X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » كم باقي ويخلص الشتاء 1444

كم باقي ويخلص الشتاء 1444

كم باقي ويخلص الشتاء 1444


كم باقي ويخلص الشتاء 1444؟ ومتى يبدأ البرد في الخفوت؟ ففصل الشتاء على الرغم من أجوائه الشاعرية الجميلة التي يبثها في النفوس، إلا أنه يأتي عليه فترات موحشة تكشر فيها الطبيعة عن أنيابها، الأمر الذي يكون له تبعات غير سارة على البعض، من ثم فعبر موقع اقرا سنعمل على توضيح كم باقي على انتهاء الشتاء 2022 – 1444هـ، مع أهم التواريخ المتعلقة به إلى أن ينحصر البرد.

فصل الشتاء في السعودية

بعد أن يودع نصف الكرة الشمالي الخريف في 20 ديسمبر يأتي الشتاء في 21 ديسمبر معلنًا عن نفسه بخجل إلى أن يأخذ تدريجيًا في البرودة إلى أن تشتد تمامًا، ثم تبدأ تدريجيًا في الخفوت؛ استعدادًا للربيع، وتمر المملكة العربية السعودية بعدة تقلبات جوية ونوء ورياح وعواصف في فترة الشتاء بعضها ما يثمر عن أمطار تنبئ بمحصول وفير وبعضها يجرف الأرض واليابس، على أن المطر عمومًا في السعودية قليل نظرًا لمناخها الصحراوي، ولكن في المجمل فشتاء السعودية له أجواؤه الخاصة التي تضفي رومانسية وشاعرية وتداعب الشجن في النفوس، وقد كان شتاء 1444 مطعمًا برائحة الاحتفالات والفعاليات الترفيهية التي قامت السعودية برعايتها لإضفاء أجواء من الحماسة في تلك الفترة من العام.

كم باقي ويخلص الشتاء 1444 

إن فصل الشتاء سينتهي بالتاريخ الهجري في 28 شعبان 1444، وجدير بالذكر أن هذا الفصل هو الفصل الأخير من فصول السنة الشمسية ومع ذلك، فهو يتزامن مع النصف الأول من السنة القمرية الهجرية؛ ويعود ذلك إلى اختلاف التقويم الهجري عن الميلادي واختلاف عدد الأيام بينهما.

كم باقي على انتهاء الشتاء 2022

ينتهي شتاء عام 1444هـ في يوم 20 مارس/ آذار 2022، وبعدها يبدأ فصل الربيع رسميًا وفلكيًا في 21 مارس، ولكن حتى هذه الفترة يجب على المواطنين الالتزام بالإرشادات العامة للسلامة التي تصدرها المملكة بخصوص الشتاء؛ نظرًا للاضطرابات الجوية العنيفة التي قد تصدر دون سابق إنذار في ذلك الفصل.

كم مدة شتاء 1444

تصل عدد أيام الشتاء في السعودية إلى 91 يوماً تقريبًا، ولكن الشتاء رسميًا وفلكيًا يكون 89 يوماً يبدأ من 21 ديسمبر إلى 20 مارس، وهي نفس مدة الصيف في نفس الكرة الجنوبي الذي ينعم بالصيف في نفس التوقيت في هذه الفترة من العام؛ نظرًا لتعاقب الفصول الناتجة عن دوران الأرض حول الشمس مرة كل 365 يوماً ونصاً.

متى ينحصر البرد في السعودية 1444

يبدأ الشتاء في الانحصار بداية من 9 فبراير (منذ آخر أيام في نوء البلدة)، حيث يكون الجو بارداً رطباً، ويبدأ بالخفوت الطفيف استعدادًا للتمهيد المناخي التدريجي اتجاهًا نحو فصل الربيع، وذلك بعد فترة من الشتاء القارس الذي يجمد المياه بسبب نوء النعائم؛ حيث إن منطقة شبه الجزيرة العربية تشهد أوج الشتاء من منتصف يناير، فتصل الحرارة إلى تحت الصفر على المرتفعات فوق 1800 متر وكذلك في الأطراف الشمالية، وتكون هذه عادةً آخر فترة صعبة في الشتاء، ثم يتغير الوضع بتراجع البرودة.

مظاهر تراجع البرد في السعودية 1444

هناك عدة مظاهر مناخية وتغيرات تشير إلى تغير الوضع الفلكي للأرض في نصف الكرة الشمالي استعدادًا لفصل جديد وانتهاء الشتاء وهي:

  • درجات حرارة أقل في معدل البرودة.
  • يقل تساقط الأمطار.
  • تبدأ الزهور تنمو على استحياء.
  • تبدأ الحيوانات تخرج من سباتها للبحث عن الطعام.
  • تكون الشمس أكثر وضوحًا.

العد التنازلي على انتهاء شتاء 1444

بعد توضيح كم باقي ويخلص الشتاء 1444؟ سنقوم بتقديم عد تنازلي تدريجي لانتهاء ذلك الفصل، وذلك فيما يلي:

العد التنازلي على انتهاء شتاء 1444

جدول موسم فصل الشتاء في السعودية 1444

الشتاء ينقسم إلى نوء مناخية، وينتهي مع آخر نوء تمر عليه فيبدأ بعدها فصل الربيع، وفيما يلي نوضح جدول موسم الشتاء:[1]

الاسم الدارج للنوء الاسم العربي للنوء تبدأ في عدد الأيام
المربعانية (40 يوم) الإكليل 7 ديسمبر 13 يوم
القلب 20 ديسمبر 13 يوم
الشولة 2 يناير 13 يوم
الشبط (26 يوم) النمائم 15 يناير 13 يوم
البلدة 28 يناير 13 يوم
العقارب (39 يوم) سعد الذابح 10 فبراير 13 يوم
سعد بلع 23 فبراير 13 يوم
سعد السعود 8 مارس 13 يوم
سعد الأخبية 21 مارس 13 يوم

أكثر مدن السعودية برودة في الشتاء

هناك مدن أقل في معدل البرودة من باقي مدن المملكة حتى إنها تنافس في برودتها شتاء بعض مناطق أوروبا، وفيما يلي توضيح لهذه الأماكن:

المنطقة الموقع درجة الحرارة الصغرى
عرعر شمال السعودية900 كيلو من الرياض شمالًا 3.3 درجة مئوية وكثيرًا ما تنخفض لأقل من الصفر
حائل ترتفع عن سطح البحر 1000 متر600 كم شمال غرب الرياض 3.8 درجات مئوية
سكاكا (عاصمة الجوف) شمال السعودية 3.9 درجات مئوية
تبوك أقصى الشمال الغربي 4.2 درجة مئوية
بريدة (عاصمة القصيم) 330 كم شمال غرب الرياض 6.3 درجة مئوية
الرياض ترتفع 600 متر عن سطح البحرشرق هضبة نجد 6.9 درجة وفي 2008 انخفضت إلى 1 درجة
أبها ترتفع 2300 متر عن سطح البحر 7.2 درجة وأحيانًا تحت الصفر
طريف الحدود الشمالية 3 درجات ليلًا وأحيانًا تحت الصفر

كما أن هناك مناطق أخرى مثل: (رفحاء، حفر الباطن) وكثيرًا من مناطق شمال غرب المملكة ولكن يتعذر الوصول لإحصائيات دقيقة عنها، وعلى خلاف المدن الباردة فهناك مدن أكثر دفئًا في الشتاء مثل: جدة، العلا، الدرعية، الأحساء.

هكذا نكون قد أوضحنا عبر سطور المقال أعلاه كم باقي ويخلص الشتاء 1444؟ مع موعد بداية التحسن المناخي، شاملين جدول مواسم فصل الشتاء بالسعودية، مع بيان بأكثر البلاد برودة في هذا الفصل بالمملكة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب