موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » أمثلة على الحال في النحو

أمثلة على الحال في النحو

أمثلة على الحال في النحو


أمثلة على الحال المفرد

الحال هو الاسم النكرة الذي يكون مُبيّنًا لهيئة الفعل، وقد يأتي الحال على شكل كلمة واحدةً، ويُقال عنه حال مفرد، وقد تكون هذه الكلمة مُفردة أو مثنى أو جمعًا، وإنّ الأمثلة عن الحال المفرد كثيرة ومتنوعة وموجودة في القرآن الكريم والشعر والكلام العادي.[١]

أمثلة من القرآن

  • قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ}[٢]
  • قوله تعالى: {انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا}[٣]
  • قوله تعالى: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}.[٤]
  • قوله تعالى: {فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا}.[٥]
  • قوله تعالى: {فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا}.[٦]
  • قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا}.[٧]
  • قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا}[٨]
  • قوله تعالى: {وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولًا}[٩]

إنّ الكلمات المظلّلة باللون الغامق ما تحتها خطّ في الآيات السابقة هي كلمات وقعت حالًا، وهي جميعها من نوع الحال المفردة، وإن كانت في بعضها بلفظ المثنى أو جمع المذكر السالم، وهي في الإعراب: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها. وفي بعض الآيات كانت علامة النصب الياء لأنّها جمع مذكر سالم.

أمثلة من الشعر

  • قول ابن الرعلاء الغساني:[١٠]

إنَّما المَيْتُ مَنْ يعيشُ ذليلًا

سيّئًا بالُهُ قليلَ الرّجاءِ

أنا ابن دارة معروفًا بها نسبي

وهل بدارةَ، يا لَلناس، من عار؟
  • قول مالك بن الريب:[١٢]

تقول ابنتي: إنّ انطلاقك واحدًا

إلى الرّوع يومًا تاركي لا أبا ليا

إن الكلمات في الأبيات الشعرية السابقة ما تحتَها خط باللون الغامق وردت حالًا كلّها من نوع المفرد؛ إذ إنّها جاءت كلمة واحدة، وفي إعرابها يُقال: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.

جمل عن الحال المفرد

  • رجع الغائب سالمًا.
  • هذا الهلالُ طالعًا.
  • سرتُ سيري حثيثًا.
  • يعجبني تأديب الغلامِ مذنبًا.
  • الثمار المقطوفة ناضجةً ثمار طيبةٌ.
  • تنبئني عيناكَ أنك عائدٌ منتصرًا.

إنّ الكلمات في الأمثلة السابقة ما تحتَها خط باللون الغامق كلٌّ منها وقعت حالًا منصوبة، وهي في كلّ الجمل من نوع الحال المفرد، وإعرابها: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخرها.[١٣]

أمثلة على الحال الجملة الاسمية

الحال أيضًا قد تأتي على شكل جملة اسمية، ولكن بشرط أن تكون الجملة خبريّة لا إنشائيّة، وألّا تتصدّر بأداة استقبال، وأن يوجد فيها رابط يدلّ على صاحب الحال، والأمثلة على الحال الجملة الاسمية كثيرة ومن خلالها يمكن أن تتّضح هذه الشروط.[١٤]

أمثلة من القرآن

  • قوله تعالى: {وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا}[١٥]
  • قوله تعالى: {قَالُوا لَئِنْ أَكَلَهُ الذِّئْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذًا لَّخَاسِرُونَ}[١٦]
  • قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ}[١٧]
  • قوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ}.[١٨]

الآيات السابقة في كلٍّ منها موضع شاهد عن الحال الجملة الاسمية، فالجمل: (وهو مؤمن، ونحنُ عصبة، وهم ألوف، وهو يَعِظه) كلّها جمل اسميّة واقعة في محلّ نصب حال وكلّها جمل خبرية وفيها رابط يدلّ على صاحب الحال، ولم تُسبق بأداة استقبال؛ أي أنّها حقّقت شروط جملة الحال.[١٩]

أمثلة من الشعر

أيا جامع الدنيا لغير بلاغةٍ

لمن تجمع الدنيا وأنت تموت

سرينا ونجم قد أضاء فمذ بدا

محياك أخفى ضوؤه كلَّ شارق

في الأبيات السابقة وردت شواهد عن الحال الجملة الاسمية، وهي في الجملتين: (وأنت تموت، ونجم قد أضاء)، وقد تحققت شروط الحال الجملة الاسميّة، وأمّا عن الإعراب، فهو: جملة اسميّة في محلّ نصب حال، وممّا يجدر ذكره أنّه ثمّة قاعدة متَّبعة في إعراب الجمل، ويمكن الاستعانة بها، وهي: بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات.

جمل على الحال الجملة الاسمية

  • جاء الرجل وهو يركض.
  • راقبْت الشمس وهي تغيبُ.
  • تمايلت الأزهار وهي مزهوة بثوبها الجميل.

موضع الشّاهد في الجمل السابقة هو الجمل الاسمية: (وهو يركض، وهي تغيب، وهي مزهوة)، وهي كلّها جمل اسمية، تحمل رابطًا يدلّ على صاحب الحال، وهي خبرية وليست إنشائية، إضافة إلى خلوّها من حرف استقبال، فهي جمل اسمية في محل نصب حال.

أمثلة على الحال الجملة الفعلية

قد يأتي الحال أيضًا على هيئة جملة فعلية، وقد يكون الفعل في الجملة ماضيًا أو فعلًا مضارعًا، ولها من الشروط ما للجملة الاسمية الواقعة في محل نصب حال من الشروط، من حيث الخبرية ووجود رابط يدلّ على الحال، ومن الأمثلة التي يمكن عرضها عن الحال الجملة الفعلية.

أمثلة من القرآن

  • قوله تعالى: {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ ۚ}[٢٢]
  • قوله تعالى: {وَأَلْقِ عَصَاكَ ۚ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّىٰ مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ}[٢٣]
  • قوله تعالى: {وَلَا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا}[٢٤]
  • قوله تعالى: {وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُون}[٢٥]

موضع الشاهد في الآيات السابقة هو مجيء الحال على هيئة جملة فعليّة، ويُمكن القول إنّ إعراب كلّ الجمل الفعلية في الشواهد السابقة واحد، فإعراب جملة يُسارعون في الآية الأولى هو: جملة فعلية في محل نصب حال من الاسم الموصول.[٢٦]

أمثلة من الشعر

  • قول أبي صخر الهذلي:[٢٧]

وإني لتعروني لذكراك هزةٌ

كما انتفض العصفورُ بلله القطر

خرجت بها أمشي تجر وراءنا

على أثرينا ذيل مِرْطٍ مُرَحَّل

وَقَفْتُ برَبْعِ الدَّارِ قدْ غيَّرَ البِلَى

معَارِفَهَا والسَّاريَاتُ الهَوَاطِلُ

الشواهد في الأبيات السابقة كلها عن الجمل الفعلية الواقعة في محل نصب حال، وفي شاهد امرئ القيس تعدّد الحال الجملة الفعلية؛ إذ وردت في جملة أمشي، وجملة تجر، ولكلّ جملة صاحب حال مُختلف عن الآخر، وكلّها في الإعراب: جملة فعليّة في محل نصب حال.

جمل على الحال الجملة الفعلية

  • رأيت القمر يسطعُ بنوره.
  • عاد الطفل وقد ملأ الفرح قلبه.
  • عدنا إلى المنزل نحمل الهدايا.

الجمل السابقة فيها أمثلة عن الحال الجملة الفعلية، وقد تحقّقت في كلّ منها شروط جملة الحال من حيث الخبرية واشتمالها على رابط يدلّ على صاحب الحال وخلوّها ممّا يدلّ على الاستقبال، وإعرابها: جملة فعلية في محل نصب حال.

أمثلة على الحال شبه جملة

النوع الأخير من أنواع الحال هو أن يكون على شكل شبه جملة، وهذا يعني أنه قد يكون جارًا وكجرورًا، أو ظرف زمان، أو ظرف مكان، ومما يجدر ذكره أن شبه الجملة لا تُعرب في محل نصب حال، إنما يتعلق الجار والمجرور، أو الظروف بحال محذوفة وجوبًا، تقديرها مستقرًا، ولهذا النوع من الحال العديد من الأمثلة والشواهد في القرآن والشعر وفصيح الكلام.

أمثلة من القرآن

  • قوله تعالى: {فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ}[٣٠]
  • قوله تعالى: {قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}.[٣١]
  • قوله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}[٣٢]

تنوّعت أشكال الحال شبه الجملة ما بين جار ومَجرور في الآية الأولى والثالثة، وظرف مكان في الآية الثانية، وهي في الإعراب: جار ومجرور/ ظرف مكان مُتعلّق بحال مَحذوفة تقديرها مستقرًا.

أمثلة من الشعر

  • قول النابغة الذبياني:[٣٣]

يا دارَ مَيَّةَ بِالعَلياءِ فَالسَنَدِ

أَقوَت وَطالَ عَلَيها سالِفُ الأَبَدِ
  • قول عنترة بن شداد:[٣٤]

يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي

وَعَمي صَباحًا دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي

جاءت الحال في الشّاهدين السابقين شبه جملة، وكانت في كلا المثالين جارًّا ومجرورًا، وفي إعرابها: جار ومجرور مُتعلّقان بحال محذوفة تقديرها كائنةً أو مستقرةً، وممّا يجدر ذكره أنّ الحذف في هذا الموضع هو حذف واجب وليس جائزًا.

جمل على الحال شبه الجملة

  • رأيْت الهلالَ بين السحابِ.
  • وقف العصفور على الغصنِ.
  • خبّأتُ القطّةَ داخلَ الصندوقِ.
  • الأزهارُ، على أغصانها، تكون أجمل.
  • الشاعرُ بين المعاني كالنحلة بين الأزهار.
  • يعجبني القمر بين النجوم.
  • العصافير في الفضاء الفسيح أبهى منها في القفص الصغير.

كلّ الجمل السابقة تشتمل على شاهد عن الحال شبه الجملة، وقد وردت بكلا الحالين: شبه الجملة جار ومجرور، وشبه الجملة ظرف مكان. ومن المُمكِن التأكُّد من أنّ شبه الجملة مُتعلّقة بحال محذوفة من خلال النّظر إلى أنّ صاحب الحال معرفة، ومن خلال تقدير الحال المحذوفة بكلمة مستقرًا أو كائنًا، وهي في الإعراب: شبه جملة جار ومجرور/ ظرف مكان متعلّقة بحال محذوفة وجوبًا تقديرها مستقرًا أو كائنًا.

لقراءة المزيد من الأمثلة، ننصحك بالاطّلاع على هذا المقال: أمثلة على الحال من القرآن الكريم.

المراجع[+]

  1. مصطفى الغلايني (2004)، جامع الدروس العربية (الطبعة 1)، صفحة 460–482، جزء 3. بتصرّف.
  2. سورة الأأنبياء، آية:16
  3. سورة التوبة، آية:41
  4. سورة البقرة، آية:238
  5. سورة البقرة، آية:239
  6. سورة مريم، آية:17
  7. سورة يوسف، آية:2
  8. سورة الأنعام، آية:114
  9. سورة النساء، آية:79
  10. “ربما ضربة بسيف صقيل”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28. بتصرّف.
  11. “ابن دارة”، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 25-6-2019. بتصرّف.
  12. “كتاب شرح الشواهد الشعرية في أمات الكتب النحوية”، المكتبة الشاملة الحديثة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  13. مصطفى الغلايني (2004)، جامع الدروس العربية (الطبعة 1)، صفحة 461-462، جزء 3.
  14. “الحال”، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28. بتصرّف.
  15. سورة الإسراء، آية:19
  16. سورة يوسف، آية:14
  17. سورة البقرة، آية:234
  18. سورة لقمان، آية:13
  19. “الحال”، جامعة بابل، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  20. منصور حسن الغول، النحو التطبيقي الوافي الميسر، صفحة 221.
  21. “شرح ابن عقيل علي ألفية ابن مالك”، مرقوم، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  22. سورة المائدة، آية:52
  23. سورة النمل، آية:10
  24. سورة الأعراف، آية:86
  25. سورة الحجر، آية:67
  26. “كتاب: الجدول في إعراب القرآن”، نداء الإيمان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28. بتصرّف.
  27. “خزانة الأدب”، الموسوعة الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  28. “امرؤ القيس”، الهنداوي، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  29. “المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية”، المكتبة الشاملة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  30. سورة القصص، آية:79
  31. سورة يوسف، آية:108
  32. سورة البقرة، آية:188
  33. “يا دار مية بالعلياء فالسند”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.
  34. “هل غادر الشعراء من متردم”، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-28.






اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب