X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » عدم فعالية لقاح استرازينيكا ضد سلالة كورونا الجنوب افريقية

عدم فعالية لقاح استرازينيكا ضد سلالة كورونا الجنوب افريقية

عدم فعالية لقاح استرازينيكا ضد سلالة كورونا الجنوب افريقية


أثبتت دراسة أن فعالية لقاح أسترازينيكا/ أكسفورد فعال ضد فيروس كورونا المتحور الذي انتشر في جنوب أفريقيا بنسبة لا تتعدى 10%.

تفاصيل الدراسة

أجريت دراسة بمشاركة 2,000 شخص تلقوا لقاح أسترازينيكا، وبمعدل أعمار 31 عاماََ.

وبين الباحثون أن لقاح أسترازينيكا يوفر حماية قليلة جداََ ضد فيروس كورونا المتحور الذي انتشر في جنوب أفريقيا، حيث بينت التجارب أن لقاح أسترازينيكا يحمي ضد فيروس كورونا المتحور الجديد بنسبة لا تتعدى 10% فقط.

وقد بين المختصين أن اللقاح يجب أن يكون لديه قدرة بنسبة لا تقل عن 50% للوقاية من خطر الإصابة بفيروس كورونا، لذلك فإن فعالية لقاح أسترازينيكا لا تكفي للوقاية من الفيروس المتغير الجديد.

رأي المختصين

بين  الأستاذ شبير ماضي من جامعة ويتواترسراند، أنه بالرغم من أن الدراسة أجريت على عدد قليل من المشاركين، ولكن النتائج لن تختلف كثيراََ عن نتائج الدراسة التي تحتوي على عدد أكبر من المشاركين، حيث لن تتعدى فعالية اللقاح نسبة 10%.

ماذا عن اللقاحات الأخرى؟

أجريت دراسة  في جامعة تكساس الأمريكية، بمشاركة 20 شخصاََ تم إعطاؤهم جرعتين من لقاح فايزر/ بيونتيك، وقد تم أخذ عينات دم تحتوي على الأجسام المضادة من المشاركين للتأكد من فعالية اللقاح تجاه الفيروس المعدل داخل المختبر ليشبه الطفرات الخاصة بالسلالة الافريقية للفيروس.

وقد أثبتت الدراسة أن لقاح فايزر فعال في الوقاية من فيروس كورونا المتحور الجنوب أفريقي بنسبة 81%، وأن السلالة الجديدة لا تؤثر بشكل كبير على فعالية اللقاح.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب