X
X


موقع اقرا » قانون » قوانين وأنظمة دولية » متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي


متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، تتساءل العديد من السيدات بعد الطلاق عن الأحقية في حضانة أطفالها، حيث أنَّ الأصل العام للحضانة يكون للأم، ولكن هُناك بعض الحالات التي تسقط فيها حضانتها لهم، ولذلك خصص موقع اقرا هذا المقال لبيان الدليل الشرعي على حق الحضانة للأم، وتوضيح متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، وحالات لا تسقط فيها الحضانة، وسن حضانة الطفل، وشروط حضانة الطفل، والحقوق المترتبة على ذلك.

الدليل الشرعي على حق الحضانة للأم

تُعرف الحضانة (بالإنجليزية: nursery) بأنها: “حفظ من لا يستقل بأموره، وتربيته بما يصلحه”، تهدُف الحضانة بشكلٍ أساسي إلى حماية المحضون، وإبعاده عن كل شيء قد يؤذيه، وتربيته تربية حسنة، وتقديم الطعام والشراب له، وتعليمه، والعناية بصحته، وتقديم كل ما يلزم إليه، وحكم الحضانة هي الوجوب الشرعي؛ وذلك لأن الطفل المحضون يهلك إذا ما وجدت، لذلك يجب حفظه عن هذا الهلاك.[1]

ويُعد هذا الوجوب كفائي في حال تعدد الحاضنين، وعيني إذا لم يوجد إلا حاضن واحد، أو وجد ولكن لم يقبله الطفل، كما يجدر بالذّكر أنه يحق للحاضن التنازل عن الحضانة، فهو غير مُجبر عليها، وبذلك يسقط حقه فيها، وتنتقل الحضانة إلى من يؤول إليه حق الحضانة من بعده، وحضانة الطفل تكون في المرتبة الأولى للأبوين إذا كان عقد الزواج قائمًا بينهما، أمّا في حال افترقا هما إما بموت الأب أو الطلاق، فالحضانة لأم الطفل.[1]

ومن الأدلة الشرعية حول حق الأم في الحضانة: “أنَّ امرأةً أتَتِ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقالَتْ يا رسولَ اللهِ ابْنِي هَذَا كانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً وحَجْرِي له حِوَاءً وثَدْيِيِ لَهُ سِقَاءً وزَعَمَ أَبوهُ أَنَّهُ يَنْزِعُهُ مِنِّي قال أنتَ أَحَقُّ بِهِ مَا لم تَنْكِحِي”.[2]

متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي

أغلب قوانين الدول العربية تُعطي حق الحضانة للأم، كذلك الحال بالنسبة إلى قانون المملكة العربية السعودية، ويُعد حق الحضانة مؤقتًا بالنسبة للأم، حيث يسقط حقها في ذلك عند توافر أحد الحالات الآتية:

  • عندما يبلغ الطفل سن البلوغ المُقرر في القانون ويختار بإرادته الحرة العيش مع والده، وبذلك يسقط حق الأم في حضانته.
  • إذا أثبت أنَّ الأم تمر بحالة صحية نفسية وجسدية غير مُستقرة، مما يجعلها غير قادرة على رعاية الطفل، ويؤخذ بعين الاعتبار في ذلك تقديم تقارير طبية مُعتمدة، وعرض الأم على لجنة طبية للتأكد من عدم أهليتها.
  • إذا قامت الأم بمنع الطفل عن رؤية والده لمدة ثلاث مرات متتالية، وتم تنبيها من قبل القاضي على تنفيذ حكم المشاهدة، إلا أنها امتنعت بعد ذلك أيضًا دون مسوغ شرعي، يأمر القاضي بسقوط الحضانة عنها.
  • عدم استطاعة الأم على توفير الرعاية والاهتمام بالطفل، سواء من الناحية النفسية أو الجسدية، أو حتى التعليمي.
  • إذا حكم على الأم بحكم ماس بالشرف والأخلاق.
  • إذا رغبت الأم بالزواج مُجددًا من رجل آخر بعد طلاقها.
  • في حال كان الأطفال في عهدة الأب، ومرَّ عام كامل لم تُطالب فيه الأم بحضانة أولادها، إلا إذا قدمت عذر شرعي يقبله قاضي الموضوع.
  • في حال وجود بعض الغموض والأمور الغير واضحة فيما يخص عبادات الأم ودينها.
  • إذا كانت الأم تُعنف أطفالها جسديًّا ونفسيًّا وثبت ذلك أمام المحكمة.
  • إذا سافرت الأم الأولاد إلى أي دولة خارج حدود المملكة العربية السعودية بحيث يتعذر على الأب رؤية أولاده لفترة زمنية طويلة.

حالات لا تسقط فيها حضانة الطفل 

بعد الإجابة عن سؤال متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي،يجب معرفة أن لكل أصلٍ عام استثناء، فصحيح أنه في حال وجود أي من الشروط السابقة يسقط حق الأم في الحضانة، لكن لا يسقط حقها على الرغم من تحقق أي من تلك الشروط في الحالات الآتية:

  • إذا لم يعارض من لهم الأحقية بالحضانة بعد الأم، ببقاء الأطفال مع الأم بالرغم من زواجها بآخر.
  • إذا لم يستطع الأب حضانة الطفل لظروف مُتعلقة به، سواء من الناحية المادية، أو الناحية الجسدية، أو النفسية، حينها تعود الحضانة إلى الأم ولو كانت متزوجة من رجل آخر.
  • لا يسقط حق الأم في حضانة أطفالها إذا وافق الزوج الثاني على حضانتها لهم.

سن حضانة الطفل

لقد راعت قوانين الأحوال الشخصية في مُختلف الدول العربية والإسلامية حق الطفل في الرعاية والتربية ولو بعد انفصال والديه، وكان الإجماع أنَّ الحضانة في الأصل تكون للأم، وتسقط منها إذا ما توافرت موجبات إسقاط الحضانة منها، وكما هو السائد أن الحضانة للأطفال تكون إذا لم يبلغ الطفل السن القانوني.

حيث أنَّ حضانة الطفل الذكر تبدأ منذ لحظة ولادته إلى حين بلوغه سن الخامسة عشر، بينما حضانة الطفلة المؤنثة تبدأ منذ لحظة ولادتها إلى حين انتقالها إلى بيت الزوجية الخاص بها، مع مراعاة أنه يحق للأب المُطالبة أمام المحكمة المٌختصة بحضانة أطفاله بعد بلوغهم الخامسة عشرة من عمرهم، حينها تُخير المحكمة الأطفال بين الأب والأم.

شروط حضانة الطفل في القانون السعودي

حتى تسطيع الحاضنة والتي يُعهد إليها تربية الصغير الحصول على حق الحضانة، يجب أن يتوافر فيها شروط معينة، وفي حال سقوط أي من هذه الشروط، يسقط حق الحضانة منها، وهذه الشروط هي:

  • العقل: فلا يُمنح حق الحضانة للمعتوه، أو المجنون؛ لأنه غير قادر على القيام بأمور الخاصة، وبالتالي لا يستطيع أن يتولى أمر غيره.
  • البلوغ: حيث ينبغي على الحاضن أن يكون بالغًا مُدركًا للحق الممنوح له وما يترتب عليه من حقوق مُتعلقة به.
  • القدرة على التربية: فلا يُمنح الحضانة للشخص الغير قادرة على التربية، أو غير مؤهل لها؛ كالكفيف، أو المريض مرضًا معديًّا، أو مرضًا يجعله في حالة عجز دائم، لا يستطيع معه حضانة الطفل ورعايته.
  • الأمانة والخلُق: حيث أنَّ الحاضنة التي يثبت سوء خلقها، أو خيانتها للأمانة، لا يُعهد إليها بحفظ الصغير ورعايته؛ حتى لا ينشئ الطفل مُتجرًا من الأخلاق السامية التي دعا إليها الدين الحنيف.
  • الإسلام: حيث لا يجوز منح حق حضانة الصغير المُسلم إلى أم غير مُسلمة، فالحضانة ولاية، ولم يجعل الله ولاية لغير المسلم على المسلم.

أهم الحقوق لحضانة الطفل في السعودي

نص قانون الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية على بعض الحقوق المُترتبة على حق الحضانة، ومنها:

  • الحصول على نفقة لكل طفل، الذكر إلى حين بلوغه سن الرشد ويُصبح قادرًا على إعالة نفسه، والأنثى حين زواجها.
  • الحصول على أجر الرضاعة للأم المرضعة إلى حين بلوغ الطفل السنتين من عمره.
  • الحصول على مسكن إذا لم يبلغ الأطفال السن القانوني للبلوغ.
  • الحصول على الولاية التعليمية لتتمكن الأم من تسجيل طفلها بأي مدرسة، أو نقله من مدرسة لأخرى.

إنَّ أقدر الناس على تربية الطفل هي الأم، لذلك نصت القوانين على منح الأم حق الحضانة في المرتبة الأولى، ولكن هُناك بعض الحالات التي تُسقط حق الحضانة كما قد تمت الإجابة عنه في سؤال متى تسقط حضانة الأم في القانون السعودي، فإذا توافرت أي من هذه الحالات سقط حق الأم بالحضانة.

المراجع

  1. islamweb.net , أقوال الفقهاء في الأحق بالحضانة ، وإلى أي عمر تستمر؟ , 23/10/2021
  2. مجمع الزوائد , الهثيمي، عبدلله بن عمرو، 4/326، رجاله ثقات
  3. alukah.net , حضانة الأطفال , 23/10/2021






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب