X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » شركة استرازينيكا توقف تجارب لقاح جامعة اكسفورد بسبب

شركة استرازينيكا توقف تجارب لقاح جامعة اكسفورد بسبب

شركة استرازينيكا توقف تجارب لقاح جامعة اكسفورد بسبب


قامت شركة أسترازينيكا الصيدلانية بتوقيف العمل بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح جامعة أكسفورد للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) وذلك بعد ظهور مرض وأعراض غير متوقعة على أحد المتطوعين الذين انضموا للدراسة.

طبيعة المرض الذي أصاب المتطوع بتجربة لقاح اكسفورد

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن المتطوع قد تم تشخيصه بالتهاب النخاع المستعرض (بالإنجليزية: Transverse Myelitis)، وهي متلازمة التهابية تؤثر على النخاع الشوكي وقد تكون ناجمة عن عدوى فيروسية.

ومع ذلك، لم يتم تأكيد سبب المرض بعد.

رأي شركة استرزينيكا بتوقيف تجارب لقاح أكسفورد

بين المتكلم الرسمي عن الشركة أنهم قاموا بإيقاف التجارب السريرية بشكل تطوعي حتى يتم التحقيق بحالة هذا الشخص من قبل فريق طبي مستقل وبحث الأسباب المتعلقة بظهور الأعراض عليه.

وضمن البروتوكولات المتبعة في الراسات السريرية، يتم عادةً إيقاف التجربة عند ظهور أعراض جانبية غير متوقعة، ولو على شخص واحد فقط من المشاركين، وهذا ما حدث في هذه التجربة.

وأشار المتحدث الرسمي للشركة أن ذلك لا يعني فشل لقاح اكسفورد، ولكن لا بد من التحقق من الأعراض الجانبية التي حدثت مع ذلك الشخص لمعرفة ان كانت بسبب اللقاح أو بمحض الصدفة.

وعلى هذا الأساس، قد يتم إعادة التجارب السريرية بعد بضعة أيام.

تجارب لقاح أكسفورد

قامت شركة استرزينيكا بإقامة الدراسات السريرية بمشاركة 30,000 متطوع في مواقع وأماكن مختلفة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ تاريخ 31 أغسطس من هذه العام.

طريقة عمل لقاح أكسفورد

يسمى هذا اللقاح باسم AZD1222 ويحتوي على نسخة ضعيفة من الفيروس الذي يسبب الرشح (بالإنجليزية: adenovirus)، وقد تم تعديل هذا الفيروس هندسياََ لينتج البروتين الذي يستخدمه فيروس كورونا في الهجوم على خلايا الجسم.

وعند حقن اللقاح في جسم الإنسان، يتم إنتاج هذا البروتين الخاص بفيروس كورونا، وعندها يتعرف جهاز المناعة عليه ويهاجمه عند إصابة الشخص بفيروس كورونا لاحقاََ.

قل نعم للمطاعيم

اثار تقرير مركز السيطرة على الامراض الامريكي CDC الاخير ضجة صاخبة على الصحف و وسائل الاعلام الامريكية nbsp و العالمية … اقرأ أكثر

  







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب