X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أعراض الحمل خارج الرحم، وموضع تكونه

أعراض الحمل خارج الرحم، وموضع تكونه

أعراض الحمل خارج الرحم، وموضع تكونه


تعرف جميع النساء تقريبًا علامات وأعراض الحمل المبكرة وغير المبكرة، لكن تغفل معظم السيدات عن معرفة أعراض الحمل خارج الرحم، وهو من الحالات الخطرة التي قد تهدد حياة المرأة

نناقش بالمقال أعراض الحمل خارج الرحم، بهدف السعي نحو التشخيص وطلب العلاج لتفادي المخاطر.

موضع الحمل خارج الرحم

يتقابل الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب من أجل الإخصاب، بعدها تنتقل البويضة الملقحة عبر قناة فالوب إلى الرحم، لتنغرس في بطانته، وتصبح المرأة حاملًا بعد هذه الخطوة.

قد تتعطل البويضة الملقحة في طريق خروجها من قناة فالوب لأسباب مختلفة منها وجود مشاكل وتلف في قناة فالوب، أو إصابة الأم بالتندب والالتصاقات في الحوض، أو تقدم المرأة في العمر، وغيرها من الأسباب المختلفة.

ينتج عن الأسباب السابقة عدم خروج البويضة الملقحة من قناة فالوب وانغراسها داخلها، وفي حالات نادرة تنغرس في المبيض أو نسيج عنق الرحم، يؤدي هذا الانغراس الخاطئ إلى الحمل خارج الرحم، الذي يستلزم التخلص منه بالعلاجات أو الإجراءات الجراحية، لحماية الأم من المضاعفات. (2)(4)

أعراض الحمل خارج الرحم

تلاحظ السيدة أعراض الحمل خارج الرحم في الفترة ما بين الأسبوع 4 و 12 من الحمل، وبعض السيدات لا تظهر عليها أية أعراض حتى تفاقم المشكلة وظهور أعراض أكثر خطورة.

تتأخر الدورة الشهرية، وتحصل المرأة على اختبار حمل إيجابي فتتأكد من أنها حامل، لكن يجب الانتباه إلى العلامات التالية الأساسية المصاحبة لعلامات الحمل العادي، والتي تشير إلى الحمل خارج الرحم: (1)

النزيف المهبلي

يختلف النزيف الذي هو من أعراض الحمل خارج الرحم عن نزيف الحيض، حيث يتخذ نمطًا متقطعًا غير متواصل، ويميل لونه إلى البني الداكن.

قد تلاحظ المرأة الحامل حملًا طبيعيًا بعض قطرات من نزيف الدم أيضًا، لذا يوصى باستشارة الطبيب للتأكد فور ملاحظة النزيف.

ألم البطن

تشمل أعراض الحمل خارج الرحم ألم البطن على شكل تقلصات حادة، والذي غالبًا ما يكون في جانب واحد، ويظهر فجأة أو بصورة تدريجية، ومن الممكن أن يستمر لفترات طويلة أو يختفي، وهو من العلامات المربكة التي تظهر في عدد من الحالات الطبية. (1)

ألم في طرف الكتف

تشعر السيدة في حالة الحمل خارج الرحم بآلام في طرف الكتف موضع اتصال الكتف بالذراع، والذي قد يعود إلى حدوث النزيف الداخلي، يعد الألم في طرف الكتف من أعراض الحمل خارج الرحم الواضحة نسبيًا. (1)

التعب عند الذهاب للمرحاض

تشعر المرأة بالألم وعدم الراحة عند محاولة التبول أو التبرز، وقد تصاب بالإسهال أيضًا، وتعد تلك الأعراض من العلامات المشتركة بين الكثير من الحالات مثل التهاب المسالك البولية، كما تتشابه مع أعراض الحمل الطبيعي أيضًا. (1)

للمزيد: اعراض التهاب المسالك البولية عند النساء

العلامات المبكرة للحمل خارج الرحم

توجد أعراض أخرى غير أساسية وتظهر عند بعض النساء فقط، وتدل على الحمل خارج الرحم، ومنها ما يلي: (3)

  • الغثيان، والقيء، واضطراب المعدة.
  • ألم في جانب واحد من الجسم.
  • الدوار والضعف.
  • آلام الرقبة والمستقيم.

اقرأ أيضًا: الحمل خارج الرحم عند النساء

أعراض تمزق قناة فالوب

قد ينمو الحمل خارج الرحم في حالات قليلة ويكبر إلى الدرجة التي تتسبب في تمزق قناة فالوب، تتضمن أعراض تمزق قناة فالوب ما يلي: (3)

  1. نزيف مهبلي حاد مع ألم شديد.
  2. ألم عنيف في البطن خاص ة إن كان في جانب واحد.
  3. الدوار الشديد والإغماء.
  4. الضعف والشعور بالمرض.

تعد حالة تمزق قناة فالوب من الحالات الطبية الخطرة، التي تستدعي إجراء جراحة عاجلة.

نصيحة موقع اقرا

تتشابه أعراض الحمل خارج الرحم مع أعراض الحمل العادية وبعض الحالات الطبية الأخرى، لذا توصى السيدة بطلب الاستشارة الطبية فور ملاحظة علات الحمل خارج الرحم الرئيسية، وهي غياب الدورة، والنزيف المهبلي، وألم البطن.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب