X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هي أسباب ألم أسفل الظهر يمين؟

ما هي أسباب ألم أسفل الظهر يمين؟

ما هي أسباب ألم أسفل الظهر يمين؟


يمكن أن يعاني البعض من ألم جانب الظهر، فلا يشمل منطقة الظهر بأكملها، وغالباً ما يرتبط السبب بالأعضاء القريبة من هذه المنطقة، وفي هذا المقال، سوف نركز على أسباب ألم أسفل الظهر يمين، وكيف يمكن علاجها.

مشاكل العمود الفقري

تعتبر مشاكل العمود الفقري من أبرز أسباب ألم أسفل الظهر الشائعة، سواء ألم أسفل الظهر يمين أو يسار، أو حتى في منتصفه، ويمكن أن تشمل مشاكل العمود الفقري ما يلي:

  • تمزق في الأربطة: والذي عادةً ما يحدث بسبب الضغط الشديد على الظهر.
  • تنكس القرص الفقري: من المشكلات الشائعة مع تقدم العمر.
  • تضيق العمود الفقري: ويعني تقلص المسافات بين الفقرات، مما يزيد الضغط على الحبل الشوكي والأعصاب.

في هذه الحالات، يمكن أن يحدث ألم في جانب الظهر أو في منطقة أسفل الظهر بالكامل حسب الحالة، فعلى سبيل المثال، إذا تأثرت جذور الأعصاب على الجانب الأيمن من الحبل الشوكي، فسوف يحدث ألم أسفل الظهر يمين، وقد يحدث ألم أسفل الظهر والأرجل لأن بعضها يسبب ضعف في الساقين.

ويختلف علاج مشاكل العمود الفقري وفقاً لسبب الحالة وشدتها، والتي تتضمن الأدوية والعلاج الطبيعي، وقد تتطلب بعض الحالات تدخل جراحي لتصحيحها. (1) (2) (3)

مشاكل في الكلى

تقع الكلى على جانبي عمودك الفقري، وبالتالي قد تكون من أسباب ألم أسفل الظهر يمين، أو ألم أسفل الظهر يسار حسب الكلى المصابة، ولكن غالباً ما يكون ألم الظهر من الجهة اليمنى نتيجة تدلي الكلية اليمنى أكثر من الكلى اليسرى، مما يسبب احتمالية تسببها في آلام أسفل الظهر.

تشمل مشاكل الكلى الشائعة التي تسبب الم في جانب الظهر ما يلي:

  • حصوات الكلى: عندما تستقر هذه الحصوات في الحالب، قد تؤدي إلى ألم أسفل الظهر والبطن، ويمكن أن تمتد لأكثر من ذلك، ويكون العلاج بالأدوية، والإكثار من شرب الماء الذي يساعد في التخلص من الحصوات، كما تتطلب بعض الحالات إجراء تفتيت الحصوات.
  • عدوى الكلى: سبب آخر من أسباب ألم جوانب الظهر، وهو عدوى الكلى، والتي غالباً ما تنتج عن بكتيريا، مثل الإشريكية القولونية، وتتطلب هذه الحالة أخذ مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا، أو قد تكون أكثر خطورة وتحتاج إلى علاجات أخرى. (1) (2) (3)

التهاب الزائدة الدودية

يعرف كثير من الأشخاص أن التهاب الزائدة الدودية يسبب ألم أسفل الظهر يمين، وذلك لأنها موجودة في الجانب الأيمن السفلي من الجسم، وبالتالي تؤثر على المنطقة المحيطة بها سواء من الأمام أو الخلف.

عندما تصبح الزائدة الدودية ملتهبة، فإنها تسبب ألم شديد وغير محتمل، ويتفاقم الألم عند الحركة أو الضغط على المنطقة المصابة، وغالباً ما يكون إجراء استئصال الزائدة الدودية هو الأنسب في الحالات الشديدة، ولكن إذا كانت الحالة بسيطة، فقد يصف الطبيب مضاد حيوي مناسب. (1) (2) (3)

تمدد الأوعية الدموية الأبهري

يعد الشريان الأورطي هو أكبر وعاء دموي في الجسم، وفي حالة انتفاخ جزء منه في البطن بشكل غير طبيعي، فإن هذه الحالة تسمى تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني، ويمكن أن يؤدي إلى ألم أسفل الظهر يمين أو يسار، بالإضافة إلى ألم شديد في البطن.

تتطلب هذه الحالة تدخل فوري لعلاجها، إما عن طريق القسطرة أو الجراحة لإزالة الجزء المصاب من الشريان الأورطي. (1) (2) (3)

أسباب ألم أسفل الظهر يمين عند النساء

يمكن أن تعاني المرأة من ألم في جانب الظهر للأسباب التالية:

  • الانتباذ البطاني الرحمي: هي حالة تنمو فيها أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، وفي حالة نمو النسيج على المبيض الأيمن أو قناة فالوب، فيمكن أن يسبب ألم في الظهر جهة اليمين كأحد الأعراض، وتحتاج المرأة إلى العلاج الهرموني أو الجراحة بالمنظار.
  • فترة الحمل: يعتبر ألم جوانب الظهر من الأعراض الشائعة لفترة الحمل، وخاصةً ألم أسفل الظهر، وذلك نتيجة تمدد الرحم أثناء نمو الجنين، كما يمكن أن يحدث ألم الظهر عند الحامل مع اقتراب الولادة.
  • عدوى المسالك البولية: قد تسبب التهابات المسالك البولية ألم في الجانب الأيمن السفلي من الظهر، ويكون العلاج باستخدام الأدوية. (1) (2)

أسباب ألم أسفل الظهر يمين عند الرجال

يعد التواء الخصية من أبرز أسباب ألم في جانب الظهر اليمين عند الرجال، وذلك نتيجة التواء الحبل المنوي الذي يقع في كيس الصفن ويحمل الدم إلى الخصيتين، مما يؤدي إلى انخفاض ​​تدفق الدم للخصية، أو انقطاعه تماماً.

ويتطلب علاج التواء الخصية تدخلاً جراحياً إما لفك الحبل المنوي أو إزالة الخصية. (1) (2)

علاج ألم أسفل الظهر يمين في المنزل

بالإضافة إلى العلاجات الطبية التي ذكرناها سابقاً، يمكن اتباع بعض الإجراءات التي تساعد على علاج ألم جانب الظهر في المنزل، وتشمل:

  • الكمادات الدافئة والباردة على الظهر: ينصح باستخدامها لمدة 20 إلى 30 دقيقة مع التبديل بينهما لتخفيف الألم والالتهاب، ويكرر ذلك كل 2 إلى 3 ساعات.
  • شرب كميات كبيرة من الماء في حالة المعاناة من ألم أسفل الظهر يمين الناتج عن حصوات الكلى، كما أن الماء ضروري لتحسين وظائف الكلى بشكل عام.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة التناسلية لتقليل فرص دخول البكتيريا إلى المسالك البولية وحدوث عدوى تؤدي إلى ألم أسفل الظهر والأعراض الأخرى.
  • ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على اللياقة البدنية وتجنب تيبس العظام والمفاصل، واجهاد العضلات. (1) (2) (3)






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب