X
X


موقع اقرا » قانون » قوانين وأنظمة دولية » شروط توفير مسكن الحضانة

شروط توفير مسكن الحضانة

شروط توفير مسكن الحضانة


شروط توفير مسكن الحضانة، بعد انفصال الزوج عن الزوجة، هناك العديد من الحقوق التي هي من حق الزوجة في ذمة الزوج، ومن أهم هذه الحقوق توفير مسكن حضانة، في حال كانت الزوجة حاضنة لأطفالها، ولذلك يتحدث موقع اقرا في هذا المقال عن شروط توفير مسكن الحضانة، ومسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد، ومتى يحق للزوج استرداده، والمستدات المطلوبة عند المطالبة فيها، والإجراءات القضائية الخاصة بالمطالبة، وميعاد التظلم على قرار التمكين، والفرق بينه وبين مسكن الزوجية.

شروط توفير مسكن الحضانة

هناك العديد من الشروط والتي لا بد من توافرها من أجل توفير مسكن للحضانة، حيث تم النص على هذه الشروط في مُعظم القوانين المُتعلقة بالأحوال الشخصية، واستنادًا إلى هذه القوانين يحق للزوجة الحصول على مسكن لحضانة أطفالها، بحيث يوفره لها زوجها السابق؛ أي الذي انفصل عنها، ويكون هذا المسكن لمدة معينة من الزمن، وذلك استنادًا إلى نص المادة 18 من الدستور بقانون رقم 25 بسنة 1929 والذي يُنظم الأحوال الشخصية.[1]

وبناءً على ما تقدم هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر عند توفير مسكن الحضانة الخاص بالأطفال والزوجة، هذه الشروط بعضها مُتعلق بالزوجة، وبعضها الآخر مُتعلق بالأطفال أنفسهم، وبعضها مرتبط بالمسكن، هذه الشروط تتمثل بما يلي:

  • يجب أن تبقى المرأة في مسكن الحضانة إلى حين بلوغ الأطفال بعد طلاقها من زوجها سن 15 سنة.
  • في حال تزوجت المرأة من رجل آخر لا يُمكن أن تبقى في مسكن الحضانة؛ وذلك لأن الحضانة سقطت منها بالأساس.
  • في حال قام الزوج المُطلق بتوفير مسكن خاص ومناسب بدلًا عن مسكن الزوجية.
  • يجب أن يصدر إعلانًا يتضمن قرار التمكين بواسطة محضرين المحكمة المُختصة وذلك خلال 3 أيام من صدور المحضر.
  • يجب أن يكون مسكن الحضانة هو ذاته مسكن الزوجية والذي كان يعيش فيه كل من الزوجة والزوج قبل الطلاق.
  • إذا خيرت المحكمة الزوجة بين المسكن وأجرة المسكن واختارت المكسن يحق لها الحصول عليه.
  • إذا لم تمتلك الزوجة مسكن خاص فيها غير مسكن الحضانة وبغض النظر إن كان مملوكًا أو أجارًا.

مسكن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد

مسكن الحضانة أو ما يسمى بمسكن الزوجية السابق هو المكان الذي كان الزوجان يُقيمان فيه بشكلٍ معتاد، وذلك قبل وقوع الطلاق بينهما، وفي حال عدم وجود لا مسكن زوجية من الأساس لا يوجد أي أحقية للمحكمة أو النيابة بالتدخل في تمكين المرأة المطلقة أو الحاضنة من المسكن، وعليه فإن المحكمة تتحقق في حال كان المسكن يصلح للسكن فيه من قبل الأم الحاضنة وأطفالها أم لا، كما أنها تُلزم الأب بدفع أجرة المسكن والذي يدخل ضمن باب النفقة الشرعية التي تترتب للصغير على أبيه.

وفي قانون الأحوال الشخصية الجديد قد تبين أن أجر المسكن لا يعد من ضمن الأجور التي تستحقها المرأة الحاضنة عند قيامها ببعض الأمور المُحددة، حيث أن بمجرد ثبوت لها حق الحضانة، يُصبح الأب ملزمًا بدفع هذه الأجرة، وتجدر الإشارة هنا أنه وفي حال كان الصغير يعيش مع أبويه في المسكن لا يُلزم الأب بدفع أجرة المسكن للحضانة، فصحيح أنه يحكم لها بكافة المصاريف التي تشمل كل من المشرب والمأكل والملبس باستثناء المسكن، حتى ولو طالبت الحاضنة به.

شروط استرداد الزوج مسكن الحضانة

صحيح أن مسكن الحضانة من حق الزوجة، إلا أن هناك العديد من الحالات التي يحق للزوج فيها رفع دعوى لاسترداد هذا المسكن، وذلك في حال توافر العديد من الشروط والتي تتمثل بما يلي:

  • في حال بلوغ الأطفال السن القانوني لانتهاء فترة الحضانة، حينها يُمكن للزوج استرداد مسكن الحضانة، وبغض النظر إن كان الأطفال ذكورًا أم إناثًا، لأن الحضانة تنتهي وبموجبها تنتهي جميع الحقوق المترتبة عليها.
  • أيضًا يسقط حق الحضانة من الأم عند توافر العديد من الأسباب القانونية والشرعية؛ كأن تقوم المرأة بالزواج من رجل آخر، هنا يسقط حق الحضانة منها، وينتقل إلى من يليها، وبموجبه يسقط حقها في مسكن الحضانة أيضًا، ويحق للزوج استرداده.
  • في حال عرضت المحكمة على الأم الحاضنة أجرة بدل مسكن أو المسكن، واختارت المرأة أجرة المسكن بدلًا عن مسكن الحضانة، فيسقط حقها من مسكن الحضانة وينتقل هذا الحق إلى الأجرة.
  • في حال كان للأم الحاضنة منزل خاص بها، بشرط أن يصلح للسكن فيه، وبغض النظر إن كان المنزل مملوكًا لها أو على سبيل الاستئجار، بشرط أن يتم إثبات ذلك.
  • في حال قدم الزوج مسكن آخر غير مسكن الزوجية ويكون ملائًما وصالحًا للسكن فيه، وبغض النظر إن كان أجارًا أو مملوكًا.

المستندات المطلوبة لتوفير المسكن للحضانة

بعد أن تم توضيح جميع الشروط التي يجب أن تتوافر عند المُطالبة بمسكن حضانة، لا بد أيضًا من بيان ماهية البيانات والمستندات التي يجب على الزوجة أن تقدمها للمحكمة عند المطالبة بتوفير مسكن الحضانة:

  • عقد الزوج الأصلي.
  • صورة عن الرقم الوطني الخاص بالزوجة.
  • محضر يتم إصداره من قبل الزوجة عند رفع قضية حضانة الأطفال.
  • شهادة ميلاد لكل طفل من الأطفال.

إجراءات إصدار تمكين مسكن الحضانة

هاك العديد من الإجراءات التي يجب على الأم الحاضنة القيام بها في حال المُطالبة بتوفير مسكن الحضانة، وفي ما يلي ذكر لأبرز هذه الإجراءات:

  • أولًا يتم تقديم طلب إلى رئيس النيابة العامة، ولعد ذلك يتم تحرير محضر خاص بتمكين الزوجة من مسكن الحضانة، على أن يؤشر عليه عند إحالته للجهة المُختصة أو لمركز الشرطة.
  • يُرفق المحضر المؤشر عليه مع عقد الزواج الأصلي والرقم القومي الخاص بالزوجة.
  • ومن ثم يتم عرض المحضر على النيابة العامة والتي تقوم بدورها بالتحقيق فيه والتأكد من الأوراق المرفقة معه، وعادة يتم إصدار قرار بحفظ المحضر.
  • بعد ذلك على محامي الزوجية الوكيل بموجب وكالة قانونية رفع دعوى تظلم بموضوع الحفظ وإعادة التحقيق في المحضر، وبناء على ذلك تقوم النيابة بسماع أقوال الزوجة بعد أن ستم استدعائها.
  • تقوم النيابة بالقيام بالعديد من التحريات المُستعجلة وذلك من أجل التأكد من أنه إذا كانت الزوجة تقيم بالسكن المطلوب أم لا.
  • أخيرًا يصدر القرار الخاص بتمكين الزوجة الحاضنة وأطفالها من مسكن الحضانة.

الميعاد القانوني للتظلم بقرار التمكين من مسكن الحضانة

تم الذكر سابقًا أن النيابة العامة عادة تُحقق في محضر التمكين وتحفظ الملف، حينها يحق للمحامي وكيل الزوجة برفع دعوى تظلم على قرار حفظ المحضر، بحيث يُمكن تقديم هذا التظلم على قرار تمكين الزوجة من مسكن الحضانة بشكلٍ قانوني خلال الموعد القانوني والمتمثل في 15 يوم، واتباع جميع الإجراءات العادية التي اتباعها عند القيام برفع دعوى أمام القاضي المُختص، بحيث ينظر هذا الأخير بالتظلم، ويصدر قرارًا إما بإلغاء القرار أو تأييده أو تعديله، ويجدر بالذكر في هذا الاتجاه أنه لا يتم التوقف على قرار التظلم وقف التنفيذ من التمكين، إلا في حال مطالبة الأم الحاضنة بذلك.

الفرق بين مسكن الزوجية وسكن الحضانة

يظن العديد من الأشخاص للوهلة الأولى أن مسكن الزوجية هو ذاته مسكن الحضانة، إلا أن كل من هذين الأخيرين يوجد بينهما العديد من الفروق والتي سيتم بيانها كما يلي:

  • مسكن الحضانة: هو حق للزوجة المطلقة والتي لديها أطفال في حضانتها، أي أن لديها أطفالًا من قبل الزوج المُطلق، وطالما أن الأطفال فيب عهدتها فلها الحق في هذا المسكن دون وجود الزوج فيها.
  • مسكن الزوجية: هو المسكن الذي يُقيم فيه كل من الزوج والزوجة بشكلٍ فعلي، ويمارسان حياتهما الزوجية فيه، وبغض النظر في حال وجود أطفال لديهما أم لا.

هناك العديد من الشروط الواجبة توافرها لتوفير مسكن الحضانة عند المطالبة فيه أمام المحكمة المُختصة من قبل الحاضنة، كما تم بيان ذلك في عنوان شروط توفير مسكن الحضانة، حيث أن هذه الشروط يجب أن تكون مجتمعة، وفي حال سقوط أي شرط من تلك الشروط لا يحق للمرأة الحاضنة الحصول على مسكن الحضانة.

المراجع

  1. المادة 18 من الدستور , رقم 25 بسنة 1929






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب