X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أهم خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة

أهم خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة

أهم خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة


انتشرت خدمات الرعاية الصحية عن بعد بشكل كبير في الآونة الأخيرة في  كل المجالات الطبية على نطاق واسع، مما يسهل على المريض الحصول على العناية اللازمة بغض النظر عن بعد المكان أو المسافة او حتي الوقت الذي يحتاج فيه المريض للرعاية الصحية.

وقد توسعت خدمات الرعاية الصحية عن بعد لتصبح قادرة على خدمة المرضى، سواء كبار السن، أو أصحاب الأمراض المزمنة، أو ذمى الاحتياجات الخاصة، أو حتى استشارات التغذية العلاجية، وغيرها، لكن هل يمكن أن تساعد خدمات الرعاية الصحية عن بعد المرضي بعد الخضوع إلى العمليات الجراحية المختلفة؟ وكيف يمكن ان يستفيد المريض بعد إجراء العمليات الجراحية من خدمات الرعاية الصحية عن بعد؟

سنتناول في هذا المقال الحديث عن خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة.

كيف تساعد الرعاية الصحية عن بعد المرض ما بعد الجراحة؟

يميل الكثير من المرضى بعد إجراء العمليات الجراحية إلى العودة سريعاً إلى بيوتهم أو بيئتهم المألوفة، فذلك الشعور من الارتياح النابع من العودة إلى منازلهم يساعد بشكل كبير على التعافي، ولكن تظل الحاجة قائمة إلى الرعاية الصحية بعد الجراحة، وهنا تبرز أهمية الرعاية الصحية عن بعد.

تبدأ الرعاية الصحية مباشرة بعد عودة المريض إلى المنزل، وذلك يتطلب من المريض أو حتي المرافق له معرفة التطورات التي يجب أن يمر بها المريض، ومن أبرز تلك التطورات القدرة علي الحركة أو المشي، وفي مثل هذه الحالات يكون الدعم العائلي هو اللاعب الأبرز في عملية التعافي.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرعاية الصحية عن بعد والتطبيب عن بعد

كل ذلك يتم بمعرفة الطبيب المعالج الذي يكون من الصعب أن يتواجد طوال الوقت، لذا تبرز خدمات الرعاية الصحية عن بعد من خلال تواصل مع الطبيب  بالهاتف أو جهاز الكمبيوتر المتصل بالانترنت.  تسهل خدمات الرعاية الصحية عن بعد التواصل عن بعد مع الطبيب، وذلك من خلال الرسائل النصية، أو التواصل الصوتي، أو خدمات الفيديو التفاعلي في المنزل، وغيرها من الخدمات التكنولوجية الحديثة، التي توفر الوقت والجهد المبذول من قبل المريض.

اقرأ أيضًا: خدمات الرعاية الصحية عن بعد

مزايا الخدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة

تتعدد المميزات التي توفرها خدمات الرعاية الصحية عن بعد للمرضى بعد إجراء العمليات الجراحية، وتشمل تلك لمميزات ما يلي:

  • تساعد المرضى على سرعة التعافي نظرًا للدعم النفسي الذي يتلقاه المريض من أفراد الأسرة جميعًا المحيطين به في راحة بيته، حيث كان سيفتقدهم داخل جدران المستشفى.
  • توفر خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة الوقت للمريض ومرافقيه الذي كان سيهدر في الانتقال من وإلى دور الرعاية الصحية، أو في غرف الانتظار داخل العيادات.
  • توفر أيضًا الجهد المبذول من المريض ومرافقيه للانتقال من البيت إلى دور لرعاية الصحية، حيث يمكن أن تكون حالة المريض الصحية لا تتحمل الانتقال من مكان لآخر حتى لتبقي الرعاية الصحية.
  • تقي خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة المريض من الاختلاط بالآخرين من الناس، سواء في وسائل الانتقال، أو داخل دور الرعاية الصحية، وهو ما قد يعرضه للإصابة بالعدوى التي يمكن ان تسبب تدهور حالته الصحية، وعلى الأغلب تكون مناعة المريض بعد اي عملية جراحية في أضعف حالاتها.
  • يصبح الطبيب متواجد مع المريض ومتابعة حالته الصحية بشكل دائم، وهو الذي لا يمكن أن يحصل عليه المريض من الطبيب نظرًا لتوزيع جهده علي المرضي الآخرين داخل دور الرعاية الصحية.
  • يستطيع المريض التواصل مع أفضل الأطباء بغض النظر عنالمسافة، سواء كان قريبًا أو بعيدًا.
  • تمكن خدمات الرعاية الصحية عن بعد المريض من التواصل مع الطبيب المختص في اي وقت وعلى مدار الساعة، ويستطيع تلقى الرد في خلال دقائق معدودة للحصول على إجابة عن كل أسئلته واستفساراته.

اقرأ أيضًا: حالات طبية مناسبة للرعاية الصحية عن بعد

كيف يستفيد المريض بعد الجراحة من خدمات الرعاية الصحية عن بعد؟

يستطيع المريض الحصول على خدمات الرعاية الصحية عن بعد لما بعد الجراحة وهو في راحة بيته من خلال الاشتراك في التطبيقات الالكترونية التي توفر خدمات الرعاية الصحية عن بعد، وما عليه سوى توفير جهاز كمبيوتر أو الهاتف المحمول المتصل بالانترنت.

اقرأ أيضًا: الرعاية الصحية عن بعد لكبار السن

يمكن للمريض اتباع الخطوات وطلب الاستشارة الطبية، وسيتواصل معه الطبيب في غضون دقائق، يمكنه أيضًا إرسال نتائج التحاليل والفحوصات، أو التقارير الطبية للمساعدة على الحصول على التشخيص والعلاج السليم.

إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية في وقت قريب فلا تتردد في الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية عن بعد التي يقدمها لك موقع اقرا سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيق.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب