X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » الغذاء والدواء تسمح بإعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا

الغذاء والدواء تسمح بإعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا

الغذاء والدواء تسمح بإعطاء جرعة رابعة من لقاح كورونا


وافقت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية بالأمس على إعطاء الأشخاص فوق عمر 50 عام جرعة رابعة من أي نوع من اللقاحات، موضحة أن هذه الجرعة تعطي فعالية أكبر وحماية أكبر من الإصابة بكوفيد 19. 

يعتبر تطوير اللقاحات من أهم الأسلحة التي حارب بها العلم انتشار فيروس كورونا، فبعد عام واحد تقريباً من ظهور الفيروس استطاع العلماء تطوير لقاحات مضادة له. أثار تطوير هذه اللقاحات قلق العديد من الأشخاص حول العالم، ولكن مع مرور الوقت أثبتت هذه اللقاحات فعاليتها في منع انتشار الفيروس، أو على الأقل منع ظهور مضاعفات كوفيد 19.

لكن هل نحن بحاجة فعلاً إلى جرعة رابعة؟ طور العلماء حول العالم العديد من اللقاحات مثل فايزر-بايونتيك، ولقاح مودرنا، ولقاح سينوفارم، ولقاح أسترازينيكا، ولقاح جونسون، واللقاح الروسي. هذه اللقاحات تؤخذ على جرعتين، لكن مع ظهور العديد من المتحورات لفيروس كورونا لم تكف هاتان الجرعتين للوقاية من الإصابة بهذه المتحورات. لذا ففي الآونة الأخيرة بدأت العديد من الدول في إعطاء جرعة ثالثة معززة للأشخاص من عمر 12 عام فيما فوق. 

من أهم الأشياء التي أثارت قلق الناس حول هذه اللقاحات هي أمان هذه اللقاحات، هل هي آمنة بالنسبة لجسم الإنسان أم لا؟ أثبتت هذه اللقاحات أنها آمنة تماماً، لكن هناك خوف لدى البعض من أمان الجرعات المعززة على الجسم، لكن أوضح العلماء أن الجرعة الثالثة والرابعة لا تسببان أي ضرراً للجسم.

وجد العلماء في دراسة كبيرة أجريت على حوالي نصف مليون شخص أن احتمالية الوفاة بسبب متحور أوميكرون قلت بنسبة 78 % في الأشخاص الذين أخذوا الجرعة الرابعة، مقارنةً بالأشخاص الذين أخذوا الجرعة الثالثة فقط، كما وجدوا أن احتمالية الوفاة بعد الجرعة الثالثة أو الرابعة أقل بكثير من الجرعة الثانية فقط.

هل اقترب العلم من التوصل إلى لقاح للملاريا؟

تعرف الملاريا بالانجليزية Malaria بانها مرض طفيلي يصيب الانسان بسبب لدغات بعوض الانوفيلة بالانجليزية Anopheles الحاملة للملاريا او عن طريق … اقرأ أكثر

 

لكن أوضحت دراسة أخرى أن فعالية الجرعة الرابعة متوسطة حوالي 30 – 40 % فقط، وأنها تعمل فقط على الحفاظ على مستوى الأجسام المضادة في الجسم بعد الجرعة الثالثة، كما توضح بعض الدراسات البريطانية أن فعالية الجرعات المعززة سواء الثالثة أو الرابعة مؤقتة، بمعنى أنها تختفي سريعاً في غضون أسابيع. 

لذا ينصح العديد من العلماء بعدم البدء في إعطاء الجرعة الرابعة في الوقت الحالي، وذلك بسبب أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم مازالوا قلقين من الجرعة الثالثة ولم يأخذوها، لذا فإن الإعلان عن جرعة رابعة الآن سوف يسبب لهم قلق أكثر لا داعي له.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

كما أنه في الوقت الحالي لا توجد متحورات جديدة تستدعي أخذ الجرعة الرابعة، وينبغي توفير هذه الجرعة في حالة ظهور متحور جديد، لكي تكون أداة سريعة لمحاربة هذا المتحور الجديد.  

اللقاحات آمنة وفعالة، وأخذ الجرعة الثالثة في الوقت الحالي أمر ضروري، لزيادة الحماية ومنع ظهور المضاعفات. لكن يرى العلماء أن الجرعة الرابعة يجب حفظها لوقت آخر في الوقت الحالي، لكن هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية وافقت على إعطاء كبار السن فوق 50 عام الجرعة الرابعة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة يأخذون خمس جرعات حالياً من لقاحات كورونا. 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب