X
X


موقع اقرا » تقنية » منوعات تقنية » لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة


لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة عليها كثيرة للغاية سوف نتناول بعضاً منها في الأسطر القليلة القادمة و لكن أولاً يجب العلم أن لغات البرمجة بشكل عام تنقسم إلى لغات برمجة منخفضة المستوى و لغات برمجة عالية المستوى و عن اللغات عالية المستوى فهي لغات برمجة لا تحتاج إلى المبرمج للدخول في تفاصيل تطبيق أوامر البرمجة على مستوى عتاد الحاسوب ، و لهذا فإن هذا النوع مِن لغات البرمجة يُعد الأسهل على الإطلاق سواء ممِن ناحية التعلم أو التطبيق فهو يستخدم مصطلحات بسيطة مثل syntax و أوامر instructions قريبة مِن اللغة التي يستخدمها البشر في التحدث.

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على اللغات الخوارزمية

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على اللغات الخوارزمية

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة كثيرة للغاية و لها الكثير مِن التقسيمات مثل اللغات الخوارزمية و لعل أشهر الأمثلة على لغات البرمجة الخوارزمية عالية المستوى:

1- فورتران FORTRAN

تم إنشاء هذه اللغة و للمرة الأولى سنة 1957 مِن قبل فريق مِن المتخصصين في شركة IBM ، و مِن الجدير بالذكر أن لغة الفورتران تُعد مِن أهم لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة حيث تُستخدم هذه اللغة في إجراء الحسابات العلمية على الأعداد الحقيقية مرتبة في مصفوفة أحادية البعد أو متعدددة الأبعاد ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالرغم مِن أن هذه اللغة تُعد مِن أقدم لغات البرمجة عالية المستوى إلا أن إستخدامها لا يزال شائعاً حتى يومنا هذا و حتى الأن كثيراً ما يتم إستخدامها في التطبيقات الهندسية و المجالات العلمية بشكل عام.

2- ألغول ALGOL

تم إنشاء هذه اللغة للمرة الأولى مِن قبل لجنة مِن كبار علماء الحاسوب الأوروبيين و الأمريكان ، و مِن الجدير بالذكر أن اللغة متخصصة في نشر الخوارزميات و إجراء الحسابات التكرارية لحل المسائل.

3- سي C

دون شك فإن لغة السي تُعد واحدة مِن أفضل لغات البرمجة على الإطلاق و بخاصة في مجال برمجيات النظم ، حيث أن أغلب أنظمة التشغيل المعروفة حالياً مكتوبة بلغة السي مثل نظام الويندوز على سبيل المثال ، و لولا هذه اللغة و لولا إستخدامها لأكثر مِن ثلاثين عاماً على التوالي لما كان مِن الممكن ظهور كثيراً مِن اللغات الححديثة و الشيئية مثل لغة السي ++.

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على لغات الأعمال و معالجة البيانات

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على لغات الأعمال و معالجة البيانات

تعرفنا على لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على اللغات الخوارزمية و الأن سوف نتعرف على أمثلة عن لغات الأعمال و معالجة البيانات ، لكن و في البداية يجب العلم أن هذه النوعية مِن اللغات تُفيد في معالجة البيانات و الملفات و حل كثيراً مِن المشاكل المتعلقة بها ، و لعل أبرز أمثلة لغات البرمجة عالية المستوى مِن نوعية لغات الأعمال و معالجة البيانات لغة Common Business Oriented Language و التي تُعرف كذلك باسم لغة كوبول ، و قد تم تصميم هذه اللغة في الأساس ليتم إستخدامها و بشكل حصري في أجهزة الحاسوب المركزية Mainframe Computers ، لكن فيما بعد تم استخدامها في برمجة التطبيقات المالية.

بناء الجمل البرمجية في لغة البرمجة هذه يُشبه إلى حداً ما اللغة الطبيعية لبرمجة مما يُزيد و بشكل كبير مِن سهولة إستخدامها ، كما أنها تدعيم الكثير مِن انظمة التشغيل المختلفة مثل نظام لينكس و نظام يونكس و نظام الويندوز.

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على لغات معالجة القوائم و السلاسل

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة على لغات معالجة القوائم و السلاسل

وعن هذه النوعية مِن لغات البرمجة عالية المستوى فإنها تُتيح البحث عن و إدراج أو حذف الأحرف مِن القوائم و السلاسل ، و لعل أبرز و أشهر الأمثلة على هذه النوعية مِن لغات البرمجة لغة الليسب LISP التي تم إنشائها و تطويرها على يد جون مكارثي ، و في الوقت الراهن يتم إستخدامها في الذكاء الإصطناعي عبر إعطاء العمليات و المعاملات في قائمة مِن قوسين.

اللغات المرئية و كائنية التوجه مِن لغات البرمجة عالية المستوى

اللغات المرئية و كائنية التوجه مِن لغات البرمجة عالية المستوى

كما أن لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة يُمكن تصنيفها بناءً على طبيعة عمل اللغة سواء كانت كائنية التوجه أو مرئية:

1- لغات البرمجة عالية المستوى كائنية التوجه Object-Oriented Programming Language

في لغة البرمجة هذه يتم تقسيم البرنامج إلى عدد مِن الكائنات و مِن أبرز الأمثلة عليها لغة الجافا و لغة السي ++.

2- لغات البرمجة عالية المستوى المرئية Visual Programming Language

أما لغات البرمجة هذه فإنها تُستخدم في بناء تطبيقات الويندوز ، و لعل أبرز الأمثلة عليها لغة الفيجوال سي و لغة الفيجوال بيسك.

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة مختلفة

لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة مختلفة

ومِن أبرز لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة مختلفة و متنوعة عليها:

1- كوبول COBOL

هذه الأحرف الخمسة هي إختصاراً لمصطلح Common Business Oriented Language ، و مِن الجدير بالذكر أن لغة البرمجة الفريدة هذه تم تصميمها خصيصاً لتُستخدم في التطبيقات التجارية المختلفة ، و عن اللغة التجارية الخاصة بها فهي لغة الأر بي جي التي تتطلب إدخال كمية كبيرة مِن البيانات و حفظها و إسترجاعها مرة أخرى.

2- بايثون Python

أكثر ما يُميز هذه اللغة حقاً عن غيرها مِن لغات البرمجة عالية المستوى الأخرى هو سهولة إستخدامها و سهولة كتابتها و قرائتها ، و حتى سهولة تعلمها ، و مِن الجدير بالذكر أن هذه اللغة تُعد أحد اللغات القابلة للتطوير حيث لا يزال يتم تطويرها حتى يومنا هذا.

3- دلفي Delphi

هذه اللغة ناتجة عن لغة الباسكال ، و قد تم تصميم هذه اللغة لتُستخدم في تحديث البرامج و التطبيقات بسرعة و سهولة قدر الإمكان ، و مِن الجدير بالذكر أن اللغة تُعد بمثابة مثال يُحتذى به لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة و قواعد البيانات و حتى أنظمة التشغيل بأنواعها المختلفة.

4- روبي Ruby

هي لغة برمجية كائنية متعددة الإستخدامات ، و قد ظهرت لغة روبي للمرة الأولى سنة 1995 ، و عما يُميز هذه اللغة حقاً عن غيرها مِن لغات البرمجة عالية المستوة هو أنها لغة شيئية نقية ، كما أنها تحتوي على عدد كبير مِن خواص اللغات الوظيفية ، و تدعم عدد كبير مِن الأنظمة الرئيسية مثل نظام اللينكس و الويندوز و الماكنتوش.

5- أدا ADA

تم تصميم لغة البرمجة هذه مِن قبل فريق مِن المختصين بطلب مِن و زارة الدفاع الأمريكية ، و قد بدأت هذه اللغة في الثمانيات متمثلة في Ada 83 و في الوقت الراهن تُستخدم في الكثير مِن الأمور المختلفة.

مراحل تنفيذ لغات البرمجة عالية المستوى

مراحل تنفيذ لغات البرمجة عالية المستوى

تعرفنا معاً على لغات البرمجة عالية المستوى أمثلة و الأن سوف نتعرف معاً على المراحل الثلاثة التي تمر بها لغات البرمجة عالية البرمجة:

1- التفسير

ويتم قراءة و تنفيذ كود لغات البرمجة المفسرة دون ترجمة.

2- الترجمة

يتم ترجمة لغات البرمجة المترجمة إلى صيغة قابلة للتشغيل قبل البدء في تشغيلها.

3- التحويل

يتم تحويل لغة البرمجة عالية المستوى إلى لغة برمجة منخفضة المستوى و في الغالب يتم تحويلها إلى لغة السي.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب