X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » كيف أزيد من هرمون النمو طبيعيًا؟

كيف أزيد من هرمون النمو طبيعيًا؟

كيف أزيد من هرمون النمو طبيعيًا؟


يفرز هرمون النمو في الجسم بصورة طبيعية من قبل الغدة النخامية في المخ، يرتفع مستوى هرمون النمو عند الأطفال ويصل إلى ذروته في فترات البلوغ، يعد هرمون النمو البشري مسؤولًا عن طول البنية عند الأطفال، ويساعد في بناء العظام والعضلات.

يؤثر انخفاض هرمون النمو سلبًا على معدل نمو الجسم لدى الأطفال، وقد يؤدي إلى مضاعفات مثل ضعف كثافة العظام، ونقص كتلة العضلات، وزيادة الدهون لدى البالغين. (1)

نناقش في هذا المقال كيفية تحفيز هرمون النمو طبيعيًا، خاص ة عند الأطفال، ونجيب عن السؤال المتكرر، كيف أزيد من هرمون النمو؟

هرمون النمو HGH

تتأثر مستويات هرمون النمو البشري (بالإنجليزية: HGH) بتغير الليل والنهار، والأنشطة التي يمارسها الشخص، حيث أنها تزيد مع النشاط البدني وممارسة الرياضة نهارًا والاستغراق في النوم العميق ليلًا.

يدعم هرمون HGH نمو العظام والغضاريف طوال حياة الفرد، كما يحفظ التوازن بين الدهون، والعضلات، والأنسجة، والعظام، بالإضافة إلى تنظيم عمليات الأيض مثل وظيفة الأنسولين ويتحكم في مستوى سكر الدم. يبدأ هرمون النمو في التناقص بداية من منتصف العمر. (1)

اقرأ أيضًا: فوائد هرمون النمو

زيادة هرمون النمو

ينتج عن نقص هرمون النمو الكثير من الاضطرابات في معدلات نمو الأطفال، والعديد من المشكلات الصحية لدى البالغين، لكن لا يوصى بتلقي هرمون النمو كعلاج تعويضي للكبار، لتجنب الإصابة بالأورام. (1)

كيف أزيد من هرمون النمو؟ يمكن زيادة معدل إفراز هرمون النمو عن طريق تغيير نمط الحياة اليومي، والمداومة على أنظمة غذائية صحية، تشمل تلك التغييرات النقاط التالية: (3)(4)

  • الطعام الصحي: يعمل الطعام الصحي المتوازن على ثبات معدلات إفراز هرمون النمو، وذلك من خلال الحفاظ على المعدلات الطبيعية للدهون وهرمون الأنسولين، تشمل الأطعمة الصحية التي ينصح بها الأطباء تلك الغنية بالميلاتونين مثل البيض، والأسماك، والطماطم، والمكسرات، والعنب، وغيرها من الأطعمة الغنية بالتيريتوفان مثل الفاصولياء، واللحوم.
  • التعرض للشمس بشكل طبيعي يعزز من إفراز هرمون النمو.
  •  الحد من تناول السكر: ترتبط مستويات هرمون النمو المنخفضة بزيادة إفراز هرمون الأنسولين الذي يرتفع مع زيادة مستوى السكر في الجسم، لذا نجد أن هرمون النمو يتواجد بنسب عالية عند الأصحاء عن غيرهم من مرضى السكري. يرتفع إفراز هرمون النمو في الليل كثيرًا، حيث يكون الأنسولين في أدنى مستوياته، لذا ينصح بالحد من تناول الكربوهيدرات المكررة والسكريات البسيطة، لتحفيز هرمون النمو طبيعيًا. 
  • إنقاص دهون الجسم: تفيد خسارة الوزن وتقليل الدهون الزائدة في الجسم خاص ة الدهون الحشوية في زيادة إفراز هرمون النمو.
  • ممارسة الرياضة: تعتبر المداومة على ممارسة الرياضة بانتظام من أهم طرق تحفيز النمو عند الأطفال، حيث يرفع النشاط البدني المنتظم من معدلات إفراز هرمون النمو وهرمون آخر يعرف باسم عامل النمو الشبيه بالأنسولين.
  • الصيام المتقطع: يفيد النظام الغذائي المسمى بالصيام المتقطع في تحفيز هرمون النمو طبيعيًا، وذلك لدور هرمون النمو في تكسير الدهون للحصول على  الطاقة في ساعات الصيام.

للمزيد: افضل وقت للتعرض للشمس

تحفيز هرمون النمو طبيعيًا

ذكرنا فيما سبق أهم طرق زيادة هرمون النمو، ونسرد فيما يلي بعض النصائح الأخرى التي تساعد على تحفيز هرمون النمو طبيعيًا: (2)

  1. الاهتمام بتناول مكملات الأرجينين والجابا (بالإنجليزية: Gamma-aminobutyric Acid or GABA)، والميلاتونين، والجلوتامين، وغيرها من المكملات التي تحفز إفراز هرمون النمو، ويفضل استشارة الطبيب أولًا.
  2. ممارسة التمارين الهوائية.
  3. تناول مشروبات رياضية أثناء التدريبات.
  4. النوم لعدد ساعات كافي، حيث يساعد النوم الكافي على زيادة هرمون النمو، يمكن اتباع الخطوات التالية للمساعدة على النوم:
    1. قراءة كتاب قبل النوم.
    2. ضبط درجة حرارة الغرفة.
    3. تجنب شرب الكافيين مساءًا.
    4. الابتعاد عن الضوء الأزرق قبل النوم مثل الصادر من الشاشات.

للمزيد: تعرف على اضرار وفوائد الضوء الازرق

نصيحة موقع اقرا

يدعم هرمون النمو عملية نمو الأطفال، والحفاظ على صحة العضلات، والعظام، والغضاريف، ويدعم عملية الأيض واستغلال الطاقة، وغيرها من الوظائف، يمكن تحفيز هرمون النمو طبيعيًا عن طريق ممارسة الرياضة، والنوم لعدد ساعات كاف، والاهتمام بتناول الطعام الصحي المتوازن.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب