X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم

دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم

دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم


دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم فالأطفال هم زينة الحياة الدنيا وبدونهم تفقد الحياة مذاقها الحلو وبالطبع هناك أدوية وعلاجات من شأنها علاج العقم والإنجاب ولكن لا تنسى أن قدرة الله فوق كل شئ فهو الذي يقول للشئ كن فيكون ومن الممكن أن يعجز الدواء والأطباء ولكن باب ربنا عزوجل لا يغلق فيجب علينا التضرع لله عز وجل بالدعاء وفعل الصالحات لتنال ما تتمناه وسوف نتحدث اليوم خاصة عن دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم.

دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم في القرأن

دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم في القرأن

فالله وحده هو من يستجيب الدعاء لعباده برحمته وحكمته وبالتأكيد إذا ألهم الله عبده المحروم من الإنجاب بالدعاء المستجاب للرزق بالذرية الصالحة سيكون هذا لكي يدعوه العبد ويلح في الدعاء ليستجيب له رب العباد فقد تم ذكر العديد من أدعية الرزق بالذرية الصالحة بالقرأن الكريم على لسان الأنبياء والرسل وأولياء الله الصالحين وسوف نذكر اليوم دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم:

  • قال تعالى :”هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيّا رَبّهُ قَالَ رَبّ هَبْ لِي مِن لّدُنْكَ ذُرّيّةً طَيّبَةً إِنّكَ سَمِيعُ الدّعَآءِ * فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلّي فِي الْمِحْرَابِ أَنّ اللّهَ يُبَشّرُكَ بِيَحْيَىَ مُصَدّقًا بِكَلِمَةٍ مّنَ اللّهِ وَسَيّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مّنَ الصّالِحِينَ” صدق الله العظيم سورة آل عمران الأيات 38-39
  • قال تعالى: وَزَكَرِيّآ إِذْ نَادَىَ رَبّهُ رَبّ لاَ تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىَ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنّهُمْ كَانُواْ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ . [الأنبياء:89-90].
  • قال تعالى: وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مّن طِينٍ * ثُمّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مّكِينٍ * ثُمّ خَلَقْنَا النّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ.المؤمنون:12ـ14
  • دعوة إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى: رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ. النساء 89
  • قال تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا *وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا. من سورة نوح 10ـ12.

إليك دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم 

إليك دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم

  • ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ، ربي هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء، ربنا هب لنا من أزواجنا وذريتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.
  • اللهم فرح قلبي وآنس وحشتي ونفس كربتي و فرج همي و أزل ضيقي و عوض ‏صبري و قر عيني بطفلاً صالحاً معافى ليس في خلقه زيادة و لا نقصان و جعله ‏خيراً لي و من البارين بي و من المستغفرين لي عند مماتي و جعله من الصالحين ‏و من حفظة كتابك الكريم و من المجاهدين في سبيلك يا رب العالمين آمين.
  • اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الطَّاهِرِ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ الأَحَبَّ إِلَيْكَ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَيْتَ وَإِذَا اسْتُرْحِمْتَ بِهِ رَحِمْتَ وَإِذَا اسْتُفْرِجْتَ بِهِ فَرَّجْتَ ان ترزقنى الذرية الصالحة.
  • اللهمَّ إني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحدٌ. فارزقني الذريه الصالحه، وارزق كل مشتاق.
  • للهم إنك قلت (ادعونى أستجب لكم) وإنك لا تخلف الميعاد وإنى أسألك ألا تحرمنى من الذرية الصالحة يارب لا تذرنى فردًا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم ارزقني ولدًا واجعله تقيًا ذكيًا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان واجعل عاقبته إلى خير.
  • اللهم بشرني بالذرية الصالحة گما بشرت زكريا بيحيى يامن رزقت مريم بلا حول منها ولا قوة ارزقني الذرية الصالحة المعافاة.
  • يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئا قال له كن فيكون ارزقني الذرية صالحة تقر بهما العيون اللهم امين يارب.
  • اللهم ارزقني الذرية الصالحة المعافاة الطيبة المباركة التي تسعدني و تعيني في ديني ودنياي من بنين وبنات.
  • دعاء يونس عليه السلام، قال صلى الله عليه وسلم: ” دعوة ذي النون إذ دعا ربه وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له ” رواه الترمذي والنسائي والحاكم .

أهم أسباب عدم الإستجابة لدعاء طلب الذرية والشفاء من العقم

من الممكن أن تظل تدعو الله عزو وجل ولكن دون أن يستجيب الله لك ويكون ذلك لعدة أسباب من أهمها ما يلي:

  • الغفلة: بأن يقوم العبد ليدعو ربه دون أن يشعر بالخشوع والإنكسار لله عزوجل فالله يحب العبد الخاشع التقي.
  • أكل الحرام: فإذا كان العبد يحصل على الرزق من الحرام كالسرقة والربا أعوذ بالله سيكون بالطبع مأكله حرام ولن يتقبل الله له أبدا.
  • في حال دعا الله بدعاء الباطل مثل أن يقول بحق يوم الجمعة أو إكراما لسيدنا النبي فالله لا يحب أن يكون هناك وسطاء في الدعاء فيجب أن تدعو الله بأسمائه الحسنى.

متى يكون دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم مجاب؟

متى يكون دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم مجاب ؟

هناك عدد من الأسباب والعوامل التي تجعل من دعائك مجابا كما تم ذكرها في القرأن والسنة ومن أهمها ما يلي :

  • قال النبى صلى الله عليه و سلم إن لله ملكاً موكلاً بمن يقول يا (أرحم الراحمين فمن قالها ثلاثاً قال الملك : إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك ) صدق الرسول الكريم.
  • الإلتزام بالإستغفار إلى جانب الدعاء فقد قال رسولنا الأمين “من لزم الإستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب” صدق رسول الله صل الله عليه وسلم. رواه أحمد و أبو داود و الحاكم.
  • السعي وراء الأسباب إلى جانب دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم فيجب الذهاب أيضا للطبيب لتلقي العلاج المناسب وبالطبع الله هو الشافي ولكن يجب الأخذ بالأسباب.

لماذا يجب علينا الدعاء لطلب الذرية والشفاء من العقم ؟

يجب علينا الدعاء والتوسل لله عزوجل دائما وسبب ذلك أن الدعاء يرفع البلاء عن صاحبه وبالطبع عدم الإنجاب نوع من أنواع البلاء الشديد ولذلك وجب عليك الدعاء الطويل والمستمرفالدعاء والبلاء شديدا العداء وعادة يتعاركان حتى ينتصر أحدهم على الأخر فيجب عليك الإلتزام بالدعاء ليقضي الله أمرا كان مفعولا فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: أن كثرة الدعاء تمنع من وقوع القدر.

نعمة الأبناء

فبعد أن تحدثنا عن أفضل دعاء طلب الذرية والشفاء من العقم يجب عليك أن تعرف ما هو دورك كأب أو أم إتجه هذا الطفل الذي تدعو الله أن يرزقك إياه فهذا الطفل له عدد من الحقوق يجب أن تمنحه إياها ومن أهم تلك الحقوق :

  • أن تكون الأب الصالح وتختار له أم صالحة.
  • أن تجعل مأكله ومشربه من الحلال ولا تدخل عليه مالا حراما أبدا.
  • أن تختار له إسم جميل لا يخجل من ذكره أمام الأخرين.
  • أن تقدم له الحب والحنان والرعاية كاملين وتحسن تربيتهم لكي يكبروا على طاعتك وبرك.

وفي النهاية يجب أن تدعو الله وأنت موقن بالإجابة وتلتمس أوقات الإجابة مثل الثلث الأخير من اليل وبين الأذان والإقامة وأن تحرص على الخشوع لله في الدعاء وأن تتجنب القيام بأي معصية حتى يستجيب الله لك ويحقق لك ما تتمنى.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب