موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » وصول شحنات لقاح استرازينيكا الهندي لكورونا إلى امارة دبي

وصول شحنات لقاح استرازينيكا الهندي لكورونا إلى امارة دبي

وصول شحنات لقاح استرازينيكا الهندي لكورونا إلى امارة دبي


أعلن وزير الشؤون الخارجية الهندي جايشانكار على صفحته على موقع تويتر، عن وصول شحنات لقاح فيروس كورونا الهندي الصنع لإمارة دبي، اليوم الثلاثاء.

وقال جايشانكار، أن هذا يدل على قوة العلاقات الهندية -الإماراتية، والتعاون بين البلدين لتحسين الوضع الصحي والوبائي خلال جائحة كورونا. 

وبين جايشانكار أن هناك ما يقارب 7 ملايين جرعة من لقاح شركة استرازينيكا المصنع في الهند سوف تصل الباكستان خلال الأسبوع القادم، وذلك دعماََ لحملة التطعيم المجانية، وأضاف أن هناك 100,000 جرعة من اللقاح الهندي تم إرسالها مؤخراََ لسلطنة عمان.

وقد أذنت هيئة الصحة في دبي باستخدام لقاح استرازينيكا، وأدرجته في قائمة اللقاحات المتاحة حالياً للمواطنين وللمقيمين في مرافقها الصحية. وقال مكتب دبي الإعلامي على قناته الرسمية على تويتر أن الشحنة الأولى من اللقاح وصلت من الهند، التي يتم إنتاج اللقاح فيها من قبل شركة استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وقد تم تصنيع لقاح استرازينيكا من فيروس غدي معدل لمنعه من التكاثر والتسبب في العدوى، وقد تم تعديل اللقاح ليحمل جزء من الحمض النووي (DNA) من الفيروس التاجي كحمولة تصل إلى الخلايا في جسم الإنسان، مما يساعد على تحفيز الاستجابة المناعية.

يحتاج الشخص إلى جرعتين من اللقاح يجب تناولهما خلال 28 يوم، وقد أظهرت التجارب السريرية على المتطوعين الذين تلقوا الجرعتين الكاملتين أن اللقاح قد يكون فعالًا بنسبة 62% في الأشخاص من جميع الأعمار، وتشير بعض التقارير أن فعاليته قد تصل إلى 70%. وبهذا يصل عدد اللقاحات التي تم اعتمادها من قبل هيئة الصحة في دبي لمواجهة فيروس كورونا إلى ثلاثة لقاحات وهي: سينوفارم، وفايزر، وأخيراً استرازينيكا.

لقاح الانفلونزا

الانفلونزا هو مرض تنفسي معدي تسببه فيروسات الانفلونزا يمكن ان تؤدي عدوى الانفلونزا في حال عدم معالجتها الى دخول المستشفى … اقرأ أكثر

قالت الدكتورة فريدة الخاجة، الرئيس التنفيذي لقطاع خدمات الدعم السريري والتمريض في هيئة الصحة بدبي ورئيس اللجنة التوجيهية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد أن لقاح استرازينيكا سيكون متاحاً في مركز اللقاح المركزي لجميع الإماراتيين والمقيمين الذين تتراوح أعمارهم بين 18- 60 عاماً، والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والموظفين والعاملين في القطاعات الحيوية سواء القطاع العام أو الخاص . وأضافت أنه للحصول على اللقاح في مركز التطعيم المركزي، يحتاج الأفراد إلى حجز موعد من خلال مركز الاتصال التابع لهيئة الصحة بدبي.

والجدير بالذكر أنه لا ينبغي إعطاء لقاح استرازينيكا للأطفال لأنه لم يتم تقييم سلامته بعد في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عام، ومن المخطط أن تقوم جامعة أكسفورد بإجراء تجارب على الأطفال.

أما بالنسبة لتخزين لقاح استرازينيكا فإنه على عكس اللقاحات الأخرى التي تحتاج إلى درجة حرارة شديدة البرودة، إذ يمكن حفظه في الثلاجة العادية، بدرجات حرارة تتراوح بين 2 – 8 درجات مئوية، مما يسهل عملية نقله وتسليمه خارج المستشفى.







اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب