X
X


موقع اقرا » فن الطهي » صلصات » طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية


صوص الجبن للبطاطس المقلية

صوص الجبن المُحَضّر خصيصًا للبطاطس المقلية هو عبارة عن صلصة رائعة الطعم والمَذاق مصنوعة من الجبن، وهو من أسرع الصلصات وأسهلها في طريقة الصنع، فهو مثالي ليس لغمس البطاطس المقلية فقط، إنما يمكن استخدامه كغموس للبروكلي وأنواع الخضار الأخرى، وصوص الجبن من المقبلات المحبّبة لدى الأطفال والكبار، ويُقَدّم في الكثير من المطاعم المتخصصة بعمل الوجبات السريعة مع سندوتشات البرجر والدجاج الجاهزة، وإلى جانب البطاطس المقليّة والخضروات.

مكونات صوص الجبن للبطاطس المقلية

مكونات طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية سهلة وبسيطة، والعامل الرئيس فيها هو الجبن الشيدر، والذي يُخلَط مع الدقيق واللبن والقليل من الملح، وفيما يأتي مكونات طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية:

  • مكونات صوص الجبن:
  • مكونات البطاطس المقلية:
    • 1/2 كيلو جرام بطاطس متوسطة الحجم.
    • 3 أكواب من الزيت للقلي.

طريقة عمل صوص الجبن للبطاطس المقلية

لا تأخذ طريقة التحضير الكثير من الوقت في إعدادها، فهي بسيطة المكونات وسهلة التحضير، حيث لا يحتاج إعدادها أكثر من 10 دقائق، أما طريقة التحضير فهي كالآتي:

  • في وعاء عميق متوسّط الحجم، يُوضع الدّقيق الأبيض ويُضاف إليه الحليب بالتّدريج مع الخلط المستمر بواسطة الخفاقة اليدويّة؛ وذلك حتى يذوب الدقيق تمامًا مع إضافة كوب الحليب كاملًا.
  • يوضع الوعاء على نار هادئة، ويُضاف الملح، ويُترك على النار حتى يصل إلى مرحلة الغليان، ويُترك في هذه المرحلة لمدّة دقيقتَيْن على الأقلّ.
  • تُطفَأ النار تحت وعاء الحليب مع الدقيق، وتضاف الجبن الشيدر المبشور تدريجيًّا مع خليط اللبن والدقيق، مع التحريك المستمر حتى تذوب الجبنة.
  • إذا رغبت في أكلها على الطريقة الحارّة، فيُضاف إليها مهروس الشطّة الحارّة، وتقلّب مع جميع المكونات.
  • تُقشّر البطاطس من القشرة الخارجيّة بها، وتقطع على شكل أصابع متوسطة، وتغسل بالماء الجاري جيّدًا، ثمّ تُقلى في زيت غزير وساخن على نار متوسطة إلى أن تنضج، وتأخذ اللون الذهبيّ الفاتح.
  • يُقدَّم صوص الجبن ساخنًا فوق البطاطس المقلية أو الخضروات أو إلى جانب الوجبات السريعة.
  • يمكن الاحتفاظ بالمتبقّي من صوص الجبنة بالثلاجة لمدة 3 أيام؛ لاستخدامه مرة أخرى، بوضعه في الفرن لمدة 3 دقائق ليقدّم دافئًا مرّة أخرى.

القيمة الغذائية لصوص الجبن

يحتوي صوص الجبن على العديد من السعرات الحرارية؛ وذلك لأنّه يتكون من الزبدة والدقيق والحليب والجبن، فكل منهما يحتوي على العديد من الدهون، والتي تُكسب الجسم الكثير من السعرات الحرارية، فهو من الصوصات غير المناسبة تمامًا حال كنت تتبع حميات غذائية لفقدان الوزن، ويستعرض الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 3 ملاعق من صوص الجبن:[١]

القيمة الغذائية

العناصر الغذائية

السعرات الحرارية

180 سعرة حرارية

إجمالي الدهون

13 غرام

الدهون المشبعة

الدهون غير المشبعة

1 غرام

كوليسترول

35 مليغرام

صوديوم

860 مليغرام

إجمالي الكربوهيدرات

6 غرام

الألياف الغذائية

السكريات

4 غرام

بروتين

9 غرام

فيتامين د

كالسيوم

حديد

بوتاسيوم

المراجع[+]

  1. “Cheese Sauce”, www.fatsecret.com, Retrieved 08-12-2019. Edited.

نسبة ​​التقييمات 5 / 5. عدد التقييمات 5426

لا توجد تقييمات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المقال.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب