X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » معلومات عن خسوف القمر نوفمبر 2021

معلومات عن خسوف القمر نوفمبر 2021

معلومات عن خسوف القمر نوفمبر 2021


خسوف القمر نوفمبر 2021، تشهد الكرة الأرضية إحدى الظواهر الكونية الهامة في الآونة الأخيرة، فقد شغلت ظاهرة خسوف القمر اهتمام الكثيرين، وخاصةً وأنه يعتبر أطول خسوف للقمر منذ خمسمائة وثمانين عاماً، فقد تناقلت العديد من الصفحات والمواقع أخباراً ومعلومات عن خسوف القمر 2021 الذي جذب اهتمام الكثيرين، لذا من خلال موقع اقرا، سنتناول موضوعاً عن خسوف القمر نوفمبر 2021، وسنتعرف إلى موعده، وإضافة إلى ذلك سنقدم لكم معلومات عن خسوف القمر لنوفمبر 2021.

ما هو خسوف القمر

يُعد خسوف القمر إحدى الظواهر الفلكية التي تحدث حينما يقوم ظل الأرض بحجب ضوء الشمس المنعكس على القمر، إذ إن خسوف القمر من الظواهر التي تحدث عندما يكون كل من الأرض والشمس، في حالة من الاقتران الكوكبي ويكون هنا الخسوف كلياً، بينما إذا كانت الشمس والأرض في حالة من الاقتران التقريبي يكون خسوف القمر بهذه الحالة جزئياً، وهناك ثلاثة أنواع للخسوف وهي خسوفاً كلياً، وخسوف جزئي، وخسوف شبه الظل.

خسوف القمر نوفمبر 2021

شهدت الأرض في التاسع عشر من نوفمبر لعام 2021 ظاهرة خسوف القمر، فقد يعتبر خسوف القمر 2021 هو أطول خسوف للقمر لم يحدث منذ عام 1440 أي منذ 580 لم تشهد الأرض بطول هذا الخسوف، فقد استغرق منذ بدايته إلى نهايته ست ساعات ودقيقتين، وقد يتوقع العلماء أنه هذا الخسوف آخر خسوفاً قمرياً في عام 2021، وكذلك هناك توقعات أن سيحدث خسوفاً قمرياً عام 2022 سيكون أطول من خسوف 2021.[1]

موعد خسوف القمر 2021

إنّ موعد خسوف القمر 2021 سيكون في يوم الجمعة في 19 نوفمبر 2021، فقبل أن يقع خسوف القمر كان هناك توقعات كبيرة من قبل العلماء والمؤرخين أن هناك خسوفاً على وشك الحدوث، وبالفعل قد وقع هذا الخسوف وقد كان أطول خسوفاً منذ 580 عام، فلذلك كان هذا الخسوف من الأمور التي شغلت اهتمام الكثيرين في الساعات الأخيرة.

كم مدة خسوف القمر 2021

إنّ مدة خسوف القمر الذي وقع في شهر نوفمبر من عام 2021 بلغت، ست ساعات ودقيقتين منذ بدايته إلى نهايته، وقد يُعد خسوف القمر لهذا العام من أطول الخسوفات التي وقعت في تاريخ البشرية، والسبب في طول مدة الخسوف لأن ذروته العظمى حدث قبل ما يُقارب إحدى وأربعين ساعة من وصول القمر إلى أبعد نقطة في الأرض، مما جعله يستغرق وقتاً أكبر في عملية الخسوف.

معلومات عن خسوف القمر 2021

ولأن هناك اهتماماً كبيراً من قبل الأفراد بمسألة خسوف القمر التي وقعت في التاسع عشر من شهر نوفمبر لعام 2021، سنقدم لكم مجموعة من المعلومات عن خسوف القمر 2021، وهي:

  • يعد هذا الخسوف آخر الخسوفات القمرية لعام 2021.
  • مدة هذا الخسوف ست ساعات ودقيقتين.
  • خسوف القمر لهذا العام غطى ظل الأرض نسبة 97% من سطح القمر.
  • يتم رؤية هذا الخسوف من شرق آسيا، وشمال أوروبا، وأمريكا الجنوبية والشمالية، وقارة أستراليا، والمحيط الباسفيكي.
  • من الممكن أن يتم رؤية هذا الخسوف في المناطق التي يرى بها القمر.

الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

هناك العديد من الأشخاص الذين لا يفرقون بين كسوف الشمس وخسوف القمر، بسبب التشابه الكبير بينهما، إلا هناك فروقاً كبير بينهما، حيث أن كسوف الشمس يحدث عندما يكون القمر بين كل من الأرض والشمس، بينما خسوف القمر يحدث عندما تكون الكرة الأرضية بين كل من القمر والشمس.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا إلى خسوف القمر نوفمبر 2021، وقدّ تعرفنا إلى العديد من المعلومات عنه، حيث أننا تعرفنا إلى موعد خسوف القمر 2021، وتعرفنا إلى كم مدة خسوف 2021، وإضافةً إلى ذلك تعرفنا إلى الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس.

المراجع

  1. space.com , Beaver Moon lunar eclipse 2021: Amazing photos of the longest partial moon eclipse in 580 years , 20/11/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب