X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الهيئات البريطانية توافق على لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا

الهيئات البريطانية توافق على لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا

الهيئات البريطانية توافق على لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا


وافقت الهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة على استخدام لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة أسترازينيكا وجامعة أكسفورد. ويعد هذا اللقاح أرخص ثمناً وأسهل في التوزيع والنقل (كونه لا يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة متجمدة) من اللقاحات التي قام بإنتاجها بعض المنافسين، كما يمكن أن يوفر طريقاً للخروج من الوباء في الوقت المناسب لأجزاء كبيرة من العالم.

بريطانيا اول دولة توافق على لقاح استرازينيكا

ويذكر أن المملكة المتحدة هي أول دولة توافق على لقاح جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا، الذي سيتم طرحه هناك اعتباراً من 4 يناير. ويمثل هذا الخبر بارقة أمل للمملكة المتحدة، في وقت تكافح فيه خدماتها الصحية للتعامل مع معدلات الإصابة المرتفعة، حيث سجلت المملكة المتحدة 53135 حالة إصابة أخرى بفيروس كورونا يوم الثلاثاء، محطمة بذلك الرقم القياسي اليومي منذ أن بدأ الوباء لليوم الثاني على التوالي، إضافة إلى الإصابات المرتبطة بنوع جديد أكثر عدوانية من الفيروس.

وتأتي هذه الموافقة بعد أسابيع منذ أن أصبحت بريطانيا أول دولة في العالم تبدأ بتلقيح مواطنيها بلقاح فايزر وبيونتيك، حيث كانت قد تلقت مارجريت كينان، البالغة من العمر 91 عاماً، جرعتها الثانية من هذا اللقاح يوم الأربعاء، بعد ثلاثة أسابيع من أن أصبحت أول مريضة تتلقى اللقاح خارج نطاق التجارب السريرية.

ومن المتوقع ترخيص لقاح استرازينيكا في الولايات المتحدة في أبريل، أي بعد أكثر من 3 شهور من الموافقة على استخدامه في بريطانيا، وذلك بسبب اختلاف الظروف في الولايات المتحدة الأمريكية، وضرورة إثبات فاعلية اللقاح في المسنين. 

استراتيجية جديدة لاعطاء المطعوم في بريطانيا

وقد قالت حكومة المملكة المتحدة إنها ستتبع استراتيجية جديدة في استخدام اللقاح، حيث أنها ستعطي الأولوية لإعطاء أول جرعة من جرعتي اللقاح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص ، قبل إعطاء الجرعة الثانية بعد 12 أسبوعاً. ويعتبر هذا أمراً مهماً؛ لأنه يعني أنه يمكن لأكبر عدد من الناس الحصول على الحماية التي توفرها الجرعة الأولى. وعلى الرغم من أن الجرعة الثانية مهمة أيضاً (خاص ة بالنسبة للحماية طويلة المدى)، ولكن سيكون بالإمكان تطعيم المزيد من الأشخاص بسرعة أكبر مما كان ممكناً في السابق.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الاستراتيجية ستطبق على لقاح أسترازينيكا المعتمد حديثاً، بالإضافة إلى لقاح فايزر وبيونتيك الذي يتم إعطاؤه بالفعل.

استخدام جميع اللقاحات المتوفرة في بريطانيا للسيطرة على الوباء

وقد قامت المملكة المتحدة بطلب 100 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، إلى جانب 30 مليون جرعة من لقاح فايزر وبيونتك، وبالتالي ستكون اللقاحات كافية لتطعيم جميع السكان البالغين في المملكة المتحدة.

ويذكر أن المملكة المتحدة لديها بالفعل 530 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا جاهزة لبدء التطعيم يوم الاثنين. كما أن أسترازينيكا ستوفر ملايين الجرعات الإضافية اعتباراً من بداية فبراير.

وقد قامت فرق العلماء والأطباء التابعة لهيئة تنظيم الأدوية والمنتجات الطبية في بريطانيا، بمراجعة دقيقة ومنهجية لجميع البيانات المتعلقة بسلامة، وفعالية، وجودة اللقاح.

وقد قال البروفيسور وي ليم، رئيس اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في بريطانيا، إن كلا اللقاحين المعتمدين سيتم استخدامهما في جميع أنحاء المملكة المتحدة؛ وذلك لتسهيل الانتشار السريع في إطار برنامج التطعيم الشامل. وقد يتم تقديم لقاح واحد على الآخر في بعض الأماكن، لتجنب إهدار أي لقاح.

ما الذي يميز لقاح استرازينيكا عن غيره؟

  • يتميز لقاح أسترازينيكا بأنه يمكن الاحتفاظ به في درجة حرارة الثلاجة، أي من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة ستة أشهر على الأقل. 
  • أما لقاح موديرنا فيجب تخزينه في درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية (أو في درجات حرارة الثلاجة لمدة تصل إلى 30 يوماً).
  •  بينما يجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة مئوية تحت الصفر، ويجب استخدامه في غضون خمسة أيام بمجرد تبريده في درجات حرارة أعلى.

وقد وعدت أسترازينيكا بتزويد مئات الملايين من الجرعات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتقديم اللقاح على أساس غير هادف للربح إلى تلك الدول إلى الأبد.

كم تبلغ فعالية لقاح استرازينيكا؟

قال الفريق الذي طور لقاح أسترازينيكا سابقاً، أن للقاح فعالية تبلغ 70٪ في المتوسط، مع وجود نظام جرعات واحد يظهر فعالية بنسبة 90٪.

لكن الخبراء في بريطانيا قالوا إن التحليل الكامل لبيانات التجربة لم يثبت أن هذا النظام (الذي تم فيه إعطاء نصف جرعة متبوعة بجرعة كاملة) كان أكثر فعالية. ولذا، فقد وافقت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين على اللقاح بجرعتين كاملتين، و بنسبة فعالية تبلغ 62٪.

وقد حصل بعض الأشخاص خلال التجربة على الجرعة الثانية على فترات زمنية مختلفة، مما سمح بتحليل فعالية اللقاح بعد 4-12 أسبوعاً من التأخير. وقد ظهر أن الفعالية كانت عالية (بنسبة تصل إلى 80٪ عندما كان هناك فاصل ثلاثة أشهر بين الجرعتين الأولى والثانية. وهذا ما قاد العلماء في بريطانيا إلى التوصية بإعطاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص جرعتهم الأولى من اللقاح، متبوعة بجرعة ثانية بعد 12 أسبوعاً.

وتبقى بعض الأسئلة المهمة المتعلقة باللقاح بلا إجابة، بما في ذلك:

  •  الفعالية الحقيقية للقاح.
  • مدى نجاحه في كبار السن.
  • ما إذا كان يمنع انتقال الفيروس بين الناس.

وعلى الرغم من قيام المنظمون بتحديد فعالية اللقاح بنسبة 70٪ بين 22 يوماً و 12 أسبوعاً، إلا أنه يبدو من المحتمل أن هذا هو الحد الأقصى، وليس مستوى ثابتاً من الحماية. أما فعالية اللقاح بعد جرعتين فهي تبلغ 62٪، لذا يبدو من المحتمل أن يكون الرقم الأعلى هو للحماية قصيرة الأجل فقط.

كم يعيش فيروس كورونا الجديد على أنواع الأسطح المختلفة؟ وبدرجات حرارة مختلفة؟

nbsp ما هو فيروس كورونا الجديد طرق انتقال فيروس كورونا الجديد من شخص لآخر كم يعيش فيروس كورونا الجديد على … اقرأ أكثر

تحديث استراتيجية اعطاء لقاح فايزر في بريطانيا

وقد قامت المملكة المتحدة أيضاً بتحديث توصياتها بشأن إعطاء لقاح فايزر يوم الأربعاء، حيث توصي الآن بفترة 21 يوماً على الأقل بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية، بدلاً من اشتراط أن تكون الجرعة الثانية بعد 21 يوماً بعد الجرعة الأولى.

كما يمكن الآن التفكير في استخدام اللقاح أثناء الحمل عندما تفوق فوائده المخاطر المحتملة. كما يمكن الآن إعطاء اللقاح للمرضعات، مع مراعاة الحالات الفردية.

 ويمكن أيضاً إعطاء اللقاح للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، بشرط ألا يكون لديهم حساسية تجاه أي من مكونات اللقاح.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب