X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » تجربتي في الشفاء من الضغط العالي

تجربتي في الشفاء من الضغط العالي

تجربتي في الشفاء من الضغط العالي


تجربتي في الشفاء من الضغط العالي فهو واحد من الأمراض المزمنة التي كنت أعاني منها حتى فترة قصيرة من الوقت، وسبب تلك الحالة الصحية هو زيادة معدل اندفاع الدم عبر الأوعية الدموية عن المعدلات الطبيعية، وذلك يقوم بدوره بالتأثير السلبي على الصحة العامة، وقد يصل الأمر إلى حد حدوث الجلطات الدماغية أو السكتات القلبية، وحالات قليلة تصاب بالفشل الكلوي، ومن خلال موقع اقرا سنتعرف على تجربتي في الشفاء من الضغط العالي.

تجربتي في الشفاء من الضغط العالي

بدأت تجربتي مع الإصابة بمرض الضغط المرتفع في سن الأربعين، قبل معرفة إصابتي بالضغط المرتفع كنت أعاني من الصداع المستمر ومشاكل في التنفس حتى وصل الأمر ذات يوم إلى حد نزول نزيف من الأنف بدون سبب مبرر، وقمت بالذهاب إلى الطبيب وخضعت للفحص الطبي، وعندما قام بقياس الضغط لي وجدته مرتفعاً جداً، وبدأ المختص في سؤالي عن نمط حياتي وعاداتي الغذائية اليومية.

نصحني الطبيب بتغيير نمط الطعام اليومي لي وأن أقلل كمية الملح التي يتم وضعها على الطعام، بالإضافة إلى الامتناع عن تناول أي مشروبات تحتوي على الكافيين، والغذاء الذي أتناوله يومياً طلب مني الطبيب أن يكون غنياً بالعناصر المفيدة من الكالسيوم، البوتاسيوم، الماغنسيوم لأن تلك المعادن تقوم بدورها في الحد من ارتفاع ضغط الدم، تجربتي في الشفاء من الضغط العالي لم تقتصر على العادات اليومية فقط حيث وصف لي الطبيب بعض الأقراص التي أتناولها يومياً عند الاستيقاظ، وقبل النوم وكنت أقوم بقياس الضغط مرة كل يومين لمتابعته.

تجربتي في علاج الضغط بالثوم

فترة إصابتي بارتفاع ضغط الدم نصحني أحد زملاء العمل بتجربة الثوم في علاجه لكونه من العلاجات المنزلية السهل توافرها ولا تسبب أثار جانبية، بداية تناولي للثوم كنت أقوم ببلع فص أو أكثر مع كوب من الماء، لكن ذلك سبب لي حرقة معدة، وبعد ذلك أصبحت أضيف الثوم على كأس من اللبن، وأتناوله فور الاستيقاظ من النوم، استمر تناولي للثوم مع اللبن شهراً ولاحظت نقصاناً ملحوظاً في معدل الضغط، وبعد ذلك أصبحت أضيف الثوم مع زيت الزيتون على السلطة وأي أطعمة أخرى للحد من ارتفاع الضغط، بالمواظبة على تناول الثوم لمدة ثلاثة شهور تم علاجي من الضغط المرتفع.

تجربتي الشخصية البصل الأخضر علاج لضغط الدم

نصحني الطبيب خلال تجربتي مع ارتفاع الضغط بتناول البصل الأخضر لكونه من العلاجات الفعالة الغنية بمضادات الأكسدة، وتعزز من صحة ومناعة الجسم، وذلك أن نتائج البصل لم تقل فاعلية عن نتائج تجربتي مع تناول الثوم لاحتوائه على مركب الفلافونويد الذي يساعد في خسارة الوزن وتقليل الضغط، ساعدني تناول البصل على الشبع بشكل سريع لأنه غني بالألياف التي تساعد على ذلك، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات المفيدة.

كيف تخفض ارتفاع ضغط الدم بدون دواء؟

يفضل اللجوء إلى الطرق الطبيعية في نزول ضغط الدم المرتفع والابتعاد عن أي أدوية ومواد كيماوية وتتمثل في:[1]

  • فقدان الوزن الزائد: السمنة أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم لذلك يجب البدء في خسارة الكيلو جرامات الزائد لأن ذلك يقلل من مخاطر ومضاعفات ضغط الدم المرتفع، مع الحرص على تطبيق نمط الغذاء الصحي.
  • القيام بممارسة الرياضة: التمارين الرياضية جزء لا يتجزأ من خسارة الوزن، وذلك يقوم بدوره في الحفاظ على ضغط الدم وتوازنه، وإذا لم يكن لديك متسع من الوقت للقيام بالرياضة يمكنك المشي أو استعمال الدرج بدلاً من الصعود في المصعد.
  • تقليل الملح: أشهر المواد الغذائية التي ترفع ضغط الدم في الجسم هي الملح لذلك يجب الحد من الكمية المتناولة منه واستبدالها ببدائل صحية إذا أمكن ذلك مثل الليمون.
  • وقف التدخين: من أكثر العادات الصحية السيئة التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة وتسبب السرطانات ومشاكل القلب.
  • عدم التعرض للضغط النفسي: الشعور بالقلق والتوتر يعتبر أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم، ويجب السيطرة على ذلك بالبعد عنهم.
  • تقليل الكافيين: المشروبات التي تحتوي على عنصر الكافيين تساعد في رفع ضغط الدم في الجسم لذلك يجب الحرص على عدم تناولها إذا كنت تعاني من ارتفاع الضغط.
  • التنفس بشكل بطيء: ذلك يساعد على الحد من اتساع الأوعية الدموية، ويقلل خفقان القلب السريع وبالتالي يعمل على ضبط ضغط الدم.
  • الحد من السكريات والنشويات: تلك الأنواع من الأطعمة تساعد في ارتفاع ضغط الدم؛ لأنها تزيد الوزن بشكل سريع وملحوظ لذلك ينصح بتناولها بكميات قليلة.

عندما يكون الضغط مرتفع ماذا ناكل؟

هناك بعض الأطعمة التي تساعد خفض ضغط الدم المرتفع وهي:[3]

  • تناول الغذاء الغني بالبوتاسيوم: يساعد ذلك العنصر في الحد من ارتفاع ضغط الدم في الجسم، لقدرته الهائلة في جعل ضربات القلب منتظمة وغير سريعة وهو من العناصر الموجودة في العديد من الخضروات والفاكهة مثل البرتقال، البطاطس، السبانخ، البطاطا، الموز.
  • مشروب الكركديه: من أكثر المشروبات فاعلية في الحد من ارتفاع ضغط الدم، والمواظبة على تناوله تساعد في رجوع الضغط على المستوى الطبيعي له لذلك ينصح بتناوله ثلاث مرات يومياً.
  • الشوكولاتة الداكنة: من المشروبات الغنية بعنصر الفلافونويد الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم، ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر، وذلك يقوم بدوره في بسط الأوعية الدموية لذلك يفضل تناولها بدل المواد السكرية الأخرى التي تسبب زيادة الوزن.
  • الطعام الغني بالكالسيوم: الأشخاص الذين يتناولون نسبة كبيرة من الكالسيوم يكونون أقل عرضة من غيرهم بارتفاع ضغط الدم لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي عليه أو أخذه في صورة مكملات غذائية.
  • الخضروات الورقية: تساعد الخضروات على تنظيف الكلى وتخليصها من السموم والأملاح الزائدة وبالتالي يقل الضغط ومن أفضل تلك الورقيات الجرجير، الخس، السبانخ، الكرنب.
  • الفواكه: هناك العديد من الفواكه غنية بمركب الفلافونويد الذي يحد من ارتفاع الضغط مثل فاكهة الفراولة، أو التوت، وكذلك البنجر الأحمر الذي يمكن إضافته على الفراولة وعمل عصير منه.
  • الأسماك: هناك بعض الأسماك التي تساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم أكثر من غيرها مثل الماكريل، السلمون، التونة لكونها غنية بالأوميجا 3 وتقلل من الالتهابات.

هل الليمون يرفع الضغط حواء

علاقة الليمون بضغط الدم يعتبر واحد من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين والإجابة على ذلك نوضحها فيما يلي:[3]

  • الليمون يحتوي على مقدار كبير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في ضبط مستوى ضغط الدم.
  • تناول الليمون له تأثيراً كبير في تعزيز صحة الأوعية الدموية لاحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم، وذلك يحد من ارتفاع ضغط الدم.
  • الحرص على تناول كوب يومي من الليمون يعتبر الاختيار الأمثل لمرضى الضغط لقدرته على جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة، بجانب احتوائه على فيتامين ب الذي يقلل من حدوث مشاكل ومضاعفات صحية للقلب.

علاج ضغط الدم المرتفع بالحجامة

الحجامة من العلاجات التقليدية القديمة للكثير من الأمراض ولها تأثير إيجابي على الصحة خاصة لمرضى القلب، وذلك لكونها تساعد على كل مما يلي:[4]

  • الحجامة من العلاجات التي تحد من الشعور بالتوتر، وتقلل من الضغط النفسي، وتلك من أكثر العوامل المؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • الحجامة تساعد في إفراز الجسم لبعض الإنزيمات التي تقوم بدورها في تقليل اتساع الأوعية الدموية وبالتالي يقل الضغط.
  • تساعد الحجامة في ضبط معدل هرمونات الجسم مثل الألدوستيرون، كما أنها تتحكم في كمية الدم التي تسير عبر الأوعية الدموية وبالتالي يقل الضغط.
  • الحجامة تعمل على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، وذلك يكون له تأثير إيجابي على ضبط مستوى ضغط الدم.

تجربتي في الشفاء من الضغط العالي كان الأساس فيها تغيير العادات الغير صحيحة، مع الحرص على القيام ببعض الأمور الجيدة مثل تناول أسماك الماكريل والسلمون التي تمد الجسم بالأوميغا 3 الذي يعمل على ضبط معدل ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى حساب السعرات الحرارية التي تجعل الوزن مثالياً لأن ذلك يمنع من ارتفاع الضغط.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب