X
X


موقع اقرا » إسلام » منوعات إسلامية » هل الأموات يتزاورون ؟ اعرف الإجابة

هل الأموات يتزاورون ؟ اعرف الإجابة

هل الأموات يتزاورون ؟ اعرف الإجابة


هل الأموات يتزاورون ؟ يتساءل العديد من الأشخاص عن الإجابة على سؤال هل الأموات يتزاورون ؟ و من الجدير بالذكر أن الحياة فى القبر تعرف باسم البرزخ و الذى يعنى الحاجز بين شيئين ، و قد قال الله تعالى فى كتابه العزيز ( مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان ) و هذا يدل على أن الحياة التى تأتى بعد موت الانسان و تتجلى فيها الفترة بين خروجه من الدنيا و دخوله إلى حياة الأخرة . و فى السطور التالية لمقال اليوم سنتعرف على الاجابة على سؤال هل الأموات يتزاورون ؟ فتابعوا معنا للتعرف على الاجابة .

تعرف على الحياة فى القبر 

تعرف على الحياة فى القبر

تعرف الحياة داخل القبر باسم البرزخ ، و قد قال أحد المفسريين أن الحياة فى القبر هى الزمان بين الموت و البعث ، كما أن العلماء اتفقول على وجود الملكين ووجود فتنة القبر بعد الموت ، و هذا يعنى أن كل شخص سيمر بهذه الحياة بعد الموت و سيجازى على حسب عمله سواء خير أو شر ، حيث قال رسولنا الكريم ” فتعاد روحه فى جسده ، فيأتيه ملكان ، فيجلسانه ، فيقولان من ربك  فيقول ربي الله فيقولان و ما دينك؟ فيقول دينى الإسلام ، فيقولان ما هو الرجل الذى بعث فيكم ؟ فيقول رسول الله صلي الله عليه و سلم ، و ما يدريك ؟ فيقول قرأت كتاب الله عز و جل فأمنت به وصدقت .

هل الأموات يتزاورون ؟

هل الأموات يتزاورون ؟

للإجابة على سؤال هل الأموات يتزاورون ؟ فهذا السؤال يعنى أن الأقارب من الموتى يتزاورون ، فنجد فى هذا الأمر أن أهل العلم قد ذكروا أن الموتى المنعمين يتزاورون مع الأأخذ فى الاعتبار أن الأرواح تنقسم إلى قسمين و هما أرواح معذبة و أرواح منعمة ، فالأرواح المعذبة تكون مشغولة فى العذاب و لا تستطيع التزاور أو التلاقى ، اما الأرواح المنعمة الغير محبوسة فتتلاقي و تتزاور فضلا عن كونها تتذاكر أحداث الدنيا فيما بينهم .

و لقد جاء فى حديث ابى هريرة أن النبي صلي الله عليه و سلم قال :” إذا حضر المؤمن أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء ، فيقولان اخرجى راضية مرضية عنك ، إلى روح الله و ريحان و رب غير غضبان فتخرج كأطيب ريح المسك حتى أنه ليناوله بعضهم لبعض حتى يأتون به باب السماء ، فيقولان ما أطيب هذه الريح التى جاءتكم من الأرض فيأتون به أرواح المؤمنين فلهم أشد فرحا به من أحدكم بغائبه يقدم عليه ، فيسألونه : ماذا فعل فلان ؟ فيقولان دعوه فإنه كان فى غم الدنيا ، فإذا قال أما أتاكم ؟ قالوا ذهب به إلى أمه الهاوية .

و لقد ذكر بعض أهل العلم أن أرواح الموتي تتعارف و تتزاور و لكن لا يوجد فى هذا الأمر دليل من القرأن أو من السنة و لكن الإجابة على هذا السؤال تكون نعم . الأموات يتزاورون .

هل الأموات يسمعون الأحياء ؟

هل الأموات يسمعون الأحياء ؟

لقد اختلف أهل العلم فى هذا الأمر و قد وضحوا أدلة و أقوال فى هذا الشأن و الت تظهر فيما يلى :

  • القول الأول : اتفق العلماء على أنهم نفوا سماع الأموات للأحياء و هذا هو رأى السيدة عائشة و ابن مسعود و ابن عباس رضي الله عنهم و أيضا الشيخ الألبانى و قد رجع لاثبات هذا الأمر ابن باز و ابن عثيمين و قد اعتمدوا على بعض الألة مثل قول الله تعالى :” إنك لا تسمع الموتى و لا تسمع الصم الدعاء إذا ولو مدبرين ) ، و الحديث الشريف الذى أخرجه البخاري عن ابن عمر رضى الله عنه ( هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ثم قال : إنهم الأن يسمعون ما أقول فذكر لعائشة فقالت : إنما قال النبي صلى الله عليه و سلم : ” إنهم الأن يعلمون أن الذى كنت أقول لهم هو الحق ثم قرأت : إنك لا تسمع الموتى )
  • القول الثانى ذهب فريق من أهل العلم بأن الموتى يسمعون فى الجملة و لكن لا يسمعون فى كل الأحوال ، و هناك فريق أخر يقولون أن الموتى يسمعون فى كل الأحوال و لكنهم لا يستطيعون الانتفاع بما يسمعونه و فى حديث شريف ع أنس بن مالك رضى الله عنه قال أن رسول الله صلى الله عليه وس لم قال :” إن العبد إذا وضع فى قبره و تولى عنه اصحابه إنه ليسمع قرع نعالهم “.

هل يرى الميت أهله بعد الموت ؟

هل الأموات يتزاورون ؟

روى ابن عباس رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم يقول :” ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه و رد عليه السلام “

هل الأموات يتزاورون و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على الإجابة على السؤال الذى شغل بال العديد من الأشخاص و اختلف حوله أهل العلم و هو هل الأموات يتزاورون ؟ و من الجدير بالذكر أنه يقال أن الميت لا يتعرف على الحى إلا يوم الجمعة حيث لا يوجد دليل صريح من السنة أو من القرأن يثبت هذا الأمر . 







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب