X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » علاج تيبس العضلات بالأعشاب

علاج تيبس العضلات بالأعشاب

علاج تيبس العضلات بالأعشاب


علاج تيبس العضلات بالأعشاب، يعرف تيبس العضلات بأنه عبارة عن صعوبة في حركة المفصل عند تحريكه، هذا الشعور ناجم عن الألم الذي يوجد به فلا يستطيع الشخص المريض تحريك العضلات إلا بصعوبة.

فالمصاب بتيبس العضلات يحتاج إلى قوة كي يحرك مكان الألم ضمن حركته الكاملة.

هذا الأمر الذي يعيق حركة الإنسان، لذا سيكون مقالنا اليوم تحت عنوان علاج تيبس العضلات بالأعشاب.

ما هو تيبس العضلات؟

يحدث تيبس للعضلات عندما يصعب تحريكها وتشعر بتصلبها خاصًة بعد الجلوس لفترة طويلة واسترخاء العضلات.

حيث يمكن أن يأتي مع تيبس العضلات تشنج وألم غير محتمل.

إلا إنه في بعض الأحيان لا يستدعي أن يشعر الإنسان بالقلق حيال إصابته بتيبس في العضلات.

لأنه يمكن علاجه ببعض الطرق المنزلية البسيطة وبعض الأعشاب.

شاهد أيضا: علاج ضمور العضلات الوراثي

أسباب تيبس العضلات

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتيبس في العضلات والتي من أهمها ما يلي:

أولاً: الإجهاد أو التواء العضلات

يعد التواء العضلات وإجهادها من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تيبسها وتصلبها كما من شأنهما أن يؤثرا على الأربطة والأغشية فيها.

عندما يحدث الإجهاد تتمزق وتتمدد ألياف العضلات، كما أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

بهذه الحالة هم السائقين ولاعبي الرياضة، ويحدث هذا التيبس غالبًا في أسفل الظهر والساقين.

أما الالتواء عندما يحدث يتم فيه التواء الأربطة وتمزقها وشدها.

حيث تعد الأربطة بمثابة عصابات الأنسجة التي تقوم بربط العظام معًا وتكون حول المفاصل.

والمناطق المعرضة لحدوث الالتواء في الجسم هم: الإبهام، الكاحلين، الركبتين، الرسغين.

كما أن أهم الأعراض الناتجة عن الالتواءات والإجهاد ما يلي:

  • حدوث ورم.
  • الشعور بألم حاد.
  • الإصابة بكدمات.
  • احمرار مكان الإصابة.

ثانيًا: ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة بالإضافة إلى بذل مجهود بدني شاق من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تيبس العضلات.

ففي كثير من الأحيان يحدث هذا الأمر للأشخاص الذين يمارسون رياضة جديدة عليهم.

كما يحدث أيضًا عن عند عمل برنامج مكثف وزيادة طول مدة التدريب.

فعندما تحدث كل هذه الأمور يقع على العضلات جهد أكبر مما يسبب ذلك تلفًا لأليافها.

فبالتالي يحدث تيبس وألم في العضلات، ليس ذلك فحسب.

بل يمكن أي حركة أخرى تؤدي إلى تصلب العضلات والتي عادًة ما تحدث بسبب إحدى الأمور التالية:

  • رفع الأوزان الثقيلة.
  • عمل تمارين الضغط.
  • الجري أو الركض.
  • القيام بتمارين القرفصاء.

ثالثًا: حدوث التهابات

عند الإصابة بأنواع معينة من الالتهابات يؤدي ذلك إلى تيبس العضلات علاوة على وجود أعراض أخرى مختلفة، ومن هذه الالتهابات التي تسبب تصلب العضلات ما يلي:

  • التهاب السحايا: هذا النوع من الالتهابات يختص بالنخاع الشوكي والدماغ.
  • التيتانوس: التهاب التيتانوس هو عبارة عدوى بكتيرية مرتبطة على الأغلب بالتربة أو التراب.
  • فيروس العوز المناعي البشري.
  • كريات الدم البيضاء.
  • شلل الأطفال.
  • الإنفلونزا.
  • الذئبة.
  • الأدوية.

يوجد عدة أنواع من الأدوية من شأنها أن تؤدي إلى تيبس العضلات وهذا العرض إحدى آثارها الجانبية، ومن هذه الأدوية: أدوية خفض الكوليسترول، وأدوية الستاتين.

كما يسبب استخدام أدوية التخدير في العمليات الجراحية تيبس للعضلات خلال الساعات أو الأيام الآتية بعد إجراء العملية.

رابعًا: ألم العضلات الروماتزمي

يحدث ألم العضلات الروماتزمي عادًة في الجزء العلوي للجسم، حيث يشمل الذراعين والرقبة والكتفين علاوة على تأثيره البالغ على الوركين، مما يسبب تيبس وتصلب للعضلات.

هذا الألم مقتصر فقط على كبار السن، حيث يصيب الأشخاص في عمر 70 عامًا ولا يمكنه أن يصيب الأشخاص الآخرين قبل ذلك، إلى أن يبلغوا حقبة الثمانينيات من العمر.

من أهم الأعراض المصاحبة لألم العضلات الروماتزمي ما يأتي:

  • أرق أثناء النوم.
  • عدم القدرة على ارتداء الملابس.
  • عدم القدرة على الحركة بمثالية وحدوث تغير بها.

تابع أيضا: أسم أفضل دواء مرخي العضلات طبيعي

خامسًا: لدغ الحشرات

في بعض الأحيان يؤدي لدع الحشرات إلى تيبس العضلات، لأن اللدغ عندما يحدث ينتج عنه الإصابة بكتلة منتفخة ذات لون أحمر على الجلد والتي تكون مؤلمة ومصاحبة لحكة.

ليس هذا فحسب بل يمكن أن يرتبط التيبس بعد لسعة الحشرات بحالات أخرى شديدة الخطورة، مثل: مرض الملاريا ولايم اللذان ينتج عنها ضيق في النفس وحمى.

أسباب عامة للإصابة بتيبس العضلات

  • الكسل وقلة الحركة وعدم ممارسة الأنشطة البدنية اليومية.
  • العيش في بيئة اكثر رطوبة وبرودة.
  • السمنة.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي.
  • عدم اتخاذ وضعية صحيحة أثناء النوم.

علاج تيبس العضلات بالأعشاب

لطب الطبيعة دور مهم في علاج تيبس العضلات بالأعشاب جنبًا إلى العلاج الفيزيائي الطبيعي، فكلا هذا الأمران قادران على حل مشكلة تيبس العضلات التي تؤثر على حياة المريض.

لذا سنذكر لكم فيما يلي كل ما يخص علاج تيبس العضلات بالأعشاب ولكم أن تختاروا منها ما يناسبكم فكلاهم ذو فاعلية وقدرة على العلاج.

أعشاب الزنجبيل

يعد الزنجبيل من الأعشاب المستخدمة منذ القدم في علاج آلام العضلات والمفاصل، حيث إنه يتميز بقدرته الفعالة على التخلص من الآلام الموجودة بالعظام وامتصاص الالتهابات منها وتحسين وظيفتها.

يمكن استخدام الزنجبيل عن طريق الشرب من خلال وضع قطعة من الزنجبيل الطازج أو نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب مع الماء المغلي وتحليته بالعسل وشربه كالشاي دافئًا.

أو يمكن استخدام زيت الزنجبيل على موضع تيبس العضلات مع الاستمرار في التدليك كعمل مساج طبيعي حتى تعود العضلات لمسارها الطبيعي.

أعشاب المرو

يدخل نبات المرو في العقاقير الطبية والكريمات التي تساعد في علاج تيبس العضلات وارتخائها وذلك لفعاليته وقدرته على العلاج والتي أثبتتها الكثير من الدراسات.

يتم استخدام نبات المرو في علاج تيبس العضلات عن طريق وضع كمية منه بعد طحنها في قطعة من القماش ويتم الغلق عليها وتسخينها على بخاء ماء مغلي، ومن ثم يتم وضعها على العضلات المتصلبة على هيئة كمادات دافئة.

زيت الزيتون

يعرف الزيت الزيتون بفوائده المثير والمتعددة والتي لا حصر لها، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وغيرهم من العناصر التي يحتاجها الجسم.

حيث أثبت زيت الزيتون أنه قادرًا على علاج تيبس العضلات حيث يعمل على ارتخائها ومنع تصلبها وجعل حركتها سلسة طبيعية كما كانت سابقًا.

ويتم استخدام زيت الزيتون لعلاج تصلب العضلات عن طريق مزجه بزيت الفجل ويتم تدفئتهم قليلًا ووضعهم على موضع التصلب، ومن ثم يتم تدليكم برفق على أن يتم تكرار هذا الأمر مرتين يومياً للحصول على الراحة التامة.

أعشاب الحلبة والبقدونس

تعرف الحلبة بأنها من النباتات المفيدة لصحة العظام، حيث تعمل على تقويتها وصلابتها ومنع هشاشتها علاوة على فوائدها الأخرى للجسم.

كما أن البقدونس من الأعشاب التي تعمل على ارتخاء العضلات ومنع تصلبها وسهولة حركتها علاوة على قدرته على إمداد الجسم بما يحتاجه من المياه لتنشيطه وتحسين وظائفه.

يتم استخدام خلطة الحلبة والبقدونس لعلاج تيبس العضلات عن طريق غلي البقدونس مع بذور الحلبة في كوب ماء لمدة 2 دقيقة، ومن ثم يتم إضافة الحليب إليه على أن يتم تناوله دافئًا، ويحلى بالعسل على حسب الرغبة.

أعشاب البابونج

أعشاب البابونج من الأعشاب التي تدخل في جميع علاجات العظام خاصًة المصنع منها لعلاج التهابات العضلات وتصلبها وخشونة المفاصل والالتواءات والتمزق وغيرهم.

كما أن هذه الأعشاب عرفت منذ القدم بعملها الفعال وطويل المفعول، كما أنه يتم استخدامها في الطب الصيني والعلاج البديل بكثرة.

يمكن استخدام أعشاب البابونج لعلاج تصلب العضلات عن طريق وضع كمية مناسبة منها على كوب من الماء المغلي ومن ثم يتم تحليتها بالعسل وشربها كالشاي يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

أعشاب إكليل الجبل

تعمل أعشاب إكليل الجبل على علاج تمزق الأربطة وتشنج العضلات وامتصاص الالتهابات الموجودة بها ومعالجتها تماماً وتحسين أدائها.

حيث يمكن استخدام هذه العشبة عن طريق تحميصها ومن ثم طحنها جيدًا كي تصبح كمساحيق البودر ومن ثم يتم وضعها في الطعام كالتوابل، فمذاقها رائع علاوة على فائدتها.

منتجات النحل

النحل من الحشرات التي تنتج لنا أهم وأفضل منتجات عرفتها البشرية والتي تتميز منتجاتها بفوائدها الخارقة والتي منها العسل الأبيض وشمع العسل والطحينة وغذاء ملكات النحل.

فكل هذه المنتجات لا حصر لها من الفوائد فهي قادرة على معالجة جميع الأمراض وأثبتت فعاليتها في ذلك، كما أنها آمنة تماماً حتى على جميع المرضى.

ويتم استخدامها لعلاج تصلب العضلات والتهاباها وتخفيف الآلام منها وذلك بالحرص على تناول منتجاتها أيًا كان منها على الريق يوميًا.

أعشاب فوتي

أعشاب فوتي هي أعشاب صينية يتم استخدامها لمنح الجسم الكثير من القوة والنشاط لأداء وظائفه اليومية، كما تعطي الجسم القدرة على الثبات والتحمل.

كما تستخدم هذه الأعشاب لعلاج ضعف العضلات وتصلبها، علاوة على قدرتها على بناء العضلات بسرعة فائقة.

أعشاب الجنسنج

أعشاب الجنسنج من الأعشاب القوية التي يتم استخدامها بكثرة من قبل لاعبي الرياضة المحترفين لأنها تعد من أهم المنشطات الطبيعية التي تساعدهم على تقوية العضلات ومنع تصلبها.

حيث يمكن استخدام أعشاب الجنسنج عن طريق تناولها مثل الشاي، فهو يعمل على منع الجسم بالطاقة والحد من شعوره بالإرهاق والتعب.

قد يهمك: علاج تيبس المفاصل بالأعشاب

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن علاج تيبس العضلات بالاعشاب، كما تحدثنا عن ما هو تيبس العضلات؟ وأسباب الإصابة بتيبس العضلات.

كما تحدثنا عن الأسباب العامة لتيبس العضلات، وذكرنا لكم الكثير من الأعشاب الفعالة والقوية في علاج تصلب العضلات، ونتمنى أن ينال الموضوع على إعجابكم وأن نكون قد أفدناكم به.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب