X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم


حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم يعد الصوم ركن مهم من أركان الإسلام ، كما أنه من الواجبات الشرعية الملزمة بالقدرة والاستطاعة ، حيث أنه فى حالة عجز العبد عن الصوم بسب مشقة أو تعب أو سفر أو عدم القدرة لأى سبب أخر ، يمكن القضاء بالفدية أو الكفارة عن الصوم .

وفى السطور التالية لمقال اليوم سنعرض لكم حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم .

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

للإجابة على حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم،  فقد يجوز قضاء رمضان الفائت فى يوم الشك وقبل رمضان بيوم أو يومين ، حيث قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام أنه نهى عن صيام يوم الشك ونهى أيضا عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين ، ولكن هذا النهى ما لم يكن للعبد عادة بالصيام ، حيث يقول النبى صلي الله عليه وسلم ” لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه ”

وإذا كان الشخص من معتادى صوم يوم الاثنين على سبيل المثال ، ووفق هذا اليوم هو أخر يوم من أيام شهر شعبان فقد يجوز فى هذه الحالة أن يصومه تطوعا ولا ينهى عن صيامه ، وذا جاز التطوع المعتاد فجواز صيام قضاء رمضان من باب أولى لأن رمضان واجب الصوم ولا يجوز تأخير هذا القضاء إلى ما بعد رمضان التالى .

وقد قيل ” لا يصح صوم يوم الشك عن رمضان بلا خلاف ، فإن صيامه عن قضاء أو نذر أو كفارة أجزاه ، لأنه إذا كاز أن يصوم فيه تطوعا له سبب فالفرض أولى ، كالوقت الذى نهى عن الصلاة فيه ، ولأنه إذا كان عليه قضاء يوم من رمضان ، فقد تعين عليه لأان وقت قضائه قد ضاق “. والله تعالى أعلى واعلم 

حكم صيام القضاء من جهة التتابع أو التفريق 

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

إن الصيام هو ركن من أهم أركان الاسلام ومبانيه العظيمه ، بل هو الركن الرابع من أركان الاسلام وله أحكم وأهداف سامية ، وقد وجب على المسلمين الصيام وعلى أمة محمد أجمعين .

بعد أن تعرفنا على حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم ، فيوجد حكم أيضا للقضاء من جهة التتابع ، فللعلماء فى هذا الأمر رأيان ، أحدهما يقول ” أنه يجب التتابع ويستند أصحاب هذا الرأي إلى حديث لم يصح عند أهل الحديث ” والجمهور على أن صوم القضاء لا يجب فيه التتباع وإنما يستحبونه فيه .

ويتم الاستدلال على هذا الأمر من قول الله تعالى ” فعدة من ايام أخر ” ، ومن أتى به متفرقا فقد صام عدة من أيام أخر ، وصح أن رسول الله سئل عن تقطيع صوم القضاء فقال :ذلك إليك ، رايت لو كان على أحدكم دين فقضى الدرهم والدرهمين ، ألم يكن ذلك قضاء ؟ فالله احق أن يعفو ويغفر .

ومن الجدير بالذكر ان هذه الأحكام التى تتعلق حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم  ، يجب أن يعلم أن الافطار فى صوم القضاء لا يوجب أكثر من قضاؤه ، ولا تجب فيه كفارة ولا غيرها وإن كان الإفطار متعمدا فيه وكان بمغذى أو مشتهى ، لأن المطلوب فى القضاء صوم يوم أخر بدل اليوم الأصلي ( فعدة من أيام أخر ).

كفارة صيام القضاء

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم

بعد أن تعرفنا على حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم ، تعالوا بنا نتعرف على رأى داء الافتاء فى كفارة صيام القضاء ، حيث تقول دار الافتاء أن الفدية فى الصيام تكون لعذر يجيز الافطار بسببه أو يمنع العبد من الصيام ، فى حين أن الكفارة تكون لمن ارتكب شئ محظور من محظورات الصيام ، أما القضاء فيدل على صيام  يوم بدلا من اليوم الذى أفطر فيه الصائم فى نهار شهر رمضان المبارك .

كما أضافت دار الافتاء أن الإفطار بسبب المرض برجاء الشفاء منه يلزم القضاء ، وهو صيام يوم بدل من اليوم الذى أفطر فيه الصائم فى نهار شهر رمضان المبارك ، كما أنه لا تجزى الفدية أو اطعام المسكين فى هذا الشهر عن القضاء ذا كان الشخص قادر على الصيام بعد انتهاء المرض .

أما الافطار بسبب السفر فيلزم فيه القضاء ولا تجزى الفدية عن القضاء إذا كان قادرا على الصيام . كما اوضحت دار الافتاء أيضا أن الافطار بسبب الحمل يوجب القضاء ولا تجزي الفدية عن القضاء ، وإذا كانت المرأة الحامل قادرة على صيام الشهر بعد الوضع من حملها وكذلك الافطار بسبب الرضاعه ، فقد يلزم القضاء ولا تجزى الفدية عن القضاء إذا كانت المرأة قادرة على الصيام بعد الفطام .

حكم صيام القضاء بعد رمضان 

يوجد فرق كبير وواضح بين القضاء والكفارة والفدية بالنسبة لمن أفطر فى شهر رمضان المبارك ، كما أوضحت دار الافتاء المصرية على موقعها أن القضاء هو صيام الايام التى أفطرها المكلف ذكرا كان أو أنثي بعد انقضاء شهر رمضان ، وهو واجب فى حق كل من أفطر فى شهر رمضان بعذر أو بغير عذر .

وقد أضافت دار الافتاء المصرية أنه قد يقضي أياما بعدد الايام التى أفطرها ، كما يجوز أن يجوز يوم شتاء عن يوم صيف ، وقد يجوز عكسه بأن يقضى يوم صيف عن يوم شتاء ، وعلى المكلف أن يسارع إلى قضاء ما فاته من ايام رمضان قبل دخول شهر رمضان أخر .

حكم التتابع فى قضاء صوم رمضان 

للإجابة على حكم التتابع، فيكون قضاء رمضان واجب ولكن لا يجوز فيه التتابع ، حيث إن قضت متابعه فيكون الأفضل ، ولكن القضاء واجب والتتابع ليس واجب ، وإذا قضى العبد رمضان مفرقا فلا بأس سواء كان الافطار فى رمضان لمرض أو لحيض أو لنفاس ، أما القضاء لا يجب فيه التتابع ولكن يستحب .

حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم حيث إن الصوم هو الركن الرابع من أركان الاسلام الخمسة ، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة ، كما ان خلال شهر رمضان المبارك تكثر الدعوات والنعم والخيرات والتقرب لله سبحانه وتعالى لنيل رضاه ، ومن الجدير بالذكر إن قضاء الأيام التى يفطرها المسلم خلال شهر رمضان واجب  عليه ، ولذا لا يشترط فى صوم القضاء التتابع ولكنه الأفضل .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ونكون قد تعرفنا بالتفصيل على حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم ، كما تعرفنا أيضا على حكم صيام القضاء قبل رمضان بيوم من جهة التتباع أو التفريق ، فضلا عن الإشارة إلى كفارة صيام القضاء وكذلك الإشارة إلى حكم صيام القضاء بعد شهر رمضان .







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب