X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟

هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟

هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟


هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟ هو سؤال يتبادر لأذهان الكثيرين وخاصة من قام بعمل عمرة لنفسه بالفعل ويفكر في عمل عمره لمن يحب من الأشخاص المتوفيين ووهب ثواب هذه العمرة لهم، ولكن يجب العلم أن هذا السؤال الفقهي يجب أن يجب عنه أحد علماء الدين ويجب البحث جيدا عن الجواب لمعرفة كل ما يخص هذا الموضوع، ولهذا فإن مقال اليوم سوف يكون عن هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى؟

إليك هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى

إليك هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى ؟

الكثير من الأشخاص يفكرون في أداء العمرة عن غيرهم من المتوفيين ويتسائلون هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى؟ حيث يرون أن السفر للبيت الحرام به بعض المشقة ولهذا يفكرون في عمل عمرة واحدة وإهداء ثوابها للغير من المتوفيين حيث أنه بالفعل يجوز أن يقوم الشخص بعمل ثواب وإهدائه للميت حيث يجوز أن يقوم بعمل عمرة وإهدائها لشخص متوفي ولكن لا يمكن وهب العمرة الواحدة لأكثر من شخص حيث أن العمرة الواحدة يتم وهبها لشخص واحد فقط للإنتفاع بالثواب ولا يجوز وهبها لأكثر من شخص متوفي .

أي أن الإجابة عن سؤال هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى؟ هو لا يجوز برأي جمهور العلماء.

مفهوم العمرة

العمرة في اللغة العربية تعني الزيارة أما في الدين الإسلامي فهي تعني زيارة البيت الحرام وأداء كافة مناسك العمرة حيث قال تعالى ” وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ” صدق الله العظيم، وهذا يعني أن العمرة سنة مؤكدة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ويمكن عملها حتى ولو مرة واحدة فقط.

فضل العمرة

فضل العمرة

للعمرة فضل كبير جدا في تكفير الذنوب الصغيرة كما أن لها أجر وثواب عضيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث الشريف يعني أنه من قام بعمل عمرتين متتابعتين فإن ما قام به من ذنوب في الفترة بينهما لن يحاسب عليه وهذا الحديث الشريف يوضح الفضل العظيم للعمرة.

أركان العمرة

أركان العمرة

بعد أن أجبنا عن التساؤل حول هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى؟ سوف نتحدث حول أركان العمرة بالتفصيل حيث أنه للعمرة أركان لا تصح العمرة بدونها، فلها ثلاث أركان وهي:

1- الإحرام وهو يعني أن ينوي المعتمر البدء في الحج أو العمرة وبالتالي التوقف عن كافة الأشياء التي من الممكن أن تكون سبب في عدم قبول الحج أو العمرة مثل توقف الرجال عن لبس المخيط والتوقف أيضا عن التطيب وعن الجماع.

2- الطواف بالكعبة وهو يعني أن يقوم الحاج أو المعتمر بالدوران أو الطواف حول الكعبة سبعة مرات وتبدأ من الحجر الأسود وتنتهي بالحجر الأسود وتكون الكعبة عن يسار المعتمر في إتجاه دورانه.

3- السعي بين الصفا والمروة حيث أن الصفا والمروة عبارة عن جبلان يقعان شرق الكعبة ويتم السعي بينهما سبع مرات حيث يتم البدء من الصفا للذهاب للمروة وعند الوصول للمروة يتم إحتساب مرة وعند العودة من المروة للصفا يتم إحتساب المرة الثانية، ويجب العلم أن السعي بين الصفا والمروة يجب أن يتم بعد الطواف بالكعبة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب