X
X


موقع اقرا » تغذية » معلومات غذائية » ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها

ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها

ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها


ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها ، تُعد من الأطعمة الأساسية التي لا غنى عنها ويجب تناولها لا سيما في فصل الشتاء أو طوال العام، حيث نجد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الضرورية التي تمد الجسم بالطاقة وتقية من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل نزلات البرد، ومن الجدير بالذكر هنا بأن الخضراوات تتوفر بالكثير من الأنواع والأشكال المختلفة والموجودة في الوطن العربي والعالم كله، فنجد منها ما يتم زراعته في فصل الشتاء، ومنها ما يُزرع في فصول أخرى من العام، وفي هذا الصدد ومن خلال موقع اقرا سوف يتم تناول أهم أنواع خضراوات الشتاء وفوائدها.

الخضراوات وفصل الشتاء

تعد الخضراروات واحدة من المكونات الأساسية الداخلة في الطعام، فهي تعتبر من النباتات العشبية لاسيما الفطر، كما تتميز بأنها غنية بالعديد من العناصر والمكونات الرئيسية المفيدة للجسم والصحة العامة للإنسان بصورة كلية، وذلك نتيجة لإحتوائها على سعرات حرارية قليلة جدًا، وفي ذات النطاق فهي من الأغذية التي من الضروري تناولها بصورة يومية، لأنها تمد الجسد بالعديد من العناصر الهامة والأملاح والفيتامينات اللازمة للنمو والبناء، ومن سياق الحديث نجد أن فصل الشتاء من أهم شهور العام وأكثرها برودة، لذا تحتاج الكائنات الحية للتكيف والتأقلم على ظروف هذا الفصل وإنخفاض درجة حرارته، وبناءًا على ذلك كان من الضروري إنتقاء أنواع الخضراوات والفواكة اللازم زراعتها وتوافرها في هذا التوقيت من العام.

فنجد أن فصل الشتاء من الفصول الهامة على الصعيد الزراعي، وذلك لما له من فائدة تعود بالنفع على التربة، حيث أن زراعة المحاصيل الزراعية في فصل الشتاء تؤدي إلى زيادة تدفق الكربون العضوي والطاقة الشمسية في التربة، مما يساهم بدوره في تحسين جودة التربة الحيوية والفيزيائية والكيميائية، وبما أن معظم النباتات موسمية أي كل نوع منها يتطلب توقيت أمثل لزراعتها خلال العام، وذلك لكي تعطي أفضل النتائج المرجوة من زراعتها ناهيك عن كونها فاكهة أم خضراوات، جنبًا إلى جنب نجد أن النباتات الشتوية هي التي تزرع أثناء فصلي الخريف والشتاء، ويتم نضجها في فصل الربيع.

ما هي خضراوات فصل الشتاء وفوائدها

يتمتع فصل الشتاء بالطقس البارد الذي يؤدي إنخفاض درجة الحرارة فيه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، ونتيجة لذلك نجد أن الإنسان بحاجة إلى تعزيز جهاز المناعة لديه وتقوية صحة جسده، ولما كانت للخضراروات من دور هام تلعبه في الوقاية والحماية من العديد من الأمراض التي يتعرض لها معظم الأشخاص في الشتاء مثل نزلات البرد وغيرها، لذا نجد أنه يمكن استعراض أهم أنواع خضراروات الشتاء وفوائدها في الآتي:[1]

الشمندر (البنجر)

يعتبر مصدر من مصادر السكر ويحتل مكانه مميزة بين الخضراوات، كما أنه من أنواع الخضر الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فهو يساعد على التصدي للسرطانات وبعض الأمراض الأخرى، كذلك نجد أنه يتوافر من فترة بداية الربيع حتى نهاية فصل الخريف.

البطاطس

تعتبر من الأغذية الأساسية الداخلة في الكثير من الوصفات التي يمكن طهيها بعدة طرق سواء مسلوقة أو مقلية وغير ذلك، حيث تعد من الأطعمة المُشبعة والغنية بالعديد من الفيتامينات والبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها الكثير من الفوائد، كما تتميز بكثرة أنواعها التي تتوافر على مدار العام، ولكن يتم زراعتها في شهر يناير وفبراير، وتجدر الإشارة هنا إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من النشويات، ولكنها تصبح مفيدة إذا تم تناولها بطريقة صحية.

الملفوف

من الخضراوات المعروفة بفوائدها المتعددة، حيث تعد من الأنواع التي تساعد في التدفئة للجسم في فصل الشتاء، لذا يكثر تناولها وتكون المفضلة بالنسبة للكثيرين في هذا الفصل، فهي رخيصة الثمن وتتميز بإحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة والألياف، كما يتم زراعته في شهر سبتمبر ونوفمبر، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، وأيضًا مفيد في إنقاص الوزن لمن يتبعون حمية غذائية.

الكرفس اللفتي

على الرغم من الشكل الغير متناسق لهذا النوع من الخضر، إلا أنه مفيد جدًا وفقير بالسعرات الحرارية وغنى بالألياف وفيتامين س، لذا فهو من الخضر التي تصلح لإنقاص الوزن، ويمكن وضعه على السلطات والأطباق الجانبية، كما يتميز بنكهتة القوية التي تشبه البقدونس والكرفس، ويتوافر من إيلول لآذار.

الخرشوف

يعتبر من الخضراروات الشتوية المليئة بنسبة عالية جدًا من الحديد، حيث يعد غني بالعديد من الفيتامينات والتي منها فيتامين أ والفسفور، كما أنه من الأطباق الممتازة التي لها قيمة غذائية عالية جدًا والتي يمكن تناولها بأكثر من طريقة.

الفجل

على الرغم من إهمالة إلا أنه من الخضر المفيد لصحة الجسم بصفة عامة، حيث يعد غنى بالكثير من العناصر الغذائية التي تقي من الأمراض مثل تخليص الجسم من السموم، وتهدئة الحلق، وصحة الكلى، وغيرها من الفوائد، ويمكن تناوله بصورة عادية بجانب الفطور.

الخس

من أهم الخضراوات الورقية المفضلة لدي العديد من الأشخاص، فهي تعمل على تعزيز مناعة الجسم، والوقاية من الأزمات القلبية، ومعالجة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك فهو ذات مذاق شهي وأوراقه غنية بالعديد من الفوائد، كما أنه من الأنواع الأساسية في السلطات.

الجزر

من الأغذية الغنية بمادة البيتاكاروتين المفيدة لصحة العين وتعمل على تقوية النظر، فهو مليئ بالعديد من الفتيامينات التي تحارب مرض السرطان، جنبًا إلى جنب فهو من الفاكهة التي يمكن زراعتها في شهر أغسطس وفبراير عالرغم من أنه يتم جنيُه في الشتاء، ويدخل في العديد من الوصفات سواء الحلويات أو الأطباق الرئيسية.

البازلاء

وتعتبر من أنواع الخضر الرئيسية في طبق شوربة الخضار والتي تُزرع في الشتاء وتحديدًا في شهر أكتوبر ونوفمبر، فهي تعد من الخضر المفيدة التي تقي من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها تعمل على تعزيز الجهاز المناعي، كذلك فهي تساعد الأشخاص المرضى في تناول وجبة صحية ومفيدة وغنية بالقيمة الغذائية الكافية للجسم.

السلق

يعد من الخضر الغير معتادة ولا يعرفها الجميع، ولكنها من الأطعمة المليئة بالعديد من العناصر الهامة وكذلك على نسبة كبيرة من الحديد، كما يمكن وضعها في الأطباق الأساسية بعد تجهيزها بطريقة معينة معروفة لدى كافة ربات البيوت.

البروكلي

يعد من أهم أنواع خضراوات الشتاء وفوائدها كثيرة على صجة الجسم، فهو من فصيلة الملفوف والقرنبيط، وهي من الخضراوات التي لا غنى عنها في جميع الوجبات، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، كما أنها تتماشى مع أغلبية الأكلات وتُعد بالعديد من الطرق المختلفة.

البطاطا الحلوة

من الأطعمة التي يُفضلها العديد من الأشخاص، وتشتهر بأنها ذات سعرات حرارية أقل من البطاطس، فنجد أنهم من نفس العائلة، ولكن تتميز البطاطا بالمذاق الحلو والغني بالعديد من المعادن والفيتامينات، كما أنها من الأطعمة المشبعة جدًا والمتوفرة طوال العام، ولكن أفضل أنواعها يتواجد خلال فصل الخريف.

أنواع الخضراوات الشتوية

فصل الشتاء من الفصول التي تكثر فيها الإصابة بنزلات البرد نتيجة لانخفاض الطقس في هذا التوقيت من العام، وبما أن الخضراوات من الأطعمة التي تلعب دور هام في الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة في فصل الشتاء، فيجب الالتزام بتناول الخضراوات باختلاف أنواعها، لأنها تعمل على تقوية الجهاز المناعي، وكذلك إمداد الجسم بالقيمة الغذائية والعناصر اللازمة له والتي تحتوي عليها بين طياتها، وفي هذا السياق نجد أن أهم أنواع خضراوات الشتاء وفوائدها، تنقسم بوجه عام إلى ثلاثة أقسام يمكن طرحها في الآتي:

  • خضراوات بيضاء: حيث نجد من الأمثلة عليها، الثوم، البصل، البطاطس، اللفت، الكرنب.
  • خضراوات خضراء: والتي منها على سبيل المثال، التفاح الأخضر، الريحان، النعناع، الخيار، الكرفس.
  • خضراوات حمراء: والتي تشتمل على كلًا من، الجزر، الملفوف الأحمر، الطماطم.

 زراعة الخضراوات الشتوية

توجد العديد من أنواع الخضار والفاكهة التي يتم زراعتها في فصل الشتاء، ولكن تنقسم الخضراوات الشتوية من حيث الزراعة وتحمل الطقس البارد إلى نوعان وهما على النحو التالي:[2]

في المناطق ذات الأجواء الباردة

من أنواع الخضراوات التي تحتاج للزراعة في الطقس البارد ما يلي:

  • البصل: وهو من الخضراوات التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان والمتوفرة في كل منزل، حيث يعد من الخضر التي لا غنى عنها في معظم الوجبات، بالإضافة إلى أنه يتم زراعته في الحقل مباشرة في شهر أغسطس وسبتمبر.
  • الهندباء ذات الأوراق الحمراء: من الأنواع التي تتوافر بشكل أساسي في فصل الشتاء، وتتميز بأوراقها الحمراء ذات الخطوط البيضاء، كما أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والقيمة الغذائية العالية، علاوة على انخفاض السعرات الحرارية بها بشكل كبير وتوجد منها أنواع كثيرة.
  • السبانخ: من الخضار الذي يُزرع في أحواض في شهري سبتمبر وفبراير، كما أنها تعرف بأنها من أكثر أنواع الخضر التي تحتوي على الحديد.
  • اللفت: يعد من فصيلة الملفوف والبروكلي وغيرها، حيث أنه من الأنواع التي تتلاءم مع العديد من الأطباق لمذاقه الخفيف، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من نفس الفيتامينات كذلك، ويتوافر طوال فصل الشتاء.
  • القرع: من الأنواع التي تكثر زراعتها في فصلي الشتاء والخريف، كما تشتهر بفوائدها الكثير واحتوائها على فيتامين أ وغيرها من العناصر الهامة لصحة الإنسان، ويشيع ظهوره في نهاية شهر أيلول حتى أواخر شهر آذار.
  • الجزر الأبيض: كمثله من أنواع الجزر الأخرى، فهو يشتمل على نفس الفوائد والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، كما يتمتع بنفس مذاق الجزر الحلو الذي يجعله مناسب للعديد من الأطباق، كما يتوافر نهاية الخريف وبداية الربيع.
  • الجرجير: من الخضراوات الورقية الهامة، والذي يتم زراعته في أحواض ذات حجم كبير، علاوة على أنه من المحاصيل التي يتم زراعتها في شهر أغسطس وفبراير.
  • الكرنب: من ضمن عائلة الملفوف كالقرنبيط والبروكلي ولكن الأصغر حجمًا، حيث يقال بأن الخضراوات التي تشبه الكرة في شكلها تساعد في تخفيف نسبة الكوليسترول بالدم، كما أنها تقي من الإصابة بالسرطانات ومرض السكري، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن.

في المناطق ذات الأجواء الدافئة

ومن الأمثلة على الخضراوات التي يتم زراعتها في المناطق الدافئة أو التي لا تتحمل الصقيع ما يلي:

  • الحمضيات: تعد من الأنواع الغنية بفيتامين س وغيرها من الفيتامينات التي تقي من العديد من الأمراض والسرطانات، فهي مفيدة بشكل كبير للصحة العامة للإنسان، كما أنها تحتاج إلى مناطق دافئة لزراعتها، لذا نجد أنه يتم جنيها في أواخر شهر تشرين الأول وبداية آذار.
  • الخضراوات الورقية: من أنواع الخضر المليئة بالعناصر الغذائية والحديد والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنها تتميز بأنها منخفضة السعرات الحرارية كالسبانخ وغيرها وتسهل عملية الهضم وتقلل الكوليسترول، وتوافرها على حسب المناطق التي تكون بها.
  • الجزر: يحتوي على العديد من الفوائد ومنها فيتامين أ، والمعادن.
  • الرمان: من أقدم الفواكه، كما أنها من الأطعمة التي تم ذكرها في القرآن الكريم بأنها من أكل أهل الجنة، وذلك لما لها من فوائد كثيرة ومذاق جميل، حيث يعد شرب كأس واحد من عصير الرمان قادر على منع تكوين الرواسب في الأوعية الدموية، فهي تعالج العديد من الأمراض كالقلب والضغط والكوليسترول وغير ذلك، وتتواجد في الأسواق في تشرين الأول وحتى كانون الثاني.
  • الثوم: مما لا شك فيه أن الثوم من الأطعمة التي لا يمكن إنكار أهميتها وفوائدها، حيث تعد من الأنواع التي لا غنى عنها في أغلب الأطباق، كما يتم زراعته في شهر سبتمبر وأكتوبر، وأيضًا يمكن زراعته في المنزل.

كيفية التحضير الجيد لزراعة خضراوات الشتاء

يتجه أغلبية الأشخاص إلى زراعة الخضراوات والفواكه في المنزل في فصل الشتاء وخاصة الخضراوات، وذلك لضمان عدم احتوائها على أي مبيدات أو حشرات لمزيد من الأمان والصحة، حيث تتطلب الزراعة منزليًا لتوافر بيت زجاجي مصنوع من البلاستيك المعاد تدويره مرة أخرى، مما يوفر مكان خارج المنزل وعدم إشغال مساحات بداخله للزراعة، كما تتم زراعة البذور في فصل الشتاء للحصول عليها في فصل الخريف، فقد تحتاج هذه الخضر إلى ارتفاع درجات الحرارة المتوفرة في فصل الشتاء، ولكي تتم الزراعة في المنزل بشكل صحيح يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • اختيار الوقت المناسب: يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح الزراعة، حيث نجد أن معظم الخضر من المحاصيل الزراعية الشتوية، لذا كان اختيار الوقت المناسب للزراعة يعد من أساسيات الحصول على إنتاج جيد.
  • الحرص على وجود تربة مناسبة: حيث يجب أن تكون التربة الموجودة بالمنزل مناسبة للزراعة أو يتم إعدادها وتجهيزها لذلك، لكي تكون مناسبة للزراعة، كما يمكن خلط تربة المنزل ببعض المخصبات الجيدة للزراعة التي تساعد في الحفاظ على حيوية التربة، بالإضافة إلى ضرورة استخدام السماد العضوي السائل بصورة دورية مرتين شهريًا للحصول على محصول سليم.
  • الاستخدام الصحيح للماء: فقد نجد أن هناك بعض النباتات التي تحتاج لكميات يومية من الماء مثل النباتات النابتة والحديثة، أما النباتات المكتملة فلا تحتاج للكثير من الماء، وبما أن الزراعة سوف تتم في فصل الشتاء، لذا نجد أنه لا نحتاج لكميات كبيرة من الماء، كما يفضل الزراعة في الصباح وليس في الليل.
  • الاختيار الصحيح للمحاصيل: لذا يجب اختيار الأنواع التي تتناسب مع الزراعة الشتوية، لكي تتماشى مع طبيعة الطقس في هذا الفصل وتتحمل درجة الحرارة مثل الطماطم والخس والكرنب وغيرها، وكذلك إبعادها عن أي مسببات قد تؤدي إلى إتلافها أو إلحاقها بأي ضرر يفسد زراعتها.
  • متابعة أحوال الطقس: حيث من الممكن أن تؤدي عدم المتابعة الجيدة للطقس للري مع عدم الضرورة لذلك فقد يقوم المطر بذلك، بالإضافة إلى أن زيادة الماء في التربة قد يؤدي إلى التعفن للجذور وإفساد عملية الزراعة للنبات.

طريقة زراعة خضراروات الشتاء في المنزل

يفضل الكثيرون الزراعة في المنزل عند توافر أراضي زراعية لديهم داخل المنزل، وذلك لعدة أسباب ومنها الحصول على الخضراوات الطازجة ذات المذاق المميز الخالي من أي كيمياويات أو مبيدات، ولكي تتم الزراعة بصورة سليمة للحصول على النتائج المرجوة منها، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الحرص على أن يكون المكان الذي يتم الزراعة به يصل إليه ضوء الشمس مدة لا تقل عن 6 ساعات يوميًا.
  • التأكد من الحرث الجيد للتربة وخلوها من أي ملوثات أو حشرات تضر بالنبات.
  • يجب ألا يقل ارتفاع التربة عن 15 سم عن سطح الأرض.
  • يتم وضع السماد النباتي في التربة وفقًا لطبيعة النبات الذي سوف تتم زراعته وما يتناسب مع كل نوع.
  • يتم عمل مخطط ورقي لشكل الحديقة المنزلية وتحديد كل منطقة وتخصيصها لزراعة نوع معين من الخضراوات، مع ترك مسافة بين كل نوع وآخر.
  • يفضل استخدام الشجيرات صغيرة الحجم، وذلك لاستغلال أكبر مساحة للزراعة وزيادة المحاصيل.
  • أن تتم الزراعة على هيئة صفوف متسعة وخاصة في الخضراوات الورقية.
  • انتقاء أنواع متماثلة في الحجم مع اختلاف نموها، أي زراعة أكثر من نوع في منطقة واحدة، لضمان استغلال أكبر مساحة للزراعة مثل الفجل والجزر.
  • يجب قطف بعض الثمار في حالة نضوجها وزراعة نوع آخر يحل محلها، لكي تحافظ على ملئ الحديقة دائمًا بالخضراوات وتعرف بالزراعة التسلسلية.
  • ضرورة التخطيط لجعل كل مربع من الحديقة خاص بنوع معين من الخضراوات لاستغلال المساحة الزراعية، وفي حالة الاحتياج لمساحة أكبر يتم استخدام القدر.
  • وأخيرًا تتم عملية الزراعة وغرس الثمار والاعتناء بالنباتات حتى موعد حصادها وزراعة غيرها محلها عند النضوج، وذلك دون الحاجة شراء أرض باهظة الثمن أو خضراروات بها مواد كيمياوية.

وهكذا يكون قد تم الوصول إلى نهاية هذا المقال، والذي قد تم إلقاء الضوء على توضيح خضراوات الشتاء المفيدة، كما قد تم التطرق إلى تناول أهم أنواع خضراوات الشتاء وفوائدها، وأخيرًا سرد كيفية زراعة الخضراوات الشتوية بالمنزل.

المراجع

  1. healthline.com , healthiest-winter-vegetables#TOC_TITLE_HDR_6 , 26/11/2021
  2. thespruceeats.com , winter-fruits-and-vegetables-2217707 , 26/11/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب