X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الغذاء والدواء توصي بمراقية متلقي لقاحات موديرنا وفايزر

الغذاء والدواء توصي بمراقية متلقي لقاحات موديرنا وفايزر

الغذاء والدواء توصي بمراقية متلقي لقاحات موديرنا وفايزر


يوصي موظفو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراقبة الأشخاص الذين يحصلون على لقاح فايزر للوقاية من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus) للحالات المحتملة لشلل الوجه النصفي، قائلين إنه ليس بالضرورة من الآثار الجانبية ولكنه يستحق المتابعة بعد إصابة البعض من المشاركين في التجربة بهذه الحالة. 

ما هي تفاصيل حدوث الشلل النصفي للوجه لبعض المتطوعين؟

حيث أفاد تقرير للموظفين من صدر يوم الثلاثاء أن هناك أربع حالات تم الإبلاغ عنها لشلل الوجه النصفي أو ما يعرف باسم “شلل بيل” بين أكثر من 30 ألف مشارك في التجارب السريرية في شركة موديرنا

حيث كان هناك 3 متطوعين ممن أصيبوا بشلل الوجه النصفي وكانوا من المجموعة التي أخذت اللقاح وليس اللقاح الوهمي ضمن الدراسات في شركة موديرنا.

وتضمنت أيضاََ الدراسات السريرية التي أجرتها شركة فايزر على لقاحها إصابة 4 أشخاص بشلل بيل تم الإبلاغ عنها من بين حوالي 43 ألف مشارك، وقد حصلت جميع حالات شلل بيل الأربع في تجربة فايزر على اللقاح وليس اللقاح الوهمي.

ويجدر بالذكر أن الشلل النصفي للوجه يسبب تجمدًا مفاجئًا أو ضعفًا في عضلات وجه الشخص بشكل مؤقت لمعظم الأشخاص ، 

لا يعرف السبب الرئيسي للإصابة بشلل الوجه النصفي إلى الآن، ولكن يُعتقد أنه ناتج إما عن عدوى فيروسية أو تورم والتهاب في العصب الذي يتحكم في عضلات جانب واحد من وجهك.

ما هو رأي موظفي الغذاء والدواء والمختصين؟

وقال الموظفون داخل طاقم البحث، الذين أيدوا الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا للوقاية من فيروس كورونا، إنه لا توجد بيانات كافية لربط الحالات مباشرة باللقاح، لكن ذلك يتطلب فحصًا دقيقًا.

وقال موظفو إدارة الغذاء والدواء إن حالتين من حالات شلل بيل بين مجموعة لقاحات موديرنا “تم حلها” منذ ذلك الحين بينما كانت واحدة لا تزال جارية حتى وقت التقرير. 

حيث قالوا إن المشاركين الملقحين عانوا من الشلل بين 22 يومًا و 32 يومًا بعد التلقيح.

وكتب موظفو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن المعلومات المتاحة حاليًا غير كافية لتحديد علاقة سببية مع اللقاحات.

تجتمع اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء يوم الخميس لمراجعة لقاح موديرنا.

حيث وافقت الغذاء والدواء الأمريكية على لقاح فايزر قبل أسبوع، قبل أن تمنح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تفويضًا رسميًا يوم الجمعة لبدء التوزيع.

وقد اصطف عمال الرعاية الصحية في مواقع في جميع أنحاء الولايات المتحدة للحصول على بعض الحقن الأولى من لقاح فايزر يوم الاثنين.

وافق الدكتور بول أوفيت، عضو التصويت في اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة التابعة لإدارة الغذاء والدواء، على أن الحالة تستحق المراقبة مع طرح اللقاح.

حيث صوت الدكتور أوفيت لصالح التوصية باستخدام لقاح فايزر الأسبوع الماضي.

و قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنه ليس من المؤكد ما إذا كان اللقاح قد ساهم في الشلل لأن عدد الحالات كان صغيرًا وليس أكثر تكرارًا مما كان متوقعًا في عموم المتطوعين.

وكتب موظفو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في المستندات أنه لم تكن هناك أنماط ملحوظة أخرى أو اختلالات رقمية بين مجموعات العلاج لفئات معينة من الأحداث الجانبية، بما في ذلك الأحداث العصبية والتهابات الأعصاب والتخثر الأخرى، والتي من شأنها أن تشير إلى وجود علاقة سببية بلقاح موديرنا للوقاية من فيروس كورونا.

وقد كانت إرشادات إدارة الغذاء والدواء بشأن لقاح موديرنا الصادرة يوم الثلاثاء مماثلة لتوصياتها بشأن لقاح فايزر الأسبوع الماضي.

وقال مسؤولو المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن لقاح فايزر لا يبدو أنه يسبب حالة الشلل النصفي التي حدثت للمتطوعين.

وقال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وبحوث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء، أن الوكالة ستكون قادرة على الوصول بسهولة وسرعة إلى البيانات الخاصة بحالات شلل بيل بمجرد إعطاء اللقاحات.

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

على الرغم من ان عدوى  الانفلونزا لا تعد عدوى خطيرة بمقدار عدوى فيروس كورونا المستجد بالانجليزية Corona الا انها لا … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب