X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » هل القطط تسبب العقم

هل القطط تسبب العقم

هل القطط تسبب العقم


هل القطط تسبب العقم، تكرر هذا السؤال على لسان الكثير من النساء والرجال في العديد من المجتمعات، إذ يظن هؤلاء الأشخاص أن اقتراب الفتاة من القطة خاصة بعد دخولها لمرحلة البلوغ قد يؤثر عليها بشكل سلبي ويؤدي إلى إصابتها بالعقم، وذلك على الرغم من عدم وجود أية أبحاث أو دراسات علمية قد تثبت صحة هذا الأمر، وظهر هذا التخوف الشائع والغير مُبرر في العديد من دول العالم خاصة العربية منها، فيعتقد هؤلاء أن القطة تؤدي إلى الإصابة بأمراض عديدة إلى جانب العقم ألا وهي جرثومة المعدة الخطيرة، ولذلك سوف يقوم موقع اقرا بالإجابة على سؤال هل القطط تسبب العقم، وسوف يقوم بتوضيح هل تربية القطط في المنزل تسبب العقم عند البنات والشباب؟ والأمراض التي تسببها القطط للإنسان، وطريقة الوقاية منها.

أمراض تنقلها القطط

تنقل العديد من القطط الأمراض المعدية التي تحملها إلى الكثير من الأشخاص خاصة المرأة الحامل، إذ يؤثر ذلك الأمر على الجنين وهو داخل الرحم وقد يؤدي إلى إصابته بالتشوه والكثير من الأمراض الأخرى، وسوف نوضح هذه الأمراض في الآتي:[1]

مرض المقوسات

مرض المقوسات هو أحد الأمراض الخطيرة الموجودة لدى القطط بمختلف أنواعها، ويؤدي إصابة المرأة الحامل بهذا المرض إلى إصابة الجنين بالعديد من الأمراض الخطيرة ومنها العمى، وأكد عدد كبير من الأطباء أن هذه الأمراض المعدية والفيروسية تنتشر على نطاق واسع جدًا، فتخترق جسم الجنين حتى في الشهور الأولى له وتؤدي إلى إصابته ببعض من الأمراض العقلية التي يصعب علاجها أو التخلص منها فيما بعد، تجدر الإشارة إلى أن القطط تصاب بهذا المرض الخطير نتيجة تناولها المتكرر للحوم النية والقوارض والحيوانات الصغيرة المصابة بنفس المرض، فينتقل المرض بعد ذلك إلى الإنسان بمنتهى البساطة عند ملامسة القطة أو برازها.

مرض التوكسوبلازما

يُصاب العديد من الأشخاص بمرض التوكسوبلازما نتيجة انتقال هذا الميكروب إلى الدم، وهو الأمر الذي يحدث عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة به دون طهي هذه الحيوانات بشكل جيد، والجدير بالذكر أن هذا الميكروب الصغير قد يؤدي إلى تعرض المرأة الحامل للإجهاض وفقدان الجنين خلال فترة بسيطة من الوقت، إذ تعاني العديد من القطط من هذا الميكروب، ويؤدي التعامل المستمر مع القطط إلى انتقال هذا الفيروس خاصة عند ملامسة براز هذه القطة المصابة أو عند اختلاط طعامها بطعام الإنسان.

داء العطائف

داء العطائف من الأمراض الفيروسية التي تسبب الإصابة بالإسهال، الدوخة، والصداع المزمن، والعديد من الأمراض الأخرى، وينتقل هذا الفيروس من القطط إلى الإنسان عن طريق ملامسة فضلات هذه القطة حتى لو تم غسل اليدين مباشرة بعد هذا الأمر، وتظهر هذه الأعراض بعد الإصابة بأداء العطائف بيومين أو ثلاثة مما يتطلب الحذر الشديد عند التعامل مع أي قطة.

مرض السعفة

مرض السعفة هو أحد الأمراض الجلدية التي تظهر بشكل واضح على القطة، إذ تظهر القطط المصابة به وهي خالية من الشعر في بعض أجزاء جسمها، مما يؤثر على الإنسان ويؤدي إلى إصابته بطفح جلدي، واحمرار وحكة في أجزاء الجسم المختلفة.

مرض السهميات

السهميات هي ديدان صغيرة الحجم تتواجد بكثرة في أمعاء القطط، وتنتقل إلى الإنسان من خلال برازها، إذ يؤثر مرض السهميات بشكل مباشر على شبكية العين، وقد يؤدي إلى فقدان البصر بشكل كلي خاصة إذ لامست يد هذا الشخص عينيه، وذلك بالإضافة إلى تأثيرها الواضح على الجهاز العصبي والكبد والكثير من أجزاء وأعضاء الجسم الأخرى.

مرض السالمونيلا

يعتبر من الأمراض الشائعة والمعروفة في الكثير من دول العالم، وينتشر هذا المرض عند التعامل مع براز قطة أو عند تناول أطعمة غير نظيفة، ويؤدي إلى الإصابة بآلام شديدة في المعدة، وحمى قد تستمر لفترة من الوقت.

هل القطط تسبب العقم

لا إذ أن القطط لا تسبب العقم بأي حال أو شكل، وذلك على الرغم من تأثيرها الواضح على الجنين خاصة في الشهور الأولى من الحمل، فقد نشرت العديد من المجلات العالمية تأثير القطط على الجنين وهو داخل الرحم من حيث الإصابة بالعمى وبعض الأمراض العقلية الأخرى، وهو الأمر الذي يحتاج إلى ابتعاد المرأة الحامل عن جميع أنواع القطط حتى لا تؤثر عليها أو على طفلها بأي شيء سلبي قد يصعب علاجه أو التغلب عليه فيما بعد.

أعراض الإصابة بالأمراض التي تنقلها القطط

تظهر الكثير من الأعراض على جميع الأشخاص المصابين بهذه الأمراض الخطيرة التي تنقلها القطط إلى الإنسان، ويمكن تلخيص هذه الأعراض في الآتي:

  • تضخم ظاهر في الغدد الليمفاوية.
  • عدم وضوح الرؤية بسبب إصابة شبكية العين ببعض الأمراض.
  • الإصابة ببعض التشنجات العصبية خاصة في أطراف الجسم.
  • الإصابة بطفح جلدي في جميع أجزاء الجسم.
  • زيادة الأجسام المناعية خاصة في الدم.

أضرار القطط على الفتيات

تؤثر القطط على الفتيات بشكل سلبي، وتؤدي إلى إصابتهم بالعديد من الأمراض، وتظهر أضرار القطط على الفتيات في الآتي:[1]

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إصابة الغدد الليمفاوية بالعديد من الأمراض.
  • إصابة بشرة الفتاة بالجفاف الشديد واحمرار في جميع أجزاء الجسم.
  • الإصابة بقرحة المعدة.
  • صداع مزمن ودوخة قد تستمر لفترة طويلة من الوقت.

طرق العناية بالقطط في المنزل

تساعد العناية بالقطط في الحفاظ على جميع الأشخاص المحيطين بها من خطر الإصابة بالأمراض الكثيرة والخطيرة التي تسببها، وسوف نقوم بتوضيح هذه الطرق في الآتي:

تنظيف صندوق الفضلات

يحتاج أصحاب القطط إلى تنظيف صندوق الفضلات الخاص بهذه القطط بشكل يومي، ويتم ذلك الأمر من خلال ارتداء القفازات واستخدام الجاروف حتى لا تلمس هذه الفضلات بيدك، وعلى المرأة الحامل أن تبتعد عن هذه المهمة بشكل كلي.

ترك القطة بالمنزل

ينصح الكثير من الأطباء البيطريين بضرورة حبس القطة في المنزل وعدم السماح لها بالخروج، فربما تأكل شيء سيء يؤثر عليها وعلى الأشخاص المحيطين بها.

التطعيمات

لابد من أن تأخذ القطط التطعيمات الخاصة بها وفي الأوقات المحددة، إذ تساعد هذه التطعيمات في الحفاظ عليها من الأمراض المعدية الخطيرة التي يصعب علاجها.

فحص دوري

لابد من عمل فحص طبي على القطط التي تقوم برعايتها بشكل مستمر، ويساعد ذلك في اكتشاف الأمراض التي تعاني منها مبكرًا، مما يسهم في الحفاظ عليها وعلى المحيطين بها.

الطعام الصحي

لابد من طهي الطعام جيدًا قبل تقديمه للقطط، إذ تساعد الطريقة الصحيحة في طهي الطعام إلى قتل البكتريا والسموم التي قد تتواجد به، وهو الأمر الذي يساعد على الحفاظ على القطة من الإصابة بهذه الأمراض المعدية خاصة التي تتواجد في اللحوم النية.

فوائد تربية القطط

على الرغم من الأمراض الكثيرة التي تسببها تربية القطط، إلا أن هناك العديد من الفوائد التي تظهر عند الاحتفاظ بقطة صغيرة وجميلة، ويمكن توضيح هذه الفوائد في الآتي:

  • تُزيد تربية القطط من الشعور بالسعادة بالفرح، إذ أنها تؤثر على الدماغ بشكل مباشرة وتعمل على تحسين الحالة المزاجية.
  • تساعد القطط خاصة النظيفة منها على تحسين الجهاز المناعي لهؤلاء الأشخاص المقربين لها، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة.
  • تساعد في الحفاظ على المنزل أو المكان الذي تتواجد به من القوارض والحشرات الصغيرة.
  • تمنع تربية القطط الشعور بالوحدة والذي يعاني منه الكثير من الأشخاص خاصة الأطفال منهم.
  • تساعد على اكتساب العديد من المهارات خاصة مهارة تحمل المسؤولية، إذ أن تربية قطة أو حيوان صغير في المنزل ليس بالأمر الهين على الإطلاق.

هكذا نكون قد أوضحنا الإجابة على سؤال هل القطط تسبب العقم، وهو السؤال الذي يهم الكثير من الأشخاص الرجال منهم والنساء، كما نكون قد أوضحنا الأمراض الكثيرة التي تسببها القطط وكيفية التعامل معها.

المراجع

  1. jordantimes.com , Do cats cause infertility? , 01/12/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب