X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي أسباب جفاف الحلق، وما علاقته بكورونا؟

ما هي أسباب جفاف الحلق، وما علاقته بكورونا؟

ما هي أسباب جفاف الحلق، وما علاقته بكورونا؟


يعاني الجميع من جفاف الحلق لأسباب شائعة منها نزلات البرد، أو ترك الفم مفتوحاً أثناء النوم، أو في شهور الشتاء حيث برودة الجو تسهل من الإصابة بجفاف الحلق.

تعتبر أسباب جفاف الحلق في الغالب أسباباً عادية لا تثير القلق، لكن يوجد  أسباب أخرى مرتبطة بحالات صحية خطرة، تستدعي العلاج

نستعرض في هذه السطور أهم أسباب جفاف الحلق، وبعض طرق العلاج.

جفاف الحلق بعد النوم

يعتبر ترك الفم مفتوحاً أثناء ساعات النوم هو السبب الرئيسي في جفاف الحلق بعد النوم، حيث يعمل الهواء المار من الفم على تجفيف اللعاب، وبالتالي يفقد الفم والحلق الترطيب.

يعتمد الشخص على التنفس من الفم إذا كان مصاباً بنزلة برد أضرت بالممرات التنفسية الأنفية مما ساعد على انسدادها.

تظهر بعض الآثار الجانبية الأخرى للتنفس من الفم أثناء النوم فيما يلي:

  • تغير رائحة الفم إلى رائحة كريهة.
  • سماع صوت شخير قوي أثناء النوم.
  • الإحساس بالتعب والإجهاد في ساعات النهار. [1] [2]

جفاف الحلق بسبب الزكام

يواجه الجميع نزلات البرد التي تسبب جفاف الحلق، تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن كل فرد بالغ يتعرض للإصابة بنزلات البرد على الأقل مرتين في العام الواحد.

تسبب نزلات البرد بالإضافة إلى جفاف الحلق بعض الأعراض الأخرى، ومنها:

جفاف الحلق بعد كورونا

يعتبر أحد أحدث الحالات الصحية هو جفاف الحلق بعد كورونا، ظهرت كورونا (كوفيد- 19) في العالم وتسببت في العديد من الأعراض التنفسية المتباينة في الشدة والخطورة ومنها:

تصل في بعض الحالات أعراض كورونا إلى تهديد حياة المريض، لا سيما كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. [3]

كشفت دراسة ميدانية أجريت عام 2021 في دائرة الصحة ورعاية الأسرة بالهند عن آثار الإصابة بكورونا (COVID-19)، خضع للدراسة حوالي 211 حالة وكانت النتائج أن أكثر الأعراض التي رصدتها الدراسة هي جفاف الفم والحلق. [5]

علاج جفاف الحلق طبيعيا

يمكن علاج جفاف الحلق طبيعياً بالاعتماد على مجموعة من الممارسات المنزلية التي لا تحتاج إلى الأدوية، أو الوصفات الطبية، نستعرض فيما يأتي بعض هذه الطرق العلاجية:

العسل والليمون لعلاج جفاف الحلق

تشارك بعض الأطعمة والمشروبات الطبيعية في علاج جفاف الحلق طبيعياُ، يأتي على رأسها العسل بخصائصه المضادة للبكتيريا، وقدرته على تخفيف حدة احتقان الفم والحلق.

يفضل إضافة العسل للماء الدافيء لزيادة معدل ترطيب الجسم أيضاً، يجب الحذر عند استخدام العسل فهو غير آمن الاستخدام للأطفال أقل من عام. [4]

يعتبر الليمون من أغنى المنتجات الطبيعية بالفيتامينات، خاص ة فيتامين سي أحد أهم مقويات المناعة، يساعد كذلك الليمون في إذابة المخاط من الممرات التنفسية سواء في الحلق أو الأنف، وبالتالي التخلص من التهابات الحلق. [4]

علاج جفاف الحلق بالملح

يمكن علاج جفاف الحلق عن طريق الغرغرة بالماء المالح، يعمل الملح على قتل البكتيريا، وتخفيف حدة الألم الناتج عن جفاف واحتقان الفم والحلق.

يضاف نصف ملعقة من الملح إلى كوب صغير من الماء الدافيء، يقلب جيداً ويستخدم للغرغرة على فترات طوال اليوم، ثم يبصق للتخلص منه دون بلعه. [4]

في النهاية، لا يعتبر جفاف الحلق من الحالات الطبية المقلقة، حيث أنه يرتبط غالباً بحالة مرضية بسيطة يسهل علاجها، ومعها ينتهي جفاف الحلق، لكن إذا استمر الوضع فترة طويلة، وتطورت الحالة إلى صعوبة في البلع، أو صعوبة في التنفس، يجب الإسراع في طلب العون والاستشارة من الطبيب المختص.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب