X
X


موقع اقرا » تعليم » اختراعات واكتشافات » اسباب ظهور اطوار القمر

اسباب ظهور اطوار القمر

اسباب ظهور اطوار القمر


اسباب ظهور اطوار القمر، يعتبر القمر من الأجرام السماوية في الفضاء التي تدور حول الأرض، فهو عبارة عن جسم معتم تنعكس أشعة الشمس من خلاله فيظهر مضيء، فهناك بعض الاعتقادات التي تقول بأنه مظلم لأن كوكب الأرض أكبر منه حجمًا ويحجب عنه ضوء الشمس، ولكنه تفسير خاطئ، والدليل على ذلك بأن القمر يصبح بدرًا عندما تكون الأرض بينه وبين الشمس، في هذا الصدد سيوافيكم موقع اقرا بالرد على السؤال المطروح.

اسباب ظهور اطوار القمر

قد نرى القمر كل يوم بشكل جديد ومختلف عن اليوم الذي يسبقه، وهذا دليل على أن للقمر عدد من الأطوال، فقد ظن البعض بأن القمر عبارة عن جسم مضيء تنير الأرض من خلاله، ولكن هذا غير صحيح، ويمكن تلخيص أسباب ظهور هذه الأطوار في مجموعة من النقاط التالية:[1]

  • اختلاف موقع كوكب الأرض والشمس مقارنة بالقمر يكون بشكل نسبي، مما يترتب على ذلك الاختلاف حدوث تغيرات في لون وشكل القمر على مدار الشهر.
  • أكد العلماء على أن الضوء الصادر من القمر ما هو إلا انعكاس لضوء الشمس، لأن القمر جسم معتم، وذلك نتيجة لاختلاف مكان القمر بالنسبة للشمس، وبالتالي يختلف لون وشكل القمر خلال أيام الشهر.
  • أوضح العلماء بأن التفسير الأساسي وراء ظهور هذه الأطوار يكمن في أن القمر يدور حول الأرض في حركة بيضاوية حول الشمس، مما ينتج عن هذا الدوران ظهور أشعة الشمس بأحجام وأشكال متغيرة على كوكب القمر.
  • يمكن تلخيص السبب الحقيقي وراء ظهورها إلى وجود ما يعرف بالدوران التزامي للقمر، أي أن معدل دوران القمر حول نفسه يقارب نفس معدل دورانه حول الأرض، والدليل على ذلك هو أن القمر يستغرق حوالي 27.3 يومًا للدوران حول الأرض، وكذلك 29.5 يومًا للدوران حول محوره، مما يجعل نفس الجانب من القمر هو الذي يواجه الأرض دائمًا.

الأطوار الثمانية للقمر

يمر القمر بعدة أشكال مختلفة على مدار الشهر وهي ما يعرف بأطوال القمر وهي ثمانية، يمكن توضيحها على النحو التالي:[2]

  • المحاق: وهو أول أطوال القمر في أول الشهر، وفيه يكون القمر بين الشمس والأرض، وكذلك الجانب المضيء اتجاه الشمس والمظلم اتجاه الأرض، مما يحجب الرؤية تمامًا للقمر، فهو لا يظهر في هذه المرحلة ويكون غير مرئي، كما يكون فيها كلًا من الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة نسبيًا.
  • الهلال المتزايد: وهي المرحلة التي تلي المحاق ويظهر بعده بأربعة أيام، ويكون القمر فيه على هيئة خط منحنى رفيع أو ما يعرف بالهلال، وهذا الطور يتم فيه إضاءة الجانب الغربي من القمر مع بقاء باقي سطحه معتم، نتيجة لتغير انحراف القمر عن الأرض وقربه من الشمس، مما يسمح بوصول جزء من أشعة الشمس إليه وإضاءة جزء صغير منه يتزايد بشكل تدريجي على مدار الأيام.
  • الربيع الأول: ويكون القمر في هذه المرحلة قد قطع ربع الطريق، وفي هذا الطور يظهر القمر في السماء وقت الظهيرة ويختفي في منتصف الليل، وتحدث إضاءة للنصف الغربي من القمر مع بقاء النصف الآخر معتم ويظهر على شكل حرف D، ويظهر بعد المحاق بحوالي 7 أيام.
  • الأحدب المتزايد: وفي هذا الطور يكون أكثر من نصف القمر مضاء، حيث يكون قريبًا من شكل البيضة، مع بقاء باقي جسمه معتم، ويتزايد تدريجيًا.
  • البدر: ويكون في منتصف الشهر الهجري ويكتمل فيه القمر، وذلك بسبب تغطية أشعة الشمس للقمر بالكامل، كما يكون الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة نسبيًا، بالإضافة إلى انحراف الشمس عن المقمر بمقدار 180 درجة.
  • الأحدب المتناقص: وفي هذه المرحلة نجد أن القمر يرتفع في السماء من بعد الغروب وقبل منتصف الليل، ويغرب بعد الشروق، كما أن الجزء المنير من القمر يبدأ بالتضاؤل أو التناقص بشكل تدريجي، وذلك لنقصان انعكاس أشعة الشمس عليه.
  • الربيع الأخير: وفيه يغيب القمر وقت الظهيرة ويظهر عند منتصف الليل، وتجدر الإشارة هنا إلى أن القمر في هذه المرحلة يكون مضيء من الجانب الأيسر المواجه للأرض ومعتم من الجانب الأيمن، ويظل في الانكماش حتى يصل إلى لهذه المرحلة بعد أسبوع من اكتماله.
  • الهلال المتناقص: وهي آخر مراحل القمر، وتبدأ هذه المرحلة بعد التربيع الأخير مباشرة، حيث يكون فيها الجزء الشرقي من القمر مضاء وباقي سطحه معتم حتى يتشابه مع حرف C، ويظل الجزء المضاء في الاختفاء تدريجي، ولذلك سمي بالهلال المتضائل أو المتناقص.

كيفية تشكل أطوار القمر

من الجدير بالذكر هنا بأن القمر لا يصدر أي ضوء، ولكن ما هو إلا انعكاس لضوء الشمس الصادر على الكوكب، حيث يمر القمر بثمانية أطوار يمكن تقسيمها إلى قسمين، الأول أربعة أطوال رئيسية وهي، البدر والهلال والمحاق والهلال الثاني، والثاني أربعة أطوال ثانوية وهي، التربيع الأول والأخير والأحدب المتزايد، والمتناقص، وجب التنويه هنا إلى أن هذه الأطوار تتشكل نتيجة لظهور زوايا مختلفة للجزء المضيء من القمر ومقابل لوجه الأرض، ويحدث ذلك خلال دورة كاملة تكرر نفسها كل 29.5 يومًا.

على ماذا تتوقف أطوار القمر

بعد التعرف على أسباب ظهور أطوار القمر وكيفية تشكلها، هناك بعض النقاط التي تتوقف عليها هذه الأطوار، والتي يمكن سردها في الآتي:

  • تتوقف مراحل تغير القمر على كلًا من موقع الشمس والأرض، وبالتالي تغير أشكال القمر على مدار الشهر.
  • تتكون مرحلة المحاق للقمر عندما يتقابل القمر مع أشعة الشمس، مما ينتج عنه اختفاء القمر.
  • توصل للعلماء عند بلوغ القمر إلى أن السبب الرئيسي وراء ظهور القمر على شكل بدرًا، هو تواجد كوكب الأرض بجانب كل من الشمس والقمر، حيث تنعكس أشعة الشمس عليه مما ينتج عنه ظهوره بدرًا.

علاقة الكسوف الخسوف بأطوار القمر

توجد أنواع مختلفة من الخسوف ومنها، شبه الظل والكلي والجزئي، حيث أن هناك علاقة وثيقة تربط بين أطوار القمر وحالاتي الكسوف والخسوف، فنجد أن خسوف القمر يحدث عندما يكون كلًا من كوكب الأرض والشمس والقمر على استقامة واحدة، والأرض بينهما على مسافة متساوية تقريبًا، مما ينتج عنه حجب ضوء أشعة الشمس عن القمر وظهور ظل الأرض عليه، وتحدث هذه الظاهرة للقمر عندما يكون في مرحلة البدر.

كسوف الشمس وعلاقته بأطوار القمر

بعد أن تعرفنا على أنواع خسوف القمر، هناك أيضًا أنواع لكسوف الشمس وهي، كلي وجزئي وشبه الظل، وتحدث هذه الظاهرة للقمر وهو في طور المحاق، فنجد فيها أن القمر والشمس وكوكب الأرض يكونوا على استقامة واحدة، والقمر واقع بين كلًا من الشمس والقمر وعلى مسافة متساوية بينهما، حيث يقوم القمر فيها بمنع وصول أشعة الشمس إلى سطح الأرض، مما ينتج عنه ظهور القمر حاجبًا لأشعة الشمس.

لماذا لا يحدث كسوف وخسوف كل شهر؟

يمكن القول بأنه يرجع السبب الرئيسي وراء عدم حدوث كلًا من ظاهرتي الخسوف القمري، أو الكسوف الشمسي كل شهر، نتيجة إلى اختلاف دوران محور القمر عن محور دوران الأرض، حيث نجد أن محور دوران الأرض حول نجم الشمس يميل لما يعادل 5 درجات.

وبعدما تم تسليط الضوء على إجابة سؤال اسباب ظهور اطوار القمر، وكذلك علاقة الكسوف والخسوف بأطوار القمر، بالإضافة إلى توضيح كسوف الشمس وعلاقته بأطوار القمر، وأيضًا التطرق إلى كيفية تشكل أطوار القمر، يكون قد تم الانتهاء من هذا المقال.

المراجع

  1. skyatnightmagazine.com , why-does-the-moons-appearance-change , 27/01/2022
  2. sciencing.com , , 27/01/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب