X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » دعاء لابن اختي المتوفي

دعاء لابن اختي المتوفي

دعاء لابن اختي المتوفي


دعاء لابن اختي المتوفي بالطبع أبناء الإخوة لا فرق بينهم وبين أبنائك الذين ولدتهم من صلبك فعند مولد إبن الأخت والأخ يكون يوما سعيدا ومبهجا وعند وفاة هذا الطفل حفظنا الله جميعا وأبنائنا فيكون من أصعب الأيام واللحظات بالطبع ولكن إذا فاضت الروح لبارئها فلن تجد سبيل لإعادته للحياة من جديد ولكن الشئ الوحيد الذي بيدك هو الدعاء فيجب أن تعرف أفضل دعاء لابن اختي المتوفي لتدعو به للفقيد بالرحمة والمغفرة وبالطبع يجب عليك أن تتماسك في تلك اللحظات الصعبة وأن تدعوا للمتوفي ويدور موضوعنا اليوم حول دعاء لابن اختي المتوفي.

أفضل دعاء لابن اختي المتوفي

أفضل دعاء لابن اختي المتوفي

بالطبع هناك العديد من الأدعية التي من الممكن أن تقولها عند فقدانك لإبن أختك ومن أمثلة دعاء لابن اختي المتوفي ما يلي:

  • يارب استودعتك ابن اختي ترك بأمرك وقدرك دارا سكنها وأهلا ينتمي لهم فابدله دارا خيرا من داره واهلا خير من اهله وأنس وحشته ووسع وأنير له قبره.
  • اللهم ارحم من ضمه التراب وأصبح القبر داره، يارب انس وحشته ونور قبره واغفر ذنوبه و ابن له عندك بيتا في الجنة.
  • اللهم سخر لفقيدنا فيضا من الدعوات وارسل هبات رحمتك إلى قبره ربي ارزقه رحمه ليس بعدها عذاب ونعيما مقيما لا يحول ولا يزول اللهم اجمعنا به في جنتك اللهم ارحم ابن اختي واغفر له واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين.
  • اللهم ارحم واغفر لابن اختي “الاسم” واجعله في نعيم لا ينقطع وبرد عليه بجنات النعيم واربط على قلب اختي فإني لا اتحمل حزنها عليه اللهم اجمعني به في جنات النعيم فإن في القلب حزن فراقه.
  • اللهم ارحم من ضمه التراب وأصبح القبر داره، يارب انس وحشته ونور قبره واغفر ذنوبه و ابن له عندك بيتا في الجنة اللهم ارحم واغفر لابن أختي “الاسم” وتجاوز عنه اللهم ثبته عند السؤال ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اجمعه مع والديه في الفردوس الأعلى من الجنه يارب العالمين.

أجر من يموت أبنائهم ويصبروا

فبعد أن عرفت أفضل دعاء لابن اختي المتوفي عليك أن تتعرف أيضا على أجر من يموت أبنائه وبالطبع أصعب ألم من الممكن أن يمر على الإنسان وفاة شخص عزيز وخاصة إذا كان هذا الشخص إبنه فلذة كبده وبالطبع معظمنا ينظر لأبناء أخواتنا على أنهم أبنائنا وقد حدثنا الرسول صل الله عليه وسلم أن موت الأبناء سيكون أحد أسباب دخول أبائهم الجنة بإذن الله في حال صبروا وسلموا أمرهم لله وخير قول عند سماع الفاجعة والمصيبة قول إنا لله وإنا إليه راجعون ومن ضمن هذه الأحاديث ما يلي:

  • صدق رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما قال: ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يموتُ لأحدٍ منَ المسلمينَ ثلاثةٌ منَ الولدِ فتمسَّهُ النَّارُ إلَّا تحلَّةَ القسمِ، صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم “أطفال المؤمنين في جبل من الجنة يكفلهم إبراهيم وسارة حتى يردهم إلى آبائهم يوم القيامة” رواه أبو هريرة.

أفضل دعاء لابن اختي المتوفي قبل الدفن

أفضل دعاء لابن اختي المتوفي قبل الدفن

بالطبع يجب عليك قبل دفن المتوفى الدعاء في صلاة الجنازة وعند الدفن وفي حالة إذا كان المتوفى طفلا ولم يبلغ يكون من الواجب عند الدعاء للطفل أن تدعو أيضا لأبويه فهم في مصيبة كبيرة عافانا الله وإياكم من هذه الفاجعة ويمكنك عند الدعاء لابن اختي المتوفي أن تقول ما يلي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.
  • فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:الطفل يصلى عليه ويدعى لوالديه.
  • اللهم انقله من مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.
  • اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقير إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيًرا من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.

أفضل الدعاء للميت في السنة الشريفة

أفضل الدعاء للميت في السنة الشريفة

عليك عزيزي القارئ يا من تعاني من فقدان عزيز إلى قلبك وخاصة إذا كان إبن أختك وتتسائل عن أفضل دعاء لابن اختي المتوفي بالطبع لا يوجد أفضل من الدعاء الذي يرد من عند رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

  • عن أبي هُريرة وأبي قَتَادَةَ، وأبي إبْرَاهيمَ الأشْهَليَّ عنْ أبيه، وأبوه صَحَابيٌّ رضي اللَّه عنهم، عَنِ النبيِّ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- أنَّه صلَّى عَلى جَنَازَة فقال: “اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا. اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ “، رواه التّرمذي.
  • وعن أبي عبدِ الرحمنِ عوفِ بن مالكٍ رضي اللَّه عنه قال: صلَّى رسول اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- عَلى جَنَازَةٍ فَحَفِظْتُ مِنْ دُعائِهِ وَهُو يَقُولُ: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَه، و ارْحمْهُ، وعافِهِ، و اعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس، وأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِه، وأدْخِلْه الجنَّةَ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ، و مِنْ عَذَابِ النَّار”، حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أنَا ذلكَ المَيِّتَ.
  • فقد كان رسولنا الكريم إذا إنتهى من دفن الميت يقف ويقول لأهل الميت والمشيعين للجنازة: استغفروا لأخيكم، و اسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل.

موت أبناء رسولنا وقدوتنا

بالطبع عندما تتسائل عن أفضل دعاء لابن اختي المتوفي فأنت تعرف أن هذا لشئ كبير وأمر محزن للغاية فما بالك عندما تعلم أن رسولنا وقدوتنا محمدا صلى الله عليه وسلم قد مات له ثلاثا من الأبناء الذكور في حياته وأمام عينيه وبالطبع السبب أنه خاتم الأنبياء والرسل فكان سيصبح فتنة إذا ظل من أبنائه من عاش لبعد وفاة نبينا فقد قرأنا بالقرأن مايلي:

  • قال تعالى: “وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين” صدق الله العظيم.
  • قال تعالى: “وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا، يرثني ويرث آل يعقوب واجعله ربي رضيا” صدق الله العظيم.

بينما أبتلي محمدا عليه الصلاة والسلام بفقدان الأولاد وعندما أقدم لينعي إبنه الصغير إبراهيم قال عليه الصلاة والسلام: “إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإن لفراقك يا إبراهيم لمحزونون”، وهذا أكبر دليل على عظمة أخلاقه وصبره الكبير على فراق أبناءه ورضاه بقدر الله وقضاءه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب