X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » ما هو سبب اصفرار البول 

ما هو سبب اصفرار البول 

ما هو سبب اصفرار البول 


ما هو سبب اصفرار البول، تكمن الوظيفة الأساسية البول، في نقل المواد غير المرغوب فيها، والتي تسمى الفضلات، من الجسم، إلى خارجه، وللبول لون طبيعي، وألوان غير طبيعية، سوف يقدم لنا موقع اقرا في هذا المقال ما هو سبب اصفرار البول، وما هي ألوان البول، وما هو مدى خطورة هذه الحالة.

ما هو سبب اصفرار البول 

إن سبب اصفرار لون البول يعود لزيادة تركيز مادة فيه والتي تسمى urochrome، حيث أن تركيز هذه المادة قليلًا كان أو كثيرًا هو ما يحدد فيما إذا كان البول طبيعيٍا أو باهتًا، ويحدث التغير في لون البول لعدة أسباب، نذكر منها: [1][2]

  • تناول أنواع معينة من الطعام: تؤثر على لون البول، مثل التوت والفول.
  • بعض الأمراض: مثل البورفيريا، وهو اضطراب وراثي نادر، ولكنه يغير لون البول.
  • تناول الأدوية: مثل، الريفامبين، فينازوبيريدين، البروبوفول، الإندوميتاسين، والميترونيدازول، و الميتروكاربامول وغيرها.
  • مشكلة في أحد أعضاء الجسم: مثل مشاكل في الصفراء أو الكبد أو الكلية أو المجاري البولية. 
  • مشاكل وراثية.

لون البول الطبيعي

إن لون البول الطبيعي هو الأصفر الباهت بشكل عام، ولكن؛ يختلف اللون الطبيعي للبول من شخص إلى آخر حسب كمية المياه التي يشربها خلال اليوم، أو حسب نوع الطعام الذي يتناوله، ولذلك فإن تقييم حالة لون البول الطبيعي تحتاج إلى عدة مؤشرات لمعرفة أن اللون طبيعي، أو يدل على علة ما أو مرض، ولهذا يوصى بإخبار الطبيب عن كمية المياه المتناول، وطبيعة الطعام، والأدوية المتناولة خلال الفترة التي تغير فيها لون البول.[2]

ألوان البول غير الطبيعية

قد يتدرج لون البول بين عدة ألوان، بين الأصفر الباهت إلى البني القاتم، أو ما يدعى لون الشاي، وهناك بعض الحالات والتي يمكن أن يكون فيها البول ذا لون أخضر أو أزرق، وليست جميع هذه الحالات خطيرة على الإطلاق، ومن ألوان البول:

لون البول أصفر باهت 

إن لون البول في هذه الحالة طبيعي، والشخص نفسه يمكنه تمييز لون البول الذي رافقه لفترات طويلة، ولون البول الذي ظهر فجأة خلال أيام أو ساعات، وعندها يمكن للشخص أن يطلب الاستشارة الطبيعية طالما أنه رأى لون غير معتاد، ولكن إذا تغير لون البول عن الأصفر الباهت لفترة عدة ساعات فقط، فهذا يعني أنه تغير بسبب كمية المياه أو تناول نوع معين من الطعام ولا داعي للقلق.

لون البول أحمر وردي

إن مظهر هذا البول  مثير للقلق نوعًا ما، ولكن في الواقع أنه ليس خطيرًا بالغالب، فيعود ذلك لعدة أسباب مثل:

  • وجود الدم: يمكن أن يتواجد الدم في البول بسبب الجري لمسافات طويلة، وجود الحصى في الكلى، وجود حصى في المثانة، التهابات في المسالك البولية، أو بسبب تضخم البروستاتا، أو تكيسات الكلى، أورام حميدة أو خبيثة.
  • الطعام: مثل العليق والراوند.
  • الأدوية: مثل المضاد الحيوي المستخدم في علاج السل الريفامبين، أو تناول البِيريديوم، أو الملينات التي تحتوي على السنا.

لون البول برتقالي

ينتج اللون البرتقالي للبول عن بعض الحالات مثل:

  • تناول الأدوية: مثل تناول دواء السلفاسالازين المضاد للالتهاب، أو بعض المسهلات، أو بعض أدوية العلاج الكيميائي.
  • مشاكل عضوية: مثل وجود مشكلة في الكلى أو القناة الصفراوية، أو الكبد.
  • تناول غذاء يحتوي على نسبة عالية من البروتين دون تناول كمية كافية من الماء.

لون البول أزرق أو أخضر

إن لون البول الأزرق أو الأخضر يعود سببه لعدة احتمالات، نذكر منها:

  • الأصباغ: وهي مواد تستخدم في إجراء اختبارات الكلى أو المثانة.
  • تناول الدواء: مثل تناول دواء أميتريبتيلين، أو تناول الإندوميتاسين، أو تناول ديبريفان، وغيرها من الأدوية التي تصبغ البول باللون الأزرق أو الأخضر.
  • بعض الأمراض: مثل حالة فرط الكالسيوم العائلي الحميد في الدم، أو التهاب المسالك البولية التي يكون سببها الإصابة بالبكتريا الزائفة.

البول البني أو الداكن

يتحول لون البول الطبيعي من الأصفر الباهت إلى البني الداكن، أو ما يدعى بلون الكولا، لعدة أسباب، نذكر منها:

  • الطعام: مثل تناول الفول أو الراوند.
  • تناول الدواء: مثل تناول دواء المضاد لمرض الملاريا الكلوروكين، أو بعض الصادات الحيوية مثل الميترونيدازول والفورادانتين، أو الملينات التي تحتوي على كاسكارا أو نبات السنا، أو المرخيات العضلية مثل ميثوكاربامول.
  • التمارين: يمكن أن تسبب التمارين الرياضية الشديدة إلى تغيير اللون الطبيعي للبول.

ما هو علاج البول الاصفر

يتم معالجة  اصفرار البول، من خلال تفادي أسبابه، أو علاج المشكلة التي تسببت بحدوثه، وفق الشكل الآتي:[3]

  • إصفرار البول الناجم عن ألوان الأطعمة: يمكن الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تتسبب باللون الداكن للبول، وبكل الأحوال هذه الحالة ليست على درجة من الخطورة، إلا إذا كانت هذه الملونات غير طبيعية.
  • إصفرار البول الناجم عن تناول الأدوية: يوجد العديد من الأدوية التي تحتوي على فيتامينات تسبب اصفرار البول، هذه المشكلة تنتهي بانتهاء فترة العلاج، أما إذا كان الموضوع يسبب للمريض إزعاج غير عادي، يمكن مشاورة الطبيب المختص، في إمكانية استبداله أو غير ذلك.
  • إصفرار البول الناجم عن قلة السوائل: في هذه الحالة يجب تناول كميات أكبر من الماء، لمعالجة مشكلة اصفرار البول، وتفادي المشكلة الأكبر وهي الجفاف.
  • إصفرار البول الناجم عن مرض: إذا استشعر الشخص بأن إصفرار البول لديه، لا يعود للأسباب السالفة الذكر، عليه التوجه للطبيب مباشرةً، سواء ترافق الاصفرار مع أعراض أخرى أم لا.

هل اصفرار البول خطير 

لا يمكن اعتبار إصفرار البول خطير من حيث المبدأ، ولكن من المؤكد علميًا بأن لون البول يعد مؤشراً مباشراً على الحالة الصحية لجسم الإنسان بشكل عام، أو للدلالة على اعتلال في وظيفة أحد أعضاء الجسم أو أجهزته، وبالتالي يتم تحديد درجة خطورة اصفرار البول، من تحديد السبب وراء هذا التلّون، فإذا كان ناجماً عن تناول الأطعمة أو بعض المتممات الغذائية، فلا يعد اللون الأصفر في البول خطيراً، أما إذا كان التلّون ناجماً عن مرض واعتلال في أحد أعضاء الجسم، هنا نكون أمام إنذار بالخطر، ويجب اللجوء إلى الاختصاصي فورًا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما هو سبب اصفرار البول، وتم الحديث عن اللون الطبيعي للبول، بالإضافة إلى الألوان المختلفة غير الطبيعية للبول، وما هي أسباب ظهور كل منها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب