X
X


موقع اقرا » تغذية » معلومات غذائية » تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم

تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم

تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم


تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم  تجارب مميزة تساعد على التخلص بشكل سريع من الوزن الزائد، كما أنه يعتبر من ضمن الأنظمة المختلفة التي انتشرت في الآونة الاخيرة وزاد الإقبال عليها بشكل كبير، حيث إن هذا النظام يعتمد على الصيام لساعات طويلة تصل إلى 23 ساعة وتناول الطعام ساعة واحدة فقط، ومن خلال موقع اقرا سوف يتم التعرف على هذا الأمر بشكل أكبر.

ما هو ريجيم الوجبة الواحدة

هو نظام من ضمن الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد، ولكن يختلف في كونه يحتاج إلى إصرار وعزيمة أكبر؛ لأنه من ضمن الأنظمة القاسية، حيث أن هذا النظام يخصص للفرد ساعة واحدة فقط لتناول الطعام خلال اليوم، ومن الممكن أن يختار كل شخص الساعة التي يريد تناول الطعام بها، ولكن الأفضل أن تكون آخر النهار لكي تمد الجسم بالطاقة طوال الساعات القادمة، علاوة على أن هذا النظم يمنع تناول أي وجبات خفيفة بالنهار، وما يوفره فقط هو تناول المشروبات الساخنة التي تساعد على حرق الدهون.[1]

تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم

ومن ضمن أفضل التجارب التي حظيت بنجاح ملحوظ ونتيجة مبهرة ما يلي:

التجربة الأولى

هذه التجربة كانت لسيدة وزنها زائد بشكل كبير حيث إنها بدأت في تطبيق هذا النظام في شهر رمضان وخصصت ساعة الإفطار لتكون بعد أذان المغرب، مع الحرص على تجنب الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات أو الدهون والابتعاد كذلك عن تناول السكريات والحلويات بجميع أنواعها، استطاعت هذه السيدة خسارة الكثير من وزنها خلال هذا الشهر، لكنها كانت تشعر بتعب شديد في أوقات النهار بسبب عدم تناول وجبة السحور.

التجربة الثانية

أما عن هذه التجربة فهي لأحد الأشخاص الذين كانوا يتعرضون للسخرية ممن حولهم بشكل دائم بسبب وزنهم الزائد الأمر الذي أدخله في دائرة من الحزن والابتعاد عن المحيطين، وذات يوم سمع عن رجيم الوجبة الواحدة في اليوم، وقد رغب في تجربته رغبًة في الحصول على نتائج سريعة، وبالفعل بعد مرور ما يقرب من 20 يوماً بدأت النتائج تظهر عليه جلية واضحة.

الأمر الذي شجعه بشكل كبير ودفعه للمضي على ما بدا عليه حتى تمكن من خسارة ما يزيد عن 10 كيلو جرام في غضون شهر واحد، في البداية كان يعاني من بعض الصداع والهذيان، إلا أنه اعتاد الأمر وأصبح أسلوب حياة بالنسبة له، وبعد مرور 70 يوماً وصل إلى وزنه الصحي، ولا يزال يتبع هذا النظام إلى الوقت الحالي رغبةً في الحفاظ على صحته.[2]

فوائد ريجيم الوجبة الواحدة

إن ريجيم الوجبة الواحدة يعتمد بشكل أساسي على خفض معدل السعرات الحرارية والحصول على عدد من الفوائد التي تتمثل فيما يلي:

  • رفع معدل حرق الدهون المتراكمة في الجسم: مما ينجم عنها ضبط معدل السكر في الدم والقدرة على التحكم في الشهية بشكل أفضل نظرًا لأن الجهاز الهضمي يعتاد على الوجبات القليلة.
  • التخلص من الوزن الزائد: وهذا ما أقرته التجارب المختلفة التي أجريت على هذا النظام، والمشكلة الوحيدة التي تؤخذ على هذا الريجيم هو أنه يتسبب في رفع معدل ضغط الدم بنسبة تختلف من شخص لآخر.
  • الحفاظ على الصحة بصورة كلية: ومكافحة علامات الشيخوخة؛ لأن هذا النظام يتحكم في نسبة السعرات؛ مما يحد من إصابة كبار السن بالكثير من الأمراض، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل اعتماد.

أضرار ريجيم الوجبة الواحدة

من المعروف أن السير على أي نظام من أنظمة الريجيم قد ينجم عنه بعض الأضرار لا سيما إذا تم اتباع النظام بشكل خاطئ، وتتمثل أضرار ريجيم الواجبة الواحدة فيما يلي:

  • التسبب في حدوث مشكلات لمرضى السكر في بعض الأحيان: فعلى الرغم من أن هذا النظام يعمل على ضبط معدل السكر، إلا أنه في حالات أخرى يسبب انخفاضاً شديداً في معدل السكر في ساعات الصيام أو ارتفاع معدل السكر عند تناول الطعام.
  • يسبب خلل ملحوظ في الجسم: بسبب أن الجسم قد يشعر بالشبع والجوع بشكل فجائي.
  • فقدان الجسم للعناصر الغذائية الهامة: التي يكون بحاجة إليها؛ لأنه من الصعب إعداد وجبة تحتوي على كل العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاج إليها الجسم.
  • الإصابة ببعض الأعراض الضارة: أثناء المداومة على هذا النظام مثل الشعور بالصداع والدوخة.
  • التسبب في زيادة معدل السعرات الحرارية: مما ينجم عنه حدوث خلل بالأيض ومعدلات الحرق؛ لأن هذا النظام قد يخفض معدل الحرق بسبب عدم ضبط الوجبة الواحدة.
  • التسبب في زيادة نسبة الدهون: مما ينجم عنه رفع معدل الكوليسترول في الدم والدهون المشبعة المتراكمة في الجسم، والتي تسبب أضرار بالغة بالأوعية الدموية والقلب.

الأطعمة التي يجب تناولها في الرجيم

بعد التعرف على تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم لبعض الأشخاص ينبغي التعرف على الأطعمة التي تناسب هذا النظام، والتي ينبغي أن تكون صحية لتجنب الأضرار، وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:[3]

  • تناول الفواكه بمختلف أنواعها: لاسيما التي تحتوي على نسب ألياف تتوازن مع السعرات الحرارية المكتسبة من الفاكهة.
  • الدهون الصحية: والحرص على إضافتها للوجبة بشكل أساسي والتي تتمثل في زبدة المكسرات وزيت الزيتون الطبيعي وزيت جوز الهند.
  • الخضروات: مع ضرورة الحرص على تنويع الأصناف مثل إضافة البقدونس والبروكلي والقرنبيط والكزبرة والخيار والخس والكرنب وغيرهم.
  • إضافة البروتينات بنسب معتدلة: والتي غالبًا ما تتواجد في الأسماك واللحوم واللبن والدجاج والبيض والبقوليات.

الأطعمة والمشروبات الممنوعة في ريجيم الوجبة الواحدة

توجد بعض الأطعمة التي ينصح بعدم تناولها أثناء اتباع ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم، ومن ضمن هذه الأطعمة ما يلي:

  • جميع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية: مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والزيت المهدرج والمكرونة.
  • جميع الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة: مثل الصلصة والكاتشب واللحوم المصنعة وغيرهم.
  • بعض أنواع الفواكه الدسمة: مثل الأناناس والبلح والعنب.
  • مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية: وجميع أنواع العصائر التي يوجد بها سكر للتحلية.

الحالات الممنوعة عن ريجيم الوجبة الواحدة

من المسلم به أنه ريجيم الوجبة الواحدة لا ينطبق على الجميع؛ لأنه قد يؤثر بصورة سلبية على بعض الأفراد الذين يعانون من مشكلة معينة، لذا ينصح دائمًا باتباعه تحت رعاية أو استشارة طبية، ومن ضمن الأشخاص الذين يمتنعون عن هذا الريجيم ما يلي:[4]

  • الأشخاص الملتزمون بتناول الأدوية في مواعيد محددة بعد الوجبات: لذا ينبغي عليهم استشارة الطبيب لتغيير موعد تناول الأدوية.
  • الأشخاص الذين يعمدون إلى ممارسة رياضات قاسية: والرياضيون حيث أن أجسامهم تكون بحاجة إلى الطاقة من خلال تناول الأطعمة المختلفة.
  • والأشخاص الذين يتعرضون لبعض المشكلات في المعدة عقب إتباع النظام: لاسيما الإصابة بالإسهال الشديد فينبغي عليهم التوقف على الفور.
  • الأشخاص المصابون بمرض مقاومة الأنسولين بدرجة عالية: حيث أنهم يكون بحاجة إلى تناول الكربوهيدرات بنسب عالية.

النصائح التي يجب اتباعها في ريجيم الوجبة الواحدة

من خلال قراءة تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم تم التوصل إلى بعض النصائح التي يجب السير عليها في هذا النظام لتحقيق أفضل النتائج، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول كميات كبيرة من الماء عند الإفطار للحد من الإصابة بالإمساك أو الجفاف أثناء الصيام.
  • الحد من منع الطعام بصورة نهائية حتى لا يقبل الجسم على تناول الطعام  بشراهة في بعض الأحيان وينجم عنه زيادة الوزن بشكل كبير عوضًا عن فقدانه.
  • الحرص على اختيار الوجبات بعناية والتركيز على الوجبات التي تزيد مدة الشبع والوجبات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مثل البطيخ أو الفشار.
  • الحد من بذل أي مجهودات أو ممارسة أي رياضات شاقة في فترات الصيام لتجنب التعرض لأي آثار جانبية ضارة.
  • الحد من استخدام التوابل الضارة والاستعاضة عنها بالتوابل الصحية التي تغير نكهة الطعام للأفضل مثل الليمون والخل والبصل والثوم.

وبهذا يكون قد تم التعرف على تجارب ريجيم الوجبة الواحدة في اليوم، ومعرفة ما هو ريجيم الوجبة الواحدة وما هي فوائد وأضرار هذا النوع من الرجيم، والتعرف كذلك على الأطعمة المسموح بها والممنوعة عند اعتماد رجيم الوجبة الواحدة.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , Should I eat just one meal a day? , 29/08/2022
  2. frontiersin.org , Differential Effects of One Meal per Day in the Evening on Metabolic Health and Physical Performance in Lean Individuals , 29/08/2022
  3. ncbi.nlm.nih.gov , A controlled trial of reduced meal frequency without caloric restriction in healthy, normal-weight, middle-aged adults1,2,3 , 29/08/2022
  4. healthline.com , Is Eating One Meal a Day a Safe and Effective Way to Lose Weight? , 29/08/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب