X
X


موقع اقرا » تغذية » معلومات غذائية » هل قمح الديورم صحي

هل قمح الديورم صحي

هل قمح الديورم صحي


هل قمح الديورم صحي، القمح من النباتات الطبيعية الذهبية التي يعتمد عليها جميع دول العالم، خاصة وأنه يستخدم في صناعة العديد من الأطعمة الغذائية المفيدة، كما أن القمح يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية التي تساعد في تقوية أجهزة الجسم والحفاظ عليها من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وفي سياق الحديث عن القمح يهتم موقع اقرا بتسليط الضوء على هل قمح الديورم صحي، مع توضيح استخدامات هذا النوع من القمح بشيء من التفصيل.

ما هو قمح الديورم

قمح الديورم من النباتات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، البروتين، الفيتامينات، الألياف الغذائية، المعادن المفيدة ومنها الفسفور، النحاس، الزنك، والماغنسيوم والعديد من العناصر الأخرى التي تجعله من أهم النباتات على الإطلاق ولذلك تزيد قيمته الغذائية يومًا بعد يوم، وتجدر الإشارة إلى أن القمح خاصة الديورم من النباتات ذات التكلفة المادية العالية ويرجع ذلك إلى احتياجه لبيئة زراعية معينة حتى ينمو فيها بالشكل الصحيح إذ يعتمد نبات قمح الديورم على الأمطار الطبيعية أو على مياه الري والتي تفتقدها الكثير من دول العالم، وبشكل عام يستخدم القمح في صناعة جميع أنواع المعجنات والمخبوزات.[1]

هل قمح الديورم صحي

الإجابة نعم، فقمح الديورم من أهم وأشهر أنواع القمح على الإطلاق، ويرجع ذلك إلى استخداماته المميزة في صناعة الخبز الذي لا يحتاج إلى فترة للتخمير مثل أنواع الخبز العادي، كما تعتمد عليه الكثير من دول العالم في صناعة المعكرونة الفاخرة بمختلف أنواعها، وتجدر الإشارة إلى أنه ليس هناك اختلافات واضحة بين القمح العادي وقمح الديورم سوى البيئة الهيكلية التي يعتمد عليها كل نوع منهما، فيتميز قمح الديورم بصلابته وقوته أمام القمح العادي الطري، ولذلك لا يحتاج قمح الديورم إلى الخميرة التي تزيد من قوة وصلابة القمح العادي.

الفرق بين قمح الديورم والقمح اللين

على الرغم من التشابه المميز بين قمح الديورم والقمح اللين في صناعة الكثير من الأطعمة الغذائية الشهية، إلا أن هناك العديد من الفروق والتي تتضح جميعها في الآتي:

  • قمح الديورم يحتاج إلى المناخ المشمس والبيئة الاستوائية، بينما القمح اللين يحتاج إلى المناخ الرطب.
  • يتميز قمح الديورم بحباته الطويلة، بينما القمح اللين فهو يمتلك حبوب قصيرة وصغيرة.
  • يُستخدم قمح الديورم في صناعة المعكرونة بمختلف أنواعها، بينما القمح العادي فهو لا يتناسب في صناعة العديد من الأطعمة الغذائية.
  • لا يحتاج قمح الديورم إلى عملية التخمير مثلما يحتاج القمح اللين والذي يعتمد على الخميرة الفورية أو العادية حتى يتم تشكيله بسهولة ويسر.

استخدامات قمح الديورم

يُستخدم القمح في صناعة العديد من المخبوزات والأطعمة المفيدة، ولكن قمح الديورم يستخدم في صناعة الآتي:

  • يُعد قمح الديورم من العناصر الأساسية لصناعة خبز التورتيلا.
  • قمح الديورم مصدر رئيسي لصناعة المفتول والعديد من الأطعمة الشهية الأخرى.
  • يُمكن استخدام قمح الديورم في صناعة الخبز خاصة الخالي تمامًا من الخميرة.
  • يُستخدم قمح الديورم في صناعة المعكرونة بمختلف أنواعها.
  • كما ويمكن استخدام هذا القمح لصناعة النودلز والتي تعتبر من الوجبات الغذائية الرئيسية عند العديد من الأشخاص.

أشهر أنواع القمح

يختلف القمح تبعًا للبيئة الزراعية والعوامل المناخية التي ينشأ فيها، وتظهر أشهر أنواع القمح في السطور التالية:

  • القمح الصلب: يطلق عليه القمح القاسي أو قمح الديورم، ويرجع ذلك إلى بيئته الاستوائية شديدة الحرارة، ويُمكن استخدامه في صناعة جميع أنواع المعكرونة.
  • القمح اللين: يُعد من أشهر الأنواع على الإطلاق، إذ يتم زراعته في بيئة عادية ومناخ معتدل، ويستخدم في صناعة جميع أنواع الخبز والمعجنات.
  • القمح الأحمر اللين: يُعد من الأنواع الرائعة والتي يمكن استخدامها لصناعة الكوكيز، والكثير من أنواع المعجنات.
  • القمح الأحمر الربيعي: ويمكن اللجوء إلى هذا النوع لصناعة العديد من أنواع المخبوزات.
  • القمح الأبيض القاسي: يتم زراعته في قارة آسيا لصناعة النودلز وبعض من أنواع الخبز.
  • القمك الأبيض اللين: يتم زراعته في المناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط، ويلجأ إليها في صناعة الخبز.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال هل قمح الديورم صحي، كما نكون قد أوضحنا استخدامات هذه النوعية من القمح بشيء من التفصيل.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب