X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي استخدامات غسول الفم؟ وما هي آلية عمله؟

ما هي استخدامات غسول الفم؟ وما هي آلية عمله؟

ما هي استخدامات غسول الفم؟ وما هي آلية عمله؟


يعد غسول الفم من المنتجات الشخصية التي يستعملها الشخص للحفاظ على نظافة الفم، والأسنان، واللثة، وهو عبارة عن سائل يغسل به الفم لعدة ثواني ثم يبصق خارجًا، ويعرف أيضًا بالمضمضة.

تتعدد استخدامات غسول الفم كثيرًا، ما بين التنظيف وتطهير الفم، وهناك عدة أنواع تحتوي على مطهرات لقتل البكتيريا الضارة المتواجدة بين الأسنان وعلى اللسان، يناقش المقال استعمالات غسول الفم بالتفصيل، ونصائح لكيفية استخدامه. [1]

استخدامات غسول الفم

لا يحل غسول الفم محل فرشاة ومعجون الأسنان، أو خيوط الأسنان المستخدمة لتنظيف الفم وإزالة بقايا الطعام العالقة، حيث تختلف وتتنوع مكونات غسول الفم ما بين الشركات المختلفة، لكنه يعد من خطوات روتين تنظيف الفم الهامة.

لا يخضع غسول الفم إلى مواعيد صارمة لاستعماله مثل الأدوية، لكن من الأفضل استخدام الغسول بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو خيط الأسنان، للحصول على أقصى استفادة، وذلك بمعدل مرتين يوميًا، كما يمكن استخدام الغسول للتخلص من رائحة الفم الكريهة بأي وقت في اليوم. [1]

يتميز غسول الفم عن باقي طرق تنظيف الأسنان بسهولة تغلغله ووصوله إلى جميع أجزاء الفم التي تعجز الفرشاة عن الوصول إليها، فيما يلي بعضًا من استخدامات غسول الفم: [2]

  • القضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • الحصول على الانتعاش في الفم.
  • حماية الأسنان من التسوس.
  • الحد من الإصابة بأمراض التهاب اللثة.
  • تقليل تراكم البلاك (البلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا تتراكم على منطقة التقاء الأسنان واللثة).
  • الوقاية من تكون الجير (البلاك في مراحل متقدمة) على الأسنان.
  • تبييض الأسنان.

آلية عمل غسول الفم

تختلف طريقة عمل غسول الأسنان تبعًا لاختلاف المكونات التي يحتوي عليها، لكن غالبًا ما يعمل غسول الفم على القضاء على البكتيريا لاحتوائه على مكونات مطهرة مثل الكحول، والأوكاليبتوس، والمنثول، والتي تتغلغل داخل الأسنان وتجاويف الفم الضيقة، مما يساعد في القضاء على البكتيريا التي قد تتجمع في تلك الأماكن، لذا يساعد غسول الفم الكثير من الناس في علاج تورم اللثة، وتقرحات الفم.

كما تعمل بعض أنواع غسول الفم التي تحتوي على الفلورايد على تقوية مينا الأسنان، والحد من نسب التسوس وتكون التجاويف في الأسنان. يغطي الفلورايد الأسنان ويمتص داخل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر مقاومة للبلاك. [1]

غسول الفم للحامل

لا يمثل غسول الفم خطورة للأم الحامل أو الجنين، فهو آمن تمامًا، بل ويوصى باستخدام غسول الفم ميريدول من قبل المرأة الحامل للحفاظ على نظافة الأسنان والفم، خاص ة إن كانت الأم تعاني من التهابات اللثة نتيجة تغير مستوى الهرمونات في الحمل.

كما توصى المرأة الحامل باستخدام الفرشاة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس، لتنظيف الأسنان مرتين يوميًا، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة يوميًا. [3]

يفيد غسول الفم المرأة الحامل أيضًا في التخلص من بقايا حمض المعدة الذي يغطي الأسنان بعد التقيؤ، نتيجة الغثيان الصباحي الذي يصيب معظم الحوامل، حيث يؤثر حمض المعدة على مينا الأسنان وقد يؤدي إلى تآكلها، لذا توصى المرأة الحامل التي تصاب بالغثيان باستخدام غسول الفم بعد انتهاء التقيؤ لتخليص الفم والأسنان من بقايا الحمض وحماية أسنانها، ومنح الفم رائحة منعشة، كما توصى النساء بتجنب استعمال فرشاة الأسنان بعد التقيؤ لمدة نصف ساعة، وذلك لضعف الأسنان وقتها نتيجة تأثرها بحمض المعدة، مما قد يؤدي إلى تلفها.

يحتوي عدد من غسولات الفم على الكحول، ورغم صعوبة وصوله إلى الجنين، حيث لا تبتلع الأم الغسول، إلا أنه يفضل عدم استخدام الحامل غسول للفم يحتوي على الكحول، كونه يسبب تهيجًا في اللثة، كما يقضي على بكتيريا الفم الضارة والمفيدة معًا. [3]

غسول الفم للأطفال

يمنع استخدام غسول الفم للأطفال أقل من 6 سنوات، فقد يبتلع الأطفال كميات من سائل الغسول بالخطأ، مما قد يسبب لهم الغثيان، أو التقيؤ، أو ألم البطن، أو التسمم في حال احتوى غسول الفم على الكحول، لذا يوصى بقراءة ملصق المنتج جيدًا واتباع احتياطات الاستخدام خاص ة فيما يتعلق بالعمر. [2]

نصائح لاستخدام غسول الفم

نسرد تاليًا بعض النصائح للاستفادة الفعالة من غسول الفم: [3]

  • اتباع التوصيات المكتوبة على العبوة بدقة، حيث تنصح بعض الشركات باستخدام الغسول قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، والبعض الآخر بعد استخدام الفرشاة.
  • مضمضة الفم بغسول الفم مدة 30 ثانية متواصلة، ثم بصق المحلول.
  • عدم إدخال أي أدوات إلى الفم مثل خيط الأسنان، أو الطعام والشراب، أو غسل الفم بالماء بعد استعمال غسول الفم لمدة نصف ساعة، للاستفادة من فاعلية الغسول.
  • عدم تناول أي أطعمة أو أشربة بعد استعمال غسول الفم ليلًا قبل النوم.
  • استشارة طبيب الأسنان حول أنواع غسولات الفم المناسبة في حال اشتكى الشخص من التهاب اللثة، أو تراكم البلاك والجير.

للمزيد: غسول الفم بين الحاجة والفائدة

احتياطات عند استخدام غسول الفم

ينصح بعدد من الاحتياطات قبل استخدام غسول الفم، منها التالي: [1]

  • يحتوي غسول الفم عادة على كميات كبيرة من الكحول، والفلورايد، ينبغي عدم دخولهما إلى الجسم بكميات كبيرة، لذا لا يسمح للأطفال أقل من 6 سنوات باستخدام غسول الفم.
  • يجب على البالغين عدم ابتلاع غسول الفم.
  • يفضل استخدام غسول للفم متخصص في القضاء على البكتيريا وتسريع عملية الشفاء، في حال وجود تقرحات فموية، وذلك بعد استشارة الطبيب، فقد تتأثر تلك القروح بالفلورايد الموجود في غسول الفم، مما قد يزيد الوضع سوءًا.

نصيحة موقع اقرا

يعد غسول الفم أحد خطوات روتين العناية بصحة الفم والأسنان، ومن الأفضل استخدامه بعد الفرشاة والمعجون، أو خيط الأسنان للاستفادة الكاملة من تأثيره الإيجابي على صحة الفم، يستطيع غسول الفم ميريدول Meridol الوصول إلى الأماكن الضيقة والبعيدة في الفم التي لا تصلها الفرشاة، مما يقضي على البكتيريا ويمنع التسوس، ويحمي اللثة من تراكم البلاك وتكون الجير.

يعتبر غسول الفم آمنًا للمرأة الحامل ولا يشكل خطرًا عليها، بل ويفضل استخدامه بعد التقيؤ لإزالة بقايا حمض المعدة عن الأسنان، بينما ينصح بعدم استخدام غسول الفم من قبل الأطفال أقل من 6 سنوات، لاحتمالية ابتلاعهم لكميات من الغسول دون قصد.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب