X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء


هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء يتساءل العديد من الأشخاص عن الإجابة هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ وخاصة بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وحلول شهر شوال الكريم ، ولذا فإننا فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الإجابة على هذا التساؤل الذى يردده الكثيرين وهو هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ 

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

  • للإجابة على التساؤل الذى يردده الكثيرين هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ نعم تبدأ بالقضاء ثم يمكن صيام الست أيام من شوال إن أردت ذلك ، فالست نافلة ، ولذا إذا قضت فى شوال ما عليها ثم صامت الست فى شوال ، فهذا خير كبير ، أما ن تصوم الست بنية القضاء والست فلا تظهر ما يحصل بذلك فيكون أجر الست أيام ، حيث أن الست من شوال تتطلب تتطلب نية خالصة وفى أيام مخصوصة .
  • وقد قالت دار الافتاء المصرية أنه يجوز الجمع بين نية القضاء والست من شوال لدى العديد من الفقهاء ، ولا يجوز أن تندرج نية الفرض تحت نية النفل .
  • كما اضافت دار الافتاء المصرية أيضا أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان فى شهر شوال الكريم ، وبهذا تكتفى بصيام القضاء لما فاتها من أيام فى شهر رمضان عن صيام الايام الستة ، وقد تأخذ ثوابها ، ولكن هذا الصيام يكون قد وقع خلال شهر شوال ، وتأخذ ثواب أصل العام فيه دون الثواب الكامل ، وهو يعنى اتباع شهر رمضان المبارك بالستة من شوال .
  • كما يوجد رأى أخر يقول أنه لا يصح الجمع بين القضاء والستة من شوال ، لأأن صيام الستة ايام من شوال لا تكون إلا بعد صيام شهر رمضان بالكامل .
  • منا قال الشيخ ابن عثمين فى فتاوى الصيام عن الجابة على هذا التساؤل قال ما يلى : ” من صام يوم عرفة ، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح ، لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له أجران على ذلك ، الأجر الأول هو صيام يوم عرفه والأجر الثانى صيام يوم عاشوراء مع أجر القضاء ، وهذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذى لا يرتبط بوم شهر رمضان الكريم 
  • كما يقول الشيخ ابن عثيمين أن صيام الستة أيام من شوال ترتبط برمضان ولا تكون إلا بعد قضاء هذا الشهر بالكامل ، فلو تم الصيام قبل القضاء لم يتم الحصول على أجر هذا الصيام ، وهذا يتضح من قول النبى محمد صلى الله عليه وسلم قال ”  من صام رمضان ثم اتبعه بست من شوال ، فكأنما صام الدهر ” ومن المعروف لدى الجميع أن من عليه قضاء فإنه لا يعد صائما شهر رمضان حتى يكمل القضاء .

وقت  صيام الست من شوال 

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

  • بعد أن تعرفنا على هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ تعالو بنا نتعرف على الوقت المناسب لصيام الست أيام من شوال ، فقد أوضحت دار الافتاء المصرية أنه يجوز للمسلم أن يبدأ الصوم فى هذه الأيام بعد العيد وأن يصومها متتالية أو متفرقة خلال شهر شوال وفقا لما يتيسر له .
  • كما أشارت دار الافتاء المصرية أيضا إلى أنه من الأعمال الصالحة والمستحبة والتى تتعلق بشهر رمضان هى صيام الست ايام من شوال الكريم ، وفقا لقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ” من صام رمضان ثم اتبعه ستا أيام من شوال كان كصيام الدهر ” رواه مسلم “.
  • كما أن دار الافتاء المصرية أضافت كذلك أنه من المستحب صيام الست أيام من شوال متتابعه فى أول شهر شوال الكريم بعد أول يوم العيد ، ولا يجوز صوم يوم العيد لما فى ذلك المسارعه إلى فعل الخير ، كما يجوز تفريقها أو تأخيرها .

حكم صيام الست من شوال قبل القضاء

بعد أن جاوبنا على هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ توجد حالتين للتعرف على حكم صيام الست أيام من شوال الكريم ، ويمكن تلخيصها فيما يلى :

  • الحالة الأولى : من الممكن الجمع بين قضاء شهر رمضان المبارك وصيام الست أيام من شهر شوال الكريم ، وذلك لأن قضاء شهر رمضان يكون خلال الشهر ، وصيام الست من شوال يكون على مدار الشهر ، ولذا يمكن الجمع بقضاء الفائت من شهر رمضان ثم صيام الست من شوال ، لأن الواجب يكون مقدم على النفل .
  • الحالة الثانية : لا يمكن الجمع بأن ضاق شوال وبقى منه ستة ايام فقط فلا تكفي لقضاء شهر رمضان والستة أيام من شوال الكريم ، كما يمكن تقديم صوم الست من شوال ، لأن الزمان يكون ضيق بالسنة لصوم الستة أيام من شهر شوال بينما يكون موسع لصيام وقضاء رمضان 

ومن الجدير بالذكر أنه يستدل على هذا الأمر بما ورد عن عائشة رضى الله عنها أنها قالت ” إن كان ليكون على الصيام من رمضان ، فما استطيع أن أصومه حتى يأتى شعبان “.

نية صيام الست أيام من شوال 

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

لقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن نية صيام الستة أيام من شهر شوال الكريم ، والتى يمكن نشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها مالم يكن الشخص أتى بما يفسد هذا الصوم ، وهذا الأمر شان صيام النافلة بشكل عام وهذا الأمر يختلف عن صيام الفريضة الذى يجب أن تكون نيته قبل الفجر .

كما أضافت دار الافتاء المصرية أن صيام  هذه الأيام من العام سنة لدى العديد من العلماء ، وقد يحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان المبارك كأنه صام العام بالكامل ، حيث أنه بهذا الأمر  يكون قد صام ستة وثلاثين يوم والحسنة بعشرة أمثالها أى كأنه صام ثلاثمائة وستين يوما بعدد أيام العام .

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء إن صيام الست أيام من شوال الكريم يبدأ من ثانى أيام شوال كما هو معلوم لدى العديد من الاشخاص ، حيث أنه يحرم صيام أو أيام العيد ، كما أنه يجوز للمسلم أن يجمع بين نيتى صوم الفرض والنفل معا ، وبهذا الأمر قد يحصل الصائم على الاجرين ، ولكن يؤكد الجميع أن الأفضل هو صوم كلا منهما على حدة .

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال ، ونكون قد تعرفنا بالتفصيل على الإجابة على التساؤل الذى شغل بال العديد من الأشخاص وهو هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء ؟ كما تعرفنا أيضا على حكم الجمع بين صيام الست من شوال وصيام القضاء ، فضلا عن الإشارة إلى حكم ونية صيام الست أيام من شوال بنية القضاء وقبل القضاء .







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب