X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » هل تسبب وسائل منع الحمل التهاب المسالك البولية؟

هل تسبب وسائل منع الحمل التهاب المسالك البولية؟

هل تسبب وسائل منع الحمل التهاب المسالك البولية؟


تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية من الرجال، حيث تصاب أكثر من نصف النساء بالتهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في إحدى مراحل حياتهن.

يوجد العديد من العوامل التي ترفع من فرص التقاط السيدات عدوى المجاري البولية، ومنها استخدام أنواع من وسائل منع الحمل، يناقش هذا المقال العلاقة بين وسائل تحديد النسل والتهابات المسالك البولية.

عدوى المسالك البولية

تعتبر البكتيريا هي المسبب الرئيسي لعدوى المسالك البولية، تدخل البكتيريا إلى الجهاز البولي لتهاجم المثانة، أو الحالب، أو الكلى، أو مجرى البول وجميعها تندرج تحت مسمى التهابات المسالك البولية، ترافق عدوى المسالك البولية الكثير من الأعراض المزعجة، منها التالي ذكره: (2)

  • الشعور بالحرقان والألم أثناء التبول.
  • الرغبة الملحة في التبول باستمرار.
  • ملاحظة دماء في البول.
  • اضطرابات في البطن وعدم الشعور بالراحة.
  • آلام أسفل الظهر، والجنب، مع غثيان، وحمى، ورعشة.

قد يشفى التهاب المسالك البولية تلقائيًا إن كانت العدوى خفيفة، أما في حالات العدوى الشديدة، فيحتاج المريض إلى المضادات الحيوية وعلاجات أخرى، كما تتضاعف حدة الأعراض مع تأخر العلاج. (2)

وسائل منع الحمل المسببة لالتهاب المسالك

لا تتسبب كل أنواع وسائل منع الحمل في الإصابة بالتهاب المسالك البولية، حيث ترفع بعض الأنواع فقط من فرص التقاط العدوى، وهي كالتالي: (1)

  1. الأغشية المهبلية (بالإنجليزية: Diaphragms): هو كوب أو غشاء من السيليكون يوضع في المهبل ليصنع حاجزًا بين الحيوانات المنوية وعنق الرحم، فيمنع وصولها إلى البويضات.
  2. قبعات عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervical Caps): تشبه الأغشية المهبلية وهي مصنوعة من السيليكون أيضًا، لكنها أصغر قليلًا وتلائم عنق الرحم بصورة أفضل.
  3. مبيد النطاف (بالإنجليزية: Spermicide): يتوافر مبيد النطاف على شكل رغوة، أو أقماع مهبلية، أو جل، أو كريم يوضع في المهبل ويعمل على قتل جميع الحيوانات المنوية، ويمكن استخدامها مع الأغشية أو قبعات عنق الرحم لمزيد من الحماية.
  4. الواقي الذكري المبيد للنطاف (بالإنجليزية: Spermicide Condoms): تغطى بعض الواقيات الذكرية بمادة قاتلة للحيوانات المنوية، كحماية إضافية.

وسائل منع الحمل وعدوى المسالك البولية

كيف تسبب وسائل منع الحمل عدوى المجاري البولية؟ تعمل وسائل منع الحمل التي تدخل إلى المهبل أو عنق الرحم على قتل البكتيريا المفيدة التي تعيش بالمهبل والمسؤولة عن صحة المهبل، مما يخل بالتوازن البكتيري ويغير الرقم الهيدروجيني الحمضي الطبيعي للمهبل.

ينتج عن ذلك الخلل فرط نمو البكتيريا الضارة، التي من السهل انتقالها إلى الجهاز البولي لقرب المسافة، وانتشار البكتيريا في مجرى البول والمثانة مسببة الالتهابات. (3)

للمزيد: عدوى المسالك البولية اثناء فترة الحمل

هل تسبب حبوب منع الحمل التهاب المسالك؟

لا يوجد علاقة بين تناول حبوب منع الحمل وخطر الإصابة بالتهابات المسالك البولية، رغم أنه لوحظ ارتفاع معدل إصابة بعض السيدات بالتهاب المسالك البولية، بعد المداومة على تناول حبوب منع الحمل عن الفترات التي سبقت ذلك.

يفسر الأطباء ذلك بزيادة عدد مرات الجماع التي تمارسها السيدات المحميات بحبوب منع الحمل عن غيرهن من النساء اللاتي يعتمدن على الطرق الموضعية أو فترات التبويض، يرفع معدل الجماع المتكرر من فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية، حيث ينقل النشاط الجنسي البكتيريا بسهولة. (1)(4)

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من التهاب المسالك البولية

ختامًا، قد تتسبب بعض وسائل منع الحمل التي توضع داخل المهبل مثل مبيد النطاف في رفع معدلات الإصابة بالتهاب المسالك البولية، لكن لا ينطبق ذلك على كل وسائل منع الحمل، مثل الحبوب الفموية على سبيل المثال.

توصى السيدة التي تعاني من التهاب متكرر بالمجاري البولية نتيجة استخدام إحدى وسائل منع الحمل الموضعية استشارة الطبيب لاختيار وسيلة أخرى مناسبة.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب