X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب


هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب؟ وهل الصيام بشهر رجب فرض أم سنّة؟ هي الاستفسارات الأبرز مع دخول رجب الأصب في كل عام، للاطلاع على الأجر والثواب من صيام أيامه، وهو الشهر الذي ميّزه الله بين الأشهر الحرم والي يصب بها رحمته على الخلق صباً، ومن خلال موقع اقرا سنعلم الرأي الشرعي أو حكم صيام رجب بإجماع علماء الدين، وهل يلوم على من أفطر بأيام رجب القضاء.

حكم صيام شهر رجب

يجمع علماء المسلمين أن صيام شهر رجب لا يميزه عن بقية أيام السنة في الأجر والثواب أي مميز سوى أنّه من الأشهر الحرم، وعليه فصيام بعضه تطوع كصيام أيام الاثنين والخميس، أمّا صيام أغلبه أو كلّه فهو صيام مكروه لخلوه من الأدلة الشرعية سواءً من القرآن الكريم أو السنّة النبوية الشريفة، التي تثبت خصوصية أو فضل صومه لا بالكل أو بالبعض كما يفعل قلة من الناس أو الطوائف، ويقول ابن باز بكراهة صيام رجب لكونه من سنن الجاهلية، معتمداً بذلك رأي أهل العلم ومؤكداً أنّ الرسول ﷺ نهى أمته عن صيام رجب.[1]

هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب

بما أنّ صيام شهر رجب من التطوع فلا يوجب القضاء، لكن لا حرج بالقضاء لمن نوى أن يصوم أيام الاثنين والخميس من وأفطر بلا عذر فالقضاء مستحب، كمن أتاه ضيف من ضيوف الرحمن بها أو تأثر بمرضٍ أو حر، قال رسول الحق: “الصائِمُ الْمُتطَوِّعُ أمَيرُ نفسِهِ، إنْ شاءَ صامَ وإن شاءَ أفْطَرَ”[2]، لكن القضاء ليس بواجب مع تفضيله عند اليسر، وهذا الحكم سارٍ في رجب وبغير رجب على الخلاف من الشهر الفضيل رمضان المبارك فهو فرض عين وإفطاره بعذر  يوجب القضاء.

ما هي افضل ايام الصيام في شهر رجب؟

إنّ أفضل أيام الصوم بشهر رجب أيام الاثنين والخميس عملاً بسنة نبي الحق، والتي يستحب التطوع بصيامها في كل أشهر السنة الهجرية، وليس على سبيل الحصر عملاً بما أمرنا به الرسول عندما قال: “تُعرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ، فأحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائمٌ”[3]، كما يستحب صيام الأيام البيض “التي يبيض بها وجه القمر” لكونها سنة مؤكدة عن النبي، وقد حدثنا أبو ذر قائلاً: “أمرنا رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ: ثلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ، وخمسَ عشرة”[4]، وفيما عدا ذلك لا توجد خصوصية بشهر رجب، والصيام بغيرها مكروهاً.

هكذا؛ وفي ظل التعرف على الأيام التي يستحب صيامها برجب، نختتم مقالنا الذي علمنا به تفاصيل حكم الصيام به، هل يجوز صيام القضاء في شهر رجب؟ أم أن المسلم له الخيار.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز صيام الاثنين والخميس من شهر رجب؟

    هل يجوز صيام الاثنين والخميس من شهر رجب؟

    نعم يجوز عملاً سنّة النبي الذي علمنا العبادة فقال: “تُعرَضُ الأعمالُ يومَ الاثنينِ والخميسِ فأحبُّ أن يُعرَضَ عملي وأنا صائمٌ”.

  • ما حكم صيام يوم 13 14 15 من رجب؟

    ما حكم صيام يوم 13 14 15 من رجب؟

    يجمع غالبية علماء المسلمين وأخذ برأيهم الشيخ ابن باز أنّه لا حرج بصوم الثلاثة الأيام البيض، حاله كحال غيره من الشهور.

  • هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب؟

    هل يجوز الصيام بنيتين في شهر رجب؟

    افتى الداعية احمد وسام بجواز الصوم بنيتين إذا صادف يوم القضاء من رمضان في رجب مع يوم النفل فيؤجر العبد ايضًا.

المراجع

  1. binbaz.org.sa , حكم صيام شهر رجب كاملاً , 24/01/2023
  2. الجامع الصغير , السيوطي ، فاختة بنت أبي طالب أم هانئ ، 5105 ، صحيح
  3. صحيح الترمذي , الألباني ، أبو هريرة ، 747 ، صحيح ، أخرجه الترمذي
  4. صحيح النسائي , الألباني ، أبي ذر الغفاري ، 2421 ، حسن






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب