X
X


موقع اقرا » صحة » مواضيع طبية متفرقة » هل زيادة الوزن مع تقدم العمر تحمي الجسم من الامراض؟

هل زيادة الوزن مع تقدم العمر تحمي الجسم من الامراض؟

هل زيادة الوزن مع تقدم العمر تحمي الجسم من الامراض؟


بينت دراسة حديثة أن الزيادة المتوسطة في الوزن بعد فترة زمنية محددة وضمن فئة عمرية معينة، قد تحمي الإنسان من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

تفاصيل الدراسة

نشرت دراسة في مجلة Annals of Epidemiology، والتي تدرس تأثير الزيادة في الوزن على صحة الجسم مع التقدم في العمر.

وقام الباحثون بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين حسب الزيادة في الوزن مع مرور السنين، حيث قام الباحثون بتقسيم المجموعات الموجود في دراسة فرامنغهام للقلب– التي أجريت منذ عام 1948م– حسب عدة عوامل، منها:

نتائج الدراسة

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ازداد وزنهم مع مرور السنين بشكل منتظم، وكان لديهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي (18.5-24.9)، قد عاشوا لفترة أطول من الأشخاص الذين حافظوا على وزنهم السابق.

وأضاف الباحثون أن الأشخاص الذين كانت لديهم سمنة مفرطة منذ بداية مرحلة البلوغ، وازداد وزنهم بشكل أكبر أيضاََ مع مرور الزمن، كانوا يعيشون لفترة أقل من غيرهم.

وقد أكد الباحثون في الدراسة، أن الزيادة المتوسطة والمعقولة في الوزن خلال مرحلة الشيخوخة، قد تساعد وتحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة ، وذلك من خلال زيادة كتلة الأنسجة الخالية من الدهون أو كتلة الدهون، والتي تساعد في الحماية من نقص التغذية، ونقص الطاقة وفقدان العضلات، وكثافة العظام.

رأي المختصين

قال سكوت كاهان، مدير المركز الوطني للوزن والعافية في واشنطن العاصمة ، أن الزيادة الكبيرة في الوزن تعتبر أمراََ غير صحياََ أبداََ، ولكن كسب القليل من الوزن مع تقدم العمر ومع إعتماد نظام غذائي صحي، يعتبر أمراََ صحياََ ومفيداََ.

وأضاف أنه الإنسان يستطيع التمييز إذا كان زيادة الوزن لديه صحية أم لا، وذلك من خلال التأكد من مستوى الكوليسترول والسكر في الدم، وقياس ضغط الدم بشكل منتظم، وأنه إذا كانت هذه القيم مرتفعة جداََ فإن ذلك يعني أن الزيادة في الوزن كبيرة جداََ وغير صحية.

وقال كاهان أيضاََ، أنه عندما يشعر الإنسان بتعب في جسمه مثل منظقة الظهر أو الركبتين، أو يشعر بعدم قدرته على أداء أعماله اليومية بسبب وزنه الزائد، فإن ذلك مؤشر على خطورة الوضع وأن زيادة الوزن لديه غير صحية أبداََ.

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

تعاني العديد من النساء من مشاكل الشعر التالف وحينما يجري الحديث عما هو مفيد لاكساب الشعر حيوية وجاذبية يقول الاطباء … اقرأ أكثر







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب