X
X


موقع اقرا » تغذية » معلومات غذائية » ما هي فوائد عسل السمرة

ما هي فوائد عسل السمرة

ما هي فوائد عسل السمرة


ما هي فوائد عسل السمرة؟ يسعى الإنسان دائماً إلى الاستفادة من منتجات الأرض التي أوجدها الله تعالى، فأكل الإنسان ثمار الأشجار، وتناول أنواع من الأعشاب، واستفاد مما تعطيه الحيوانات من لحوم ولبن وبيض، وإحدى هذه المنتوجات هو العسل، فما هي أنواعه؟ وما هو عسل السمرة؟ وماهي فوائده؟ للإجابة عن جميع هذه التساؤلات حول العسل، سوف يقدم لنا موقع اقرا هذا المقال لمعرفة المزيد عنه.

أنواع العسل

تختلف أنواع العسل بحسب نوع الرحيق المصنوع منه هذا العسل، وبالتالي يختلف لونه ورائحته وخواصه الفيزيائية والكيميائية، مثل كثافته وقابليته للتبلور ودرجة قلويته، وتؤثر أيضاً على ذلك التربة والبيئة المحيطة والمناخ المتواجد فيه العسل، ونذكر من أنواعه:

  • عسل السدر: وهو من أجود أنواع العسل المتواجدة حول العالم، له مذاق لذيذ وقوي ورائحة متميزة، لونه بني داكن، ويُستخلص من شجرة السدر، ويتواجد بكثرة في اليمن وخاصة في وادي حضرموت.
  • عسل الحمضيات: عسل الحمضيات فاتح اللون إلى شفاف وكثافته أقل، يُساعد في تهدئة الأعصاب وخاصّةً عند الأطفال، ويُدهن به الوجه لإزالة الكلف.
  • عسل الكينا: ذو رائحة مميزة أيضاً ولون عنبري قاتم، وهو من أنواع العسل الراقي، وفوائده جمّة بالنسبة إلى الجهاز التنفسي، وخاصة عند مرضى الربو، وله فوائد بالنسبة للجهاز البولي، فيساعد الكلية على أداء عملها، وهو مفيد بحالات الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم.
  • عسل القبار: وهو نوع جيد من أنواع العسل، وغالي الثمن، ينتج من نبتة القبّار المتميزة بالفوائد المقوية الجنسية، كما أنه يحسّن الدورة الدموية، ويفيد مرضى الشرايين المتصلبة، ويدرّ البول والطمث، ويفيد في حالات النقرس والتهاب المفاصل، ويساهم في تسكين آلام الأسنان.
  • عسل دوار الشمس: يحتوي على نسبة عالية من الفلافونيدات، له لون أصفر ذهبي يتحول إلى لون عنبري فاتح قليلاً عند التبلور، رائحته غير نفاذة وطعمه لاذع.
  • عسل البرسيم الحجازي: يختلف لون عسل البرسيم الحجازي بحسب البيئة التي أُنتج فيها، قد يكون شفافاً أو يتدرج لونه إلى أن يصل إلى اللون العنبري، وله قدرة كبيرة على التبلور، ورائحته طيبة وطعمه مميز، من أهم فوائده تنظيم نسبة السكر في الدم، وإدرار البول.
  • عسل الحنطة السوداء: لونه أصفر داكن يشوبه بعض الاحمرار، وقد يصل إلى البني الغامق، يحتوي نسبة عالية من سكر العنب ونسبة عالية من سكر الفواكه، وينصح به مرضى فقر الدم.
  •  عسل الزيزفون السوري: رائحته قوية عندما يكون طازجاً، وطعمه مميز وشهي، يحتوي  نسبة عالية من سكر العنب 35%، له استعمالات كبيرة في الطب الشعبي، فيوصف لعلاج نزلات البرد، وشجرة الزيزفون تسمى (ملكةُ النّباتات المُنتجة للعسل) بس الكميات الكبيرة التي تعطيها من عسل الزيزفون.
  • عسل البرسيم الأبيض: وهو عسل شفّاف لا لون له، وطعمه لذيذ، يتحول إلى كتلة بيضاء صلبة عند التبلور، وفيه 40 % من سكر الفركتوز (سكر الفواكه). 
  • العسل الصخري: وهو نوع نادر من أنواع العسل، يقوم بصنعه النحل البري في أعشاشه المتواجدة بين الصخور، لونه أصفر باهت، ويتواجد على شكل أقراص لا بد من كسرها إلى أجزاء صغيرة، ويستطيع الحفاظ على قوامه لفترة طويلة.
  • العسل المُشع: وهو أحد أنواع العسل والذي اكتشفه العالِم Caillas، وأثبت أنه يُصدر إشعاعاً، وهذا يعطيه فائدة كبيرة في علاج الأورام السرطانية والتخلص من مستعمراتها.

ماهو عسل السمرة

 هو أحد أغلى أنواع العسل الموجودة، ويتم الحصول عليه من رحيق شَجرة السّمرة، في بدايةِ فصلِ الرّبيع وسمي باسمها، وهو عسل أحمر مائل للسواد، له رائحة مميزة وقوية، ويمكن الحفاظ على قيمته الغذائية ولونه ورائحته لعدة سنوات إذا ما تم حفظه بطريقة صحيحة.

ما هي فوائد عسل السمرة

يُعد العسل من أغنى المواد التي تنتجها الحيوانات من حيث القيمة الغذائية بالنسبة للإنسان، وله فوائد كثير جداً، وخاصة عسل السمرة.

فوائد عسل السمرة الصحية

يؤثر العسل إيجاباً على صحة الإنسان من خلال: [1]

  • الطاقة: يمدنا العسل بالطاقة والحيوية والنشاط، بسبب احتوائه على نسبة من السكريات، وهو مفيد للصغار والكبار بكافة الأعمار.
  • قاتل للجراثيم: يعتبر العسل صادّاً حيوياً بسبب قدرته على قتل الميكروبات، والفطور الضارة بالجسم.
  • الالتهاب: العسل له خواص مضادة للالتهاب، من خلال التقليل من أعراض الالتهاب، وخاصة التهابات المثانة، والتهاب المفاصل، والتهابات الجهاز التنفسي. 
  • الجهاز الهضمي: يسهّل العسل عملية الهضم، ويحافظ على صحّة وسلامة الجهاز الهضمي، ويساعد على التخلّص من الإمساك والنفخة والغازات، والتخفيف من أعراض القولون العصبي من خلال معالجة العيب الوظيفيّ في حركة عضلات الأمعاء.
  • الأسنان: يحافظ العسل على صحة الأسنان، ويحميها من النخر والتسوس، ويساعد على الوقاية من التهابات اللثة، وبالتالي يقينا من وجود روائح كريهة في الفم.
  • السعال: للعسل فوائد ملحوظة في التخفيف من حدة السعال، وخاصة عند الأطفال أو عند كبار السّن.
  • البشرة: يعالج العسل الندوب الموجودة في البشرة والناتجة عن حب الشباب أو الرؤوس السوداء، وينقي البشرة ويجعل لها مظهر نقيّ وناعم، ويمنع تراكم السموم ضمن مساماتها.
  • الضعف الجنسي: يُساعد تناول العسل الرجال على التخلص من مشكلة الضعف الجنسي، ويقوي لهم الجهاز التناسلي ويرفع الأداء.
  • الكليتين: يفيد تناول العسل بشكل منتظم الكلية ويحسّن من أدائها، ووظائفها.
  • فقر الدم: يقي تناول العسل من حدوث فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، بسبب احتوائه على عنصر الحديد.
  • المعدة: يفيد العسل المعدة ويحميها من القرحة، وعدة أمراض.
  • العظام: يساهم تناول عسل السمرة في منع الإصابة بهشاشة العظام، والحد منها، ويساعد بانيات العظم على القيام بعملها، وبالتالي تقوية العظام، والحفاظ على الجهاز الدعامي الحركي عند الإنسان.
  • المناعة: للعسل فوائد جمة للجهاز المناعي في جسم الإنسان، بسبب تواجد الفيتامينات فيه، وتواجد البروستاغلاندينات، والتّي تساعد في تقوية الجسم ومنحه القوة.

فوائد عسل السمرة لمرضى السكري

يساعد عسل السمرة على خفض سكر الدم بشكل ملحوظ، مما يساعد مرضى السكري على التخفيف من أعراض ارتفاع السكر الخطيرة، وذلك بسبب احتواء العسل على أنسولين يتحول إلى الأنسولين البشري عند وصوله للبنكرياس، وهذا يعطي مرضى السكري من النمط الثاني القدرة على استبدال السكر العادي في المشروبات بالعسل الطبيعي. [1]

فوائد عسل السمرة لمرضى القلب والضغط

يحمي العسل عضلة القلب، ويمدها بمزيد من القوة، بسبب وجود الغلوكوز وعنصر الكالسيوم فيه، ويساهم العسل أيضاً في ضبط ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المستويات الطبيعية، ويخفضه في حال كان مرتفعاً، بسبب احتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم.

فوائد عسل السمرة لمرضى السرطان

يحتوي عسل السمرة على مواد تسمى مضادات الأكسدة، والتي تساعد أجسامنا على التخلص من الجذور الحرة التي تسبب السرطانات، وبالتالي يمنع العسل الإصابة بسرطانات الأمعاء وسرطانات الجهاز الهضمي بشكل خاص، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية ويحاربها.

عسل السمرة في معالجة الحروق والجروح

يساعد العسل في تسريع عمليات الشفاء من الجروح والحروق أكثر بأربع إلى خمس مرات من الضمادات الأخرى، ولذلك وافقت الFDA إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام منتجات العسل ضمن المنتجات الطبية كالضّمادات والمراهم والكريمات المستخدمة في حالات الحروق والجروح.[2]

القيمة الغذائية لعسل السمرة

يتميز العسل باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، ومنها المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وأيضاً المغنسيوم والزنك والصوديوم، والفوسفور، ويحتوي أيضاً على مواد سكرية مثل سكر الغلوكوز والفركتوز واللاكتوز، وكاربوهيدرات، وبعض الألياف، ونسبة قليلة جداً من الكولسترول، ومضادات أكسدة، وبعض الأحماض الأمينية، والبروتينات، ولا يحتوي على أي دهون، ويتواجد فيه أيضاً بعض الفيتامينات مثل: فيتامين A وفيتامينات B وهي (2,3,5,6,9) وفيتامين C وفيتامين D، والعديد من الأنزيمات الهامة، تعطي 100 غرام من العسل حوالي 304 كيلو كالوري من الطاقة.[2]

كيف أعرف عسل السمرة الأصلي

قد يلجأ بعض التجار إلى بيع أنواع متعددة من العسل على أنها عسل السمرة، بسبب ارتفاع سعره، وزيادة الطلب عليه، وهناك عدة علامات يُمكن من خلالها معرفة ما إذا كان العسل أصلياً أم مغشوشاً وهي:

  • اللون: لون عسل السمرة قاتم، أحمر مائلاً إلى اللون الأسود، ويمكن تمييزه بسهولة.
  • الكثافة: كثافة عسل السمرة عالية ولزوجته أقل من لزوجة الأنواع الأخرى من العسل، ويمكن إجراء تجربة صغيرة تساعد في معرفة فيما إذا كان هذا العسل هو عسل السمرة الأصلي، يمكن وضع نصف ملعقة في كوب ماء، فإذا استقرت في قاع الماء، فهو أصلي.
  • الرائحة: يتميز عسل السمرة برائحته العطرية المختلفة، وله طعم ثابت قد يبقى في الفم يوم أو أكثر.
  • الذوبان: عند وضع قطرة من العسل على طرف الأصبع، فإنها لا يجب أن تذوب بسرعة، وهذا يعني أنه عسل السمرة الأصلي.
  • الامتصاص: لا يمكن للمنديل الورقي امتصاص عسل السمرة الأصلي، فهي علامة واضحة لمعرفة فيما إذا كان مغشوشاً أم لا.
  • الرغوة: يجب أن لا تظهر الرغوة عندما نضع قطرات الخل فوق عسل السمرة الأصليّ.

العسل للرضع 

على الرغم من أن العسل مفيد للإنسان في كافة الأعمار وخاصّة للأطفال، فو يمدهم بالطاقة والنشاط، ويعطيهم قدراً كافياً من الفيتامينات والمعادن، ويساعد في نموهم الصحي، ولكن هذا لا ينطبق على الأطفال الرّضع، فلا يجب إعطاء الرضيع العسل إذا لم يتجاوز ال 15 إلى 18 شهراً من عمره، ويجب الانتباه إلى عدم الإكثار من تناوله عند الأطفال، لأنه يحوي نسبة عالية من السكريات مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.[3]

أضرار الإفراط في تناول العسل

يعتبر العسل منتجاً آمناً عندما يتم تناوله بكميات معتدلة خلال فترات زمنية معتدلة، ولكن الإفراط في تناوله له آثار صحية سلبية على جسم الإنسان، مثل ارتفاع سكر الدم، بسبب احتوائه على كمية جيدة من السكريات والكربوهيدرات، كما أنه قد يسبب القلق والأرق وفرط النّشاط، وخاصة عند الأطفال الصغار، ومن جهة أخرى فإن مع وجود فوائد للعسل في قتل أنواع من البكتريا إلا أنه قد يساعد في الإصابة بأنواع أخرى لذلك يجب الحذر عند المرضى المضعفين مناعياً.

البلدان الأولى عالمياً في إنتاج العسل

كانت الصين والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والأرجنتين، أولى البلدان في إنتاج العسل عالمياً حتى عام  2005، واليوم فإن تركيا تحتل المركز الثالث عالميّاً في إنتاجه، وأوكرانيا المركز الخامس، وتُعطي المكسيك ما يقارب 10% من الإنتاج العالمي للعسل، أما الجزيرة الفرنسية كورسيكا فتُنتج العسل الحاصل على أعلى شهادات الجودة العالمية. 

إلى هنا ينتهي مقالنا هذا، والذي تكلمنا فيه عن العسل بشكل عام، وعن عسل السمرة بشكل خاص، وأجبنا عن السؤال ما هي فوائد عسل السمرة، وعددنا فوائده الكبيرة على صحة الإنسان، وخصصنا بالذكر مرضى السكري، ومرضى القلب والضغط، ومرضى السرطان، وتكلمنا عن فوائده في علاج الحروق والجروح، وعددنا بعض أنواع العسل الموجود، وكيفية معرفة العسل الأصلي، وما هي البلدان الأولى عالمياً في إنتاج العسل.

المراجع

  1. healthline.com , 10 Surprising Health Benefits of Honey , 27/10/2021
  2. webmd.com , Honey , 27/10/2021
  3. nhs.uk , Foods to avoid giving babies and young children , 27/10/2021






مقالات ذات صلة

X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب