X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » أسباب خروج الإفرازات من الثدي أثناء الحمل

أسباب خروج الإفرازات من الثدي أثناء الحمل

أسباب خروج الإفرازات من الثدي أثناء الحمل


يمر جسم المرأة بالكثير من التغيرات أثناء الحمل، من ضمنها ما يطرأ على الثديين من تغيرات من حيث الشكل، والاستدارة، والإحساس بالثقل، والألم في حلمة الثدي، وغيرها من التغيرات الناتجة عن زيادة إفراز الهرمونات، كما تلاحظ الحامل أيضًا خروج إفرازات من الثدي. (2)

قد تظهر تلك الإفرازات قبل أسابيع من الولادة، نناقش في هذا المقال أسباب إفرازات الثدي للحامل، ونعرف هل هي علامة صحية؟

ما هي إفرازات ثدي الحامل؟

ينبغي ألا تشعر الحامل بالقلق عند رؤية إفرازات الثدي خلال الحمل أو بقايا الإفرازات الجافة، فهي علامة طبيعية وصحية نتيجة استعداد الجسم لإفراز الحليب للرضاعة الطبيعية.

يطلق على إفرازات الثدي خلال الحمل والأيام التي تلي الولادة مباشرة اسم اللبأ (بالإنجليزية: Colostrum)، وهو بدايات إنتاج الحليب ويتميز بكثافته العالية، ولونه الذهبي، قد يتسرب اللبأ من ثدي الأم الحامل قبل موعد الولادة، وقد يجف متكتلًا على حلمات الثدي. (2)

يعد اللبأ من المغذيات الضرورية للوليد، فهو يحتوي على الأجسام المضادة والكثير من الفيتامينات الهامة للمولود في أيامه الأولى، ودائمًا ما ينصح الأطباء بالاهتمام بأن يرضع الطفل اللبأ منذ اليوم الأول بعد الولادة، كونه يدعم مناعة الطفل ويساعده على مقاومة العدوى، ويمنع الإصابة باليرقان. (4)

اقرأ أيضًا: التغيرات التي تصيب الثديين خلال فترة الحمل

أسباب إفرازات الثدي أثناء الحمل

لماذا تتسرب إفرازات ثدي الحامل قبل الولادة؟ 

يبدأ إفراز هرمون البرولاكتين عند الحامل في منتصف شهور الحمل تقريبًا، وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب، مما يتسبب في امتلاء ثدي الأم باللبأ الغني بالبروتين استعدادًا لتغذية الطفل بعد الولادة، يفرز اللبأ قبل موعد الولادة بأسابيع عدة، لتوفير غذاء الطفل في حال حدثت ظروف صحية أدت إلى ولادة مبكرة. (3)

تفرز المشيمة طوال شهور الحمل هرموني الاستروجين والبروجيسترون اللذين يمنعا تسرب الحليب أو خروج أية إفرازات من ثدي الحامل قبل الولادة، لكن يحدث خلل في توازن الهرمونات الثلاث، مما ينتج عنه سيلان إفرازات الثدي الصفراء أثناء الحمل والتي تمثل اللبأ. (3)

لا يدل تسرب اللبأ من ثدي الأم الحامل على غزارة إنتاج الحليب بعد الولادة، فهي مجرد قطرات بسيطة تخرج من حلمات الثدي لاضطراب الهرمونات. (1)

للمزيد: الرضاعة أثناء الحمل: نصائح واحتياطات هامة

متى تظهر إفرازات ثدي الحامل؟

يبدأ إفراز اللبأ في الثديين في الثلث الثاني من الحمل، حوالي الأسبوع 14 أو بين الأسبوع 12 و16، لكن لا تظهر الإفرازات من الثدي أثناء الحمل قبل الثلث الثلث، قد يحدث تسرب اللبأ قبل ذلك عند بعض النساء، وقد لا يحدث إطلاقًا عند البعض الآخر، يعتمد الأمر على طبيعة جسم المرأة ومستوى هرموناتها. (3)

يساعد تحفيز حلمة الثدي أو إثارتها نتيجة الاحتكاك أو ممارسة الرياضة على سيلان إفرازات الثدي في الحمل، خاص ة في الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة. (1)

يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

عوامل خطر إفرازات ثدي الحامل

لا يحتاج ظهور إفرازات من ثدي الحامل إلى طلب المشورة الطبية، إلا في حالة ظهور أعراض وعوامل خطر مثل التالي ذكرها: (1)

  • خروج إفرازات الثدي خلال الحمل مصحوبة بدم.
  • سيلان إفرازات كثيفة وليس بضع قطرات فقط.
  • بقع دماء على الملابس موضع الثدي.
  • تغيرات في شكل حلمة الثدي.
  • ظهور قشور مستمرة على حلمات الثدي، وهي تختلف عن جفاف اللبأ على الثدي.
  • تقرحات في جلد الثدي.
  • احمرار الجلد والإصابة بالدمامل.

يمكن أن تعود أسباب تلك الأعراض إلى انسداد القنوات اللبنية، أو توسع قناة الثدي، أو قد تصاب النساء في حالات نادرة بسرطان الثدي أثناء الحمل، لذا يجب استشارة الطبيب عند رؤية أحد الأعراض السابقة.  (3)

لا يوجد أي داعي للقلق عند ملاحظة إفرازات الثدي الصفراء أثناء الحمل والتي تعني تسريب اللبأ، ولا يشير هذا التسريب إلى زيادة أو قلة كمية الحليب التي سوف ينتجها جسم الأم لإرضاع الطفل بعد الولادة، فهذه العملية تختلف من سيدة لأخرى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب