة. (5)

التهاب الملتحمة

تسمى حالة التهاب الملتحمة بالتهاب الوردية، وهو حالة كثيرة الشيوع بين الأطفال لكنها تصيب البالغين أيضًا، تناسب التهابات الملتحمة خدمات الرعاية عن بعد، نظرًا لفرص انتقالها من المصاب إلى المحيطين كونها حالة شديدة العدوى، يشخص الطبيب التهاب الملتحمة، ويصف العلاجات المناسبة، ويعطي المريض بعض النصائح حول العناية بالعين المصابة وكيفية تجنب نقل العدوى إلى الآخرين. (2)

ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الحالات الطبية المزمنة التي تحتاج إلى المتابعة، ومع زيادة خدمات المراقبة عن طريق الرعاية عن بعد، أصبح من السهل تقديم الخدمات الصحية الافتراضية لمريض الضغط المرتفع، حتى مع الاحتياج إلى استخدام جهاز قياس ضغط الدم، حيث يستطيع مقدم الرعاية عن بعد توجيه المريض أو أحد أفراد أسرته إلى طريقة الاستخدام الصحيحة ومراقبة العملية كلها عبر الشاشات. (5)

نزلات البرد

لا تحتاج نزلات البرد والأنفلونزا إلى الذهاب إلى عيادة الطبيب، فهي عدوى فيروسية سريعة الانتشار قد تنتقل للآخرين، يستمع الطبيب إلى شكوى المريض عن بعد، وينصح بالراحة وتناول المسكنات وغيرها من العلاجات الخافضة للحرارة. (5)

قائمة بالمشكلات الصحية المناسبة للرعاية الافتراضية

تشمل قائمة الحالات المرضية الحادة أو المزمنة التي يمكن التعامل معها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد الكثير، منها التالي: (3)(4)

حالات مرضية حادة

تشمل الحالات التي تتطور بصور مفاجئة وحادة: (3)(4)

  • ألم الأذن.
  • آلام المعدة.
  • التهاب البلعوم.
  • الطفح الجلدي.
  • التهابات الجلد.
  • التهاب الحلق.
  • التهابات المثانة.
  • عدوى المسالك البولية.
  • الإصابات الرياضية.
  • التقيؤ.
  • الإسهال.
  • لدغ الحشرات.
  • الجروح والقطوع البسيطة.
  • متابعة ما بعد الجراحات.

حالات طبية مزمنة

تتضمن المشكلات طويلة الأمد التي تتطور بمرور الوقت؟ وتحتاج معالجة مستمرة: (3)(4)

ذكرنا بعضًا من قائمة الحالات الطبية الحادة أو المزمنة التي يمكن التعامل معها عن طريق الرعاية الصحية عن بعد.

نصيحة موقع اقرا

ختامًا، تقدم الرعاية الصحية عن بعد خدمات هامة للمرضى الذين لا يرغبون في الذهاب إلى عيادات الأطباء لأسباب شخصية تتعلق بالسن وغيرها، تتعدد الحالات الطبية التي يمكن رعايتها افتراضيًا ما بين حالات طبية حادة مثل نزلات البرد، وآلام المعدة، والتهابات الحلق، وما بين أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب