X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » ما هو الروكتان وآثاره الجانبية

ما هو الروكتان وآثاره الجانبية

ما هو الروكتان وآثاره الجانبية


ما هو الروكتان، يعتبر دواء الروكتان من العلاجات الطبية الفعالة التي تساعد في القضاء على حب الشباب في أسرع وقت ممكن، إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمكونات المفيدة التي تساعد في حماية الجسم والبشرة من الالتهابات الجلدية الخطيرة التي يصعب التخلص منها أو علاجها، وفي سياق الحديث عن حبوب الشباب يهتم موقع اقرا بالإجابة على سؤال ما هو الروكتان، مع توضيح الآثار الجانبية الخطيرة والتي قد تنتج عن الاستخدام المفرط لهذه الأقراص الطبية.

ما هو الروكتان

يعتبر دواء الروكتان أو آيزوتريتينوين من أفضل الأقراص الطبية التي تساعد في القضاء على مشكلة حب الشباب، إذ يتكون هذا الدواء الطبي من مادة آيزوتريتينوين والتي تساعد في الحد من الإفرازات الدهنية التي تنتجها البشرة بشكل مستمر ومن ثم يمكن بسهولة التخلص من هذه الحبوب التي تتجمع في أجزاء مختلفة من البشرة خاصة وأنه يقضي على البكتريا الضارة والسموم التي تتجمع على البشرة وتزيد من مشكلة حبوب الشباب، وتجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام دواء الروكتان لتوحيد البشرة وحمايتها من البقع الداكنة التي تنتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، ولذلك اكتسب هذه الدواء الفعال شهوة واسعة خاصة في وقتنا الحالي.

استخدامات دواء الروكتان

دواء الروكتان من العلاجات المميزة التي يمكن اللجوء إليها للقضاء النهائي على مشكلة حب الشباب، كما يمكن اللجوء إليه للتخلص من الكثير من مشكلات وأمراض البشرة، وتظهر استخدامات هذا الدواء جميعًا في الآتي:[1]

  • تقشير البشرة: يحتوي الروكتان على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة التي تساعد في تقشير البشرة ومن ثم يمكن حمايتها من خلايا الجلد الميتة التي يصعب التخلص منها، إذ يساعد تناوله بجرعة محددة في علاج مشكلات البشرة والتي فشلت فيها العديد من العلاجات الطبية الأخرى.
  • علاج حب الشباب المعاود: يخترق الروكتان خلايا البشرة الداخلية مما يساعد في القضاء على مشكلة حبوب الشباب بشكل نهائي وفي فترة زمنية قصيرة، إذ ينصح به الكثير من الأطباء المتخصصين لعلاج الحالات الصعبة من حب الشباب.
  • علاج حب الشباب المكبب: تنتج هذه النوعية من حبوب الشباب بفعل تكون إفرازات دهنية كثيرة في أجزاء مختلفة من البشرة مما يؤدي إلى ظهور بثور سوداء أو حبوب شباب كبيرة نسبيًا، إذ تترك هذه النوعية من حبوب الشباب آثاراً جانبية خطيرة، ولكن الروكتان يعمل على التخلص النهائي من مشكلة حب الشباب خاصة المكبب منه.

الآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في دواء الروكتان

هنالك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة والتي قد تنتج عن الإفراط في استخدام أو في تناول دواء الروكتان الفعال، وتظهر هذه الآثار الجانبية جميعًا في الآتي:

  • جفاف الفم والشفاه: يحتوي دواء الروكتان على العديد من المواد الفعالة التي تقلل من الإفرازات الدهنية الموجودة بالبشرة، إذ يؤدي ذلك الأمر إلى إصابة الفم والشفاه وبعض أجزاء البشرة الأخرى بجفاف شديد وتشقق قد يصعب التخلص منه، مما يزيد من احمرار هذه المناطق خاصة عند التعرض المباشر للشمس.
  • جفاف العين من الدمع: يؤدي استخدام هذا الدواء وتناوله بشكل مستمر في زيادة جفاف العين، إذ يؤدي ذلك الأمر إلى الإصابة بالعديد من المشكلات خاصة في الرؤية، ويحتاج المريض إلى استشارة الطبيب المعالج في أسرع وقت ممكن وذلك للتخلص من هذه المشكلات المؤلمة.
  • تساقط الشعر: على الرغم من الفيتامينات والمعادن الكثيرة الموجودة في دواء الروكتان إلا أنه قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، وتجدر الإشارة إلى إمكانية نمو الشعر مرة أخرى ولكن بعد التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة طويلة من الوقت.
  • ارتفاع مستوى الشحوم: يحتوي هذا الدواء على الكثير من العناصر التي تزيد من معدل الشحوم أو الدهون الثلاثية في أجزاء الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والتي قد تؤثر على القلب والأوعية الدموية بشكل سلبي.
  • إصابة الكبد: يؤثر هذا الدواء والذي يلجأ إليه العديد من الأشخاص بطريقة سلبية على الكبد، إذ أنه قد يؤدي إلى خطر الإصابة بتشحم الكبد الوبائي والذي يحتاج إلى التدخل الطبي السريع، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر يحدث في حالات بسيطة فقط.
  • ألم العضلات: يؤدي الإفراط في هذا الدواء إلى الشعور المستمر بألم شديد في عضلات ومفاصل الجسم، كما يؤدي تناوله لفترة طويلة نسبيًا من الوقت إلى الإصابة بهشاشة العظام والتي يعاني منها العديد من كبار السن.
  • الآثار النفسية: يعاني العديد من الأشخاص من بعض الأمراض النفسية الخطيرة والتي قد تستمر مع المريض لفترة طويلة من الوقت، إذ يصاب العديد من المرضى بالاكتئاب النفسي الحاد، وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى التوقف عن تناول هذه الأقراص في أسرع وقت ممكن.

موانع استعمال دواء الروكتان

هنالك العديد من الحالات والتي تمنع من تناول هذه الأقراص بشكل نهائي، خاصة وأن هذه الأقراص قد تزيد من الآثار الجانبية أو المضاعفات الخطيرة، وتظهر هذه الحالات جميعًا في الآتي:[2]

  • تُمنع المرأة الحامل من تناول هذه الأقراص يشمل نهائياً، خاصة وأنه يحتوي على العديد من العناصر التي قد تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية التي يصعب علاجها فيما بعد، كما أن تناول هذه الأقراص لفترة طويلة أو في الشهور الأولى من الحمل قد يعرض الجنين للإجهاض.
  • تُمنع المرأة المرضعة من تناول هذه الأقراص خاصة وأنها تحتوي على العديد من المواد التي قد تنتقل إلى الجنين عبر الحليب وتؤثر على الجنين بشكل سلبي.
  • تحتوي أقراص الروكتان على زيوت الصويا والتي قد تزيد من خطر الحساسية، إذ ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة عدم تناول هذه الأقراص خاصة إذا كان المريض يعاني من أي نوع من أنواع الحساسية.
  • يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين على ضرورة تجنب هذه الأقراص خاصة عند الإصابة بأمراض الكبد الوبائية والتي يصعب التخلص منها، إذ يؤدي تناول هذه الأقراص إلى زيادة التهابات الكبد الخطيرة.
  • يُمنع تناول هذه الأقراص في حالة الإصابة بأي مرض نفسي خطير.
  • تُمنع هذه الأقراص من جميع الأطفال الأقل من 12 عاماً، خاصة وأنها قد تؤدي إلى إصابتهم بالكثير من الأمراض الخطيرة.
  • لا ينصح بتناول هذه الأقراص خاصة عند الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة والتي تتنوع ما بين مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

نصائح عند إستخدام دواء الروكتان

هنالك العديد من النصائح والتي لابد من مراعاتها عند تناول أو استخدام دواء الروكتان، وتظهر هذه النصائح جميعًا في الآتي:

  • لابد من الابتعاد النهائي عن التعرض لأشعة الشمس الضارة خاصة أثناء تناول هذه الأقراص، فقد يؤدي ذلك الأمر إلى الإصابة بحروق البشرة التي يصعب التخلص منها.
  • تجنب التبرع بالدم لأي شخص طوال فترة تناول هذه الحبوب، فقد يؤدي ذلك إلى إصابة هؤلاء الأشخاص بالعديد من الأمراض والتي قد تنتج عن المواد الضارة الموجودة في هذه الأقراص العلاجية.
  • تجنب عمليات الليزك المخصصة للحفاظ على العين أو لزيادة وضوح الرؤية، فقد تؤثر هذه العمليات على العين بشكل سلبي خاصة مع تناول هذه الأقراص الطبية.
  • لابد من الابتعاد النهائي عن استخدام مستحضرات التجميل خاصة الرخيصة منها وذلك لأنه قد تزيد من مشكلات البشرة.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال ما هو الروكتان، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من النصائح التي لابد من الالتزام بها عند استخدام أو تناول هذه الأقراص الطبية.

المراجع

  1. nps.org , What is roctan? , 03/03/2022
  2. news-medical.net , What is roctan? , 03/03/2022






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب