X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » ما هي اعراض نقص فيتامين ب١٢

ما هي اعراض نقص فيتامين ب١٢

ما هي اعراض نقص فيتامين ب١٢


ما هي اعراض نقص فيتامين ب١٢؟ حيث يعد فيتامين ب12 واحدًا من أهم العناصر الغذائية التي لا غنى عنها، فهو يساعد أجهزة الجسم على القيام بوظائفها بشكل سليم، ونقص معدل فيتامين ب12 من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، لذا وعبر موقع اقرا سيتم مناقشة هذا الموضوع بصورة من التفصيل خلال الأسطر القادمة، بالإضافة لتناول الرد على سؤال هل نقص أو زيادة فيتامين ب12 يعد أمرًا خطيرًا.

اعراض نقص فيتامين ب١٢

يلعب فيتامين ب12 دورًا هامًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك الحمض النووي، بالإضافة إلى تأثيره الفعال في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي للجسم، وبالتالي نقص هذا الفيتامين قد يسبب للجسم العديد من المشكلات، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:[1]

  • الشعور بالتعب: حيث يتسبب نقص عدد الخلايا الحمراء بالدم، والحاملة للأكسجين لتوزيعه على كافة أعضاء الجسم يؤدي إلى الشعور بالتعب والإنهاك، ويرجع السبب في ذلك لعدم نقل الأكجسين بكفاءة بالقدر المطلوب لأجزاء الجسم.
  • اضطراب الحالة المزاجية: من أكثر الأعراض لنقص فيتامين ب12 هي العصبية الزائدة، والقلق والتوتر، وتغير الحالة المزاجية، لذا تعد مؤشرًا لإجراء تحليل نقص هذا الفيتامين.
  • شحوب الجلد: من أهم العلامات التي توضح نقص هذا الفيتامين، حيث أنه المسؤول عن إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي تنعدم قدرة الجسم على إنتاج هذه الخلايا، مما يؤدي إلى شحوب لون الجلد، كما قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم المرتبط باليرقان.
  • ضيق التنفس: فقد يؤدي نقص هذا الفيتامين لنقص عدد خلايا الدم الحمراء بالجسم، وبالتالي سرعة خفقان القلب الناتج عنه ضيق بالتنفس.
  • سرعة ضربات القلب: وتعد من أبرز العلامات التي تشير لنقص فيتامين ب12، حيث يعمل القلب على ضخ كميات أكبر من الدم إلى أجزاء الجسم لتعويض نقص عدد الخلايا الحمراء الأمر الذي يتسبب في سرعة خفقانه.
  • الوخز في اليدين والقدمين: فنتيجة لقيام هذا الفيتامين بالمساهمة في إنتاج مادة المايلين، والتي تعمل كطبقة حماية للأعصاب، والمساعدة على نقل الأحاسيس المتنوعة، لذا فإن نقصه يؤدي إلى تلف الأعصاب، وخاصة الأطراف لأنها أكثر الأعضاء تأثرًا بتلف الأعصاب المحيطية، وبالتالي حدوث الوخز.
  • الصعوبة في المشي: من الأعراض المترتبة على نقص فيتامين ب12 هو تلف الأعصاب المحيطية الذي يتسبب في حدوث مشكلات في الحركة، كتنميل الأطراف، كما يمكن أيضًا أن يتسبب في ضعف العضلات.

أسباب وعوامل خطر نقص فيتامين ب12

هناك عدد من العوامل والأسباب التي تعد مؤشرًا على نقص فيتامين ب12، والتي يمكن سردها على النحو التالي:[2]

  • التهاب في الأمعاء.
  • خلل في امتصاص الغذاء، سواء كان في المعدة أو الأمعاء الدقيقة.
  • استئصال جزئي أو كلي للمعدة.
  • نقص في التغذية.
  • أمراض البنكرياس.
  • مرض فقر الدم الوبيل.
  • نقص الامتصاص الخاص البيئة البروتينية والكوبالامين.
  • ضمور الغشاء المخاطي للمعدة.
  • ضرر في أقصى الأمعاء الدقيقة اللفائفية.
  • نقص العامل المعدي الداخلي الناتج عنه خلل في الامتصاص.
  • متلازمة زولينجر- إيليسون.
  • استئصال الأمعاء الدقيقة.

هل نقص فيتامين ب12 خطير

قد يترتب على نقص فيتامين ب12 حدوث بعض المضاعفات التي يمكن أن تسبب الخطورة، والتي نجد من أبرزها تقرحات الفم، والتهاب اللسان، كما يزيد نقص هذا الفيتامين من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين الأمر الذي سوف يجعل فحوصات نقص مستوياته من الفحوصات الروتينية مستقبلًا، وغيرها الكثير من الأعراض التي يتوجب فور ظهورها التوجه للطبيب.

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخة

قد يتسبب نقص فيتامين ب12 في حدوث ضيق بالتنفس والدوار، ويرجع السبب في ذلك أن نقص هذا الفيتامين يؤدي إلى قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي التسبب في نقص كمية الأكسجين الواصلة لكافة أجزاء الجسد، حيث نجد أن هذه الخلايا هي المسؤولة عن نقل هذا الأكسجين للأعضاء بالكفاءة المطلوبة.

هل زيادة فيتامين ب12 خطير

بالرغم من أن فيتامين ب12 ليس من الفيتامينات السامة، علاوة على أهميته الكبيرة، إلا أنه يمكن أن يترتب على زيادته بعض الآثار الجانبية الضارة للجسم، والمتمثلة في عسر الهضم، اضطرابات النوم، الشعور بالتعب والإرهاق، ظهور طفح جلدي وحب الشباب، وتنميل الأطراف، كما يجب التنويه إلى أن من المضاعفات الخطيرة لزيادة فيتامين ب12 بالجسم، ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض نسبة البوتاسيوم، وفقدان الشهية مع صعوبة بالبلع، وتليف الكبد أيضًا.[3]

هل الصداع من اعراض نقص فيتامين ب12

يعتبر الصداع من أشهر الأعراض الدالة على نقص فيتامين ب12، حيث يؤدي نقصه إلى الشعور المستمر بالصداع، والصداع النصفي، بالإضافة إلى الشعور الدائم بالتعب والخمول، والإنهاك، ويحدث ذلك نتيجة لعدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤول عنها هذا الفيتامين، لذا تنتج هذه الأعراض بجانب أخرى تم ذكرها سابقًا.

تشخيص نقص فيتامين ب12

على خلاف الفيتامينات الأخرى نجد أن فيتامين ب12 يتم تخزينه بكميات كبيرة بشكل أساسي في الكبد، وذلك لحين حاجة الجسم إليه، حيث يستغرق استنفاذ المخزون منه ما بين 3-5 سنوات بعد توقف الشخص عن تناوله، ومن سياق الحديث نجد أن تشخيص هذا المرض يعتمد على فحص مجموعة من مواد الجسم، والتي سوف يتم تناولها في الآتي:

  • فحص مستويات بعض المواد بالجسم مثل، حمض الميثيل ملونيك، وهوموسيستاين.
  • قياس مستويات غاسترين مرتفعة في الدم.
  • إيجاد أجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية.
  • اختبار شيليغ المعدل عن طريق إضافة العامل الداخلي.

علاج نقص فيتامين ب12

يمكن علاج نقص فيتامين ب12 بواسطة ما يلي:[4]

  • الحقن: يساعد إعطاء الحقن داخل العضل على تصحيح مستويات هذا الفيتامين، وتعبئة المخزون داخل الجسم من خلال أخذ حقنة بشكل يومي لمدة أسبوعين، أو عن طريق أخذها مرة في الأسبوع لمدة 4-6 مرات، ومن ثم حقنة واحدة كل شهر.
  • الأدوية: على الرغم من عدم كفاية الأدوية المستخدمة في تصحيح النقص الشديد في هذا الفيتامين، إلا أنها لها القدرة على منع تقدم تطور الحالة لدى الأشخاص المصابين إلى مستوى خطر مرتفع، كما تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، أو المص أو تحت اللسان، بالإضافة إلى وجود مرهم للدهن على الغشاء المخاطي في الأنف.

الوقاية من نقص فيتامين ب12

يوجد فيتامين ب12 بصورة طبيعية في الأغذية الحيوانية، حيث يتم امتصاصه بسهولة في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، والتي نجد أنها تؤدي إلى الأمعاء الغليظة في الغالب، ولكن مع مراعاة الانتباه إلى أن امتصاص هذا الفيتامين يتطلب ارتباطه بالعامل الداخلي، ومن الجدير بالذكر هنا بأن هذا العامل هو عبارة عن بروتين ينتج في المعدة، وبالتالي يترتب على عدم وجود هذا العامل مرور فيتامين ب12 في الأمعاء، وطرحه مع البراز خارج الجسم، وفي هذا الصدد يمكن القول بأنه تكمن الوقاية من نقص هذا الفيتامين في الحرص على تجنب عوامل الخطر المتسببة في الإصابة بهذه الحالة على قدر الإمكان.

وبعد أن تم تناول موضوع فيتامين ب12 بطريقة مفصلة من حيث الأسباب والأعراض، يكون قد تم الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي قد تم التطرق فيه إلى هل نقص فيتامين ب12 يسبب الدوخة، كما قد تم تسليط الضوء حول اعراض نقص فيتامين ب١٢، وكذلك هل يعد الصداع من أعراض نقصه، علاوة على الاطلاع على طرق الوقاية والعلاج لنقص فيتامين ب12.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب