X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما العلاقة بين السكري وضعف الانتصاب؟

ما العلاقة بين السكري وضعف الانتصاب؟

ما العلاقة بين السكري وضعف الانتصاب؟


يواجه 75% من الذكور المصابين بمرض السكري مشكلة ضعف الانتصاب، يصاب الرجال أصحاب السكري بضعف الانتصاب قبل 10 أعواماً مبكراً عن الرجال الذين لا يعانون من مرض السكري.

نوضح في هذا المقال أثر مرض السكري على ضعف الانتصاب.

مرض السكري وضعف الانتصاب

يتعذر معرفة وفهم السر الحقيقي وراء ارتباط إصابة الرجال المصابين بداء السكري بضعف الانتصاب، يمكن تفسير ذلك إذا علمنا أن قوة الانتصاب يلزمها أوعية دموية صحية، وأعصاب قوية، وهرمونات تعمل بشكل ممتاز، لذلك يعتبر مريض السكري فاقد لكل ما سبق ذكره من شروط الانتصاب القوي.

يتجاوز الأمر الرغبة الجنسية الموجودة، لا يمكن للرغبة فقط أن تؤدي إلى إصلاح الخلل في الصحة الجنسية الناتج عن الإصابة بداء السكري، أو غيره من الأمراض المزمنة التي تسبب ضعفاً جنسياً واضحاً.

يزيد السكري من فرصة الإصابة بضعف الانتصاب، فيما يلي بعض العوامل الأخرى لدى مريض السكري التي تؤثر سلباً على قوة انتصابه ومنها:

  • السمنة وزيادة الوزن المرتبطة بالسكري.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام أو عدم ممارستها على الإطلاق.
  • التدخين بصورة كبيرة.
  • الجراحات التي تتلف الأعصاب أو بعض الأوعية الدموية القريبة من القضيب.
  • العوامل النفسية مثل الاكتئاب والقلق. [1] [2] [3] 

تشخيص ضعف الانتصاب

تبدأ عملية التشخيص من خلال جمع الطبيب المعلومات الخاصة بالقلب والأوعية الدموية للمريض، أو ذويه من درجة القرابة الأولى، يهتم المشخص بمعرفة التاريخ العائلي للمريض بالنسبة للضعف الجنسي، يؤثر تاريخ المريض بالتأكيد في حاضره ومستقبله، فمثلا تعاطي المخدرات أو التعود على تناول الأدوية بإفراط تعتبر من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب.

يمكن الاعتماد في التشخيص أيضاً على الفحص الظاهري، أو اللجوء للاختبارات المعملية والتحاليل، يطلب بعض الأطباء تحليلاً نفسياً للمريض لمعرفة حالته النفسية بدقة.

يطلب بعض المختصين مراقبة القضيب خاص ة خلال ساعات الليل فيما يعرف بظاهرة الانتصاب الليلي، ينتهي الطبيب بالوصول لسبب المشكلة، وطرح الحلول لها، أو يحول المريض في بعض الحالات لطبيب المسالك البولية لحل المشكلة. [1] [3] [4]

ضعف الانتصاب من أعراض السكري

يعتبر أشهر اعراض السكر ضعف الانتصاب، يواجه مرضى السكري مشكلات جنسية أخرى غير ضعف الانتصاب منها ما يلي:

  • تلف الجهاز العصبي اللإرادي (بالإنجليزية: ANS): يؤدي تلف الجهاز العصبي الذاتي أو اللإرادي إلى إصابة الأوعية الدموية والأعصاب في القضيب وبالتالي ضعف الانتصاب.
  • تلف الأوعية الدموية: ينتج عن تلف الأوعية الدموية سريان الدم ببطء، وتأخر وصوله للقضيب، أي حدوث ضعف الانتصاب.
  • ارتجاع القذف: يسبب مرض السكري حالة تعرف باسم القذف الرجعي، ويرجع السبب في ذلك إطلاق جزء من الحيوانات المنوية في المثانة. [5]

علاج السكري وضعف الانتصاب

تتوافر بدائل علاجية كثيرة لمرضى ضعف الانتصاب الناتج عن مرض السكري، نستعرض بعضها كما يأتي:

  • الأدوية: تستطيع مثبطات الفوسفوديستيراز مثل السيلدينافيل علاج ضعف الانتصاب، يعيبها فقط تأثيرها الجانبي على معدل ضربات القلب.
  • أجهزة الانتصاب الفراغي: تعتمد هذه التقنية على أنبوب بلاستيكي يوضع فوق القضيب، يحبس الدم في القضيب لفترة زمنية تصل إلى نصف الساعة، مما يجعل الرجال يحصلون على انتصاب قوي.
  • حقن القضيب: يحقن القضيب بعقار البروستاديل، مما يحفز تدفق الدم ناحية القضيب ويساعده على الانتصاب القوي، يعتبر خياراً مناسباً لمن لا يستجيبون للعلاجات الفموية.

يعتمد اختيار علاج ضعف الانتصاب لمريض السكري على الصحة العامة للمريض، ومدى تحمله لتكلفة العلاج، يتعاون أطباء المسالك أحياناً مع المرضى لاختيار العلاج الأفضل لضعف الانتصاب.

حدثت قفزة كبيرة مؤخراً في خيارات العلاج لمرضى ضعف الانتصاب السكري، تتنوع ما بين أجهزة الانتصاب، والتحاميل، والحقن المباشر في القضيب، يجرى حالياً العمل على علاج جيني للتخلص من مشكلة ضعف الانتصاب بسبب مرض السكري. [1] [2] [4]







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب