X
X


موقع اقرا » تعليم » قواعد اللغة العربية » أمثلة على المفعول به

أمثلة على المفعول به

أمثلة على المفعول به


أمثلة على المفعول به من القرآن

  • قوله تعالى: {وَإِن يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا الله مِن قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}[١].
    • الشّاهد: “خيانتَك، الله، مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا.
    • الإعراب: خيانتَك: مفعول به منصوب، وعلاة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والكاف ضمير متّصل مبنيٌّ على الفتح في محلّ جرّ بالإضافة.
    • الله: لفظ جلالة، مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.[٢]
  • قوله تعالى: {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ}[٣]
    • الشّاهد: الضّمير كاف الخطاب، ضالًا، مجيء المفعول به متعدّيًا إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر”من أفعال القلوب” فجاء المفعول به ضميرً متّصلًا، والثّاني اسمًا ظاهرًا.
    • الإعراب: وجدَكَ: فعل ماضٍ مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره “هو”، والكاف ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به أوّل.
    • ضالًا: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.[٢]
  • قوله تعالى: {فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ}[٤]
    • الشّاهد: الضّمير هاء الغائب، مؤمناتٍ، مجيء المفعول به متعدٍ لمفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر “من أفعال اليقين”، وجاء معنى علم في الآية “اعتقد”، فنصب مفعولين الأوّل جاء ضميرًا متّصلًا، والثّاني اسمًا ظاهرًا بصيغة جمع المؤنّث السّالم؛ لذلك نُصب بالكسرة.
    • الإعراب: مؤمناتٍ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة، عوض عن الفتحة؛ لأنّه جمع مؤنّث سالم.[٥]
  • قوله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}[٦]
    • الشّاهد: إيّاك، مجيء المفعول به ضميرًا منفصًلًا، وتقدّم على الفعل والفاعل.
    • الإعراب: إيّاكَ: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم. [٧]
  • قوله تعالى: {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ} [٨]
    • الشّاهد: الضّمير ياء المتكلّم في الفعل أراني، وجملة “أعصرُ خمرًا”، مجيء المفعول متعدٍ إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر “من أفعال اليقين” وبمعنى “علم، اعتقد” فنصبت مفعولين، الأوّل ضميرًا متّصلًا، ومن أشكال المفعول به المفعول به غير الصّريح فجاء هنا على شكل جملة فعليّة.
    • الإعراب: جملة أعصر خمرًا: جملة فعليّة في محلّ نصب مفعول به ثانٍ.[٩]
  • قوله تعالى: { وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ ۖ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا}[١٠]
    • الشّاهد: بعضهم، جملة يموج، مجيء المفعول به متعدٍ إلى مفعولين الأوّل اسمًا ظاهرًا، والثّاني جملة فعليّة.
    • الإعراب: جملة يموج: جملة فعليّة في محلّ نصب مفعول به ثانٍ لعامله تركنا.[١١]
  • قوله تعالى: {وَمَا وَجَدْنَا لِأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ ۖ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ}[١٢]
    • الشّاهد: من عهد، أكثرهم، لفاسقين، مجيء المفعول به في من عهد متعدٍ بحرف جرّ، واسمًا ظاهرًا في أكثرهم، وجاء بعد اللّام الفارقة في لفاسقين اسمًا ظاهرًا بصيغة جمع المذكّر السّالم.
    • الإعراب: من: حرف جرّ زائد، عهدٍ: اسم مجرور لفظًا منصوب محلًّا على أنّه مفعول به لعامله وجدنا.
    • أكثرَهم: مفعول بع منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ جرّ بالإضافة، والميم للجماعة.
    • لفاسقين: اللّام الفارقة، فاسقين: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّ جمع مذكّر سالم والنّون عوض عن التّنوين في الاسم المفرد. [١٣]

أمثلة على المفعول به من الشعر

  • اللَهُ أَكبَرُ قَد رَأَيتُ بِكَ الَّذي ** يَلقاهُ كُلُّ مُكَبِّرٍ إِن كَبَّرا
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، على صيغة الاسم الموصول.
    • الإعراب: الّذي: اسم موصول مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.[١٤]
  • عَلِمتُكَ مَنَّانًا، فلَسْتُ بآمِلٍ ** نَداكَ، ولو ظمآنَ غَرثانَ، عاريا
    • الشّاهد: مجيء المفعول به الأوّل ضميرًا متّصلًا، والثّاني اسمًا ظاهرًا.
    • الإعراب: علمتُكَ: فعل ماضٍ مبنيّ على السّكون لاتّصاله بتاء الرّفع المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ رفع فاعل، والكاف ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به أوّل.
    • منانًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.[١٥]
  • إيّاك تشهد غيره ودع العَنا ** لا أنت في هذا الوجود ولا أنا
    • الشّاهد: مجيء المفعول به مقدّمًا ضميرًا منفصلًا.
    • الإعراب: إيّاك: إيّا،ضمير نصب مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم، والكاف للخطاب.[١٤]
  • فقلْتُ: تعلّمْ أنَّ للصَّيدِ عِرَّةَ ** وإلَّا تُضيِّعْها فإِنَّكَ قاتِلهُ
    • الشّاهد: مجيء المفعول به مصدرً غير صريح فسدّ المصدر المؤول مسدّ المفعولين للفعل تعلّم، ومجيء المفعول به جملة فعليّة للفعل فقلتُ.
    • الإعراب: جملة تعلمْ: جملية فعليّة في محلّ نصب مفعول به للفعل قلتُ.
    • أنّ: حرف مشبّه بالفعل ومصدري، للصّيد: جار ومجرور، عرة: اسم أنّ، والمصدر المؤول من أنّ وصلتها سدّا مسدّ مفعولي تعلّمْ.[١٤]
  • ونُبِّئتُ قيسًا ولم أَبْلُهُ ** كما زعموا خيرَ أهلِ اليمنِ
    • الشّاهد: مجيء المفعول به متعدٍ بثلاثة مفاعيل، الأوّل التّاء في الفعل المبنيّ للمجهول نُبِّْتُ، واسمًا ظاهرًا قيسًا، وخيرَ.
    • الإعراب: نُبِّئْتُ: فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على السّكون لاتّصاله بتاء الرّفع المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ رفع نائب فاعل “وهو المفعول به الّذي ناب عن الفاعل”.
    • قيسًا: مفعول به ثانٍ منصوب وعلى نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
    • خيرَ: مفعول به ثالث منصوب وعلى نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.[١٦]

جمل على المفعول به

  • حَفظْتُ الدّرسَ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا.
    • الإعراب: الدّرس: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • أكلَ الولدُ التّفاحتَيْنِ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة المثنّى.
    • الإعراب: التّفاحتين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه مثنّى والنّون عوض عن التّنوين في الاسم المفرد.
  • ساعدَ أخي الفلاحِيْنَ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة جمع المذكّر السّالم.
    • الإعراب: الفلاحين: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مذكّر سالم والنّون عوض عن التّنوين في الاسم المفرد.
  • رأيْتُ المعلّماتِ في الصّفّ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة جمع المؤنّث السّالم.
    • الإعراب: المعلّماتِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة عوض عن الفتحة؛ لأنّه جمع مؤنّث سالم.
  • شاهدْتُ أبا خالد في السّوق.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة الأسماء الخمسة.
    • الإعراب: أبا: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الألف؛ لأنّه من الأسماء الخمسة.
  • بعْتُ هذا الصّندوق.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة اسم الإشارة.
    • الإعراب: هذا: الهاء للتّنبيه، ذا: اسم إشارة مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
  • سمعْتُ الّذي يُنشدُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا، في صيغة الاسم الموصول.
    • الإعراب: الّذي: اسم موصول مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
  • رسمَنَا الفنّانُر.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به ضميرًا متّصلًا، والضّمير النّا الدّالة على جماعة المفعولين.
    • الإعراب: رسمَنَا: فعل ماض مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخر، والنّا ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
  • سمعَكَ المعلّمُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به ضميرًا متّصلًا، والضّمير كاف الخطاب.
    • الإعراب: سمعَكَ: فعل ماض مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والكاف ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
  • ضرَبَهُ الولدُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به ضميرًا متّصلًا، والضّمير هاء الغائب.
    • الإعراب: ضربَهُ: فعل ماض مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به.
  • درّسَنِي الأستاذُ التّعبيرَ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به متعدٍ لمفعولين، الأوّل ضمير متّصل والضّمير ياء المتكلّم، والثّاني اسمًا ظاهرًا.
    • الإعراب: درّسَني: فعل ماض مبنيّ على الفتح الظّاهر على آخره، والنّون للوقاية، والياء ضمير متّصل مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به أوّل.
    • التّعبيرَ: مفعول به ثانٍ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
  • إيّاك أدرسُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به ضميرًا منفصلًا مقدّمًا.
    • الإعراب: إيّاكَ: إيّا ضمير منفصل مبنيّ على السّكون في محلّ نصب مفعول به مقدّم، والكاف للخطاب.
  • أودُّ أنْ أراهُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به غير الصّريح، ومجيء المفعول به ضميرًا متّصلًا “الهاء” في الفعل أراه.
    • الإعراب: أن: حرف نصب ومصدري.
    • أراه: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف منعَ من ظهورها التّعذّر، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره “أنا”، والهاء ضمير متّصل مبنيّ على الضّمّ في محلّ نصب مفعول به، والمصدر المؤول من أن أراه في محلّ نصب مفعول به للفعل أودُّ، والتّقدير: أودُّ رؤيته.
  • ظنَنْتُكَ تدرسُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به الثّاني جملة فعليّة، والأوّل ضميرًا متّصلًا.
    • الإعراب: جملة تدرس: جملة فعليّة في محلّ نصب مفعول به ثانٍ للفعل ظنّ.
  • كتبَ الدّرسَ زيدُ.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به اسمًا ظاهرًا مقدّمًا عن الفاعل.
    • الدرسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهر على آخره.
  • أهلاً وسهلًا.
    • الشّاهد: مجيء المفعول به لفعل محذوف وجوبًا، وعادةً يأتي في الأمثال أو الكلمات الّتي شاع استخدامها.
    • الإعراب: أهلًا: مفعول به منصوب لفعل محذوف وجوبًا تقدير: حَلَلْتَ أهلًا و وطِئْتَ سهلًا.[١٧].

يُستنتج أنّ المفعول به هو مَن وقع عليه فعل الفاعل سواء أكان المفعول اسمًا ظاهرًا مفردًا، أم جملة فعليّة واسميّة، أم بشكل غير صريح عن طريق المصدر المؤول أو المتعدّي بحرف الجرّ، ويُلاحظ أن المفعول به الظّاهر جاء على أشكال عدّة منها: المثنّى وجمع المذكّر، والمؤنّث، والأسماء الخمسة، واسمي الإشارة والموصول، كما لُوحِظَ تقدُّم المفعول عن الفاعل وتعدّده لمفعولين وثلاثة مفاعيل.

لقراءة المزيد حول المفعول به، إليك هذا المقال: علامات الإعراب المفعول به.

المراجع[+]

  1. سورة الأنفال، آية:71
  2. ^ أ ب مصطفى الغلاييني (2003)، جامع الدروس العربية، صفحة 30-31، جزء 1. بتصرّف.
  3. سورة الضحى، آية:7
  4. سورة الممتحنة، آية:10
  5. مصطفى الغلاييني (2003)، جامع الدروس العربية، صفحة 33، جزء 1. بتصرّف.
  6. سورة الفاتحة، آية:5
  7. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 217. بتصرّف.
  8. سورة يوسف، آية:36
  9. مصطفى الغلاييني (2003)، جامع الدروس العربية، صفحة 32، جزء 1. بتصرّف.
  10. سورة الكهف، آية:99
  11. مصطفى الغلاييني، جامع الدّروس العربية، صفحة 38. بتصرّف.
  12. سورة الأعراف، آية:102
  13. مصطفى الغلاييني (2003)، جامع الدروس العربيّة، صفحة 34، جزء 1. بتصرّف.
  14. ^ أ ب ت مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 34، جزء 1.
  15. مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية، صفحة 33.
  16. ابن عقيل (2008)، ألفية ابن مالك، صفحة 484—-493، جزء 1. بتصرّف.
  17. رامي تكريتي (2015)، الموجز في تعلم فن الإعراب (الطبعة 1)، صفحة 20-21-22. بتصرّف.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب