X
X


موقع اقرا » علوم » ظواهر طبيعية » أسباب اصفرار أوراق الشجر

أسباب اصفرار أوراق الشجر

أسباب اصفرار أوراق الشجر


أسباب اصفرار أوراق الشجر

قبل معرفة أسباب اصفرار أوراق الشجر لا بدّ من معرفة أنّ اللون الطبيعي التي تظهر به أوراق معظم الأشجار هو اللون الأخضر، إلا أنّه في بعض الأحيان قد يتحول لون أوراق الأشجار من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، حيث تُعرف هذه المشكلة باسم الشحوب اليخضوري، والذي يُعد مرضًا غير حيوي؛ أيّ لا ينتج عن كائن حي كالفطريات أو الفيروسات، وتتميز أوراق النباتات المصابة بهذا المرض بلون يتراوح من اللون الأصفر المخضر إلى اللون الأصفر، وفيما يأتي أهم أسباب اصفرار أوراق الشجر[١]:

نقص الحديد

يُعد شحوب واصفرار الأوراق الذي يظهر على الأشجار في الواقع ناجم عن نقص الحديد في أنسجة النباتات، حيث تحتاج النباتات إلى الحديد لتشكيل الكلوروفيل، وهي صبغة خضراء موجودة في الأوراق، والتي بدونها تموت النباتات؛ حيث تسمح هذه الصبغة للنباتات باستخدام أشعة الشمس لإنتاج الغذاء والطاقة[١].

الزراعة في تربة قلوية

يمكن أنّ يحدث الشحوب اليخضوري للنباتات التي يتم زراعتها في تربة قلوية؛ والتي تتميز برقم هيدروجيني عالٍ يمكن أنّ يصل في كثير من الأحيان إلى أكثر من 7.5، فعلى الرغم من إمكانية احتواء التربة على كميات كافية من معدن الحديد، إلا أنّها تكون بصورة كيميائية غير متوفرة للنباتات؛ وذلك بسبب ارتفاع الرقم الهيدروجيني في التربة[١].

نقص المعادن

من أهم الأسباب التي تسبب مشاكل للأشجار أيضًا هو نقص المعادن؛ إذ يُعد نقص المعادن أحد أهم أسباب اصفرار أوراق الشجر؛ مثل نقص المغنيسيوم، المنغنيز أو البورون[١].

مشاكل في عملية الريّ

يمكن أنّ يؤدي الإفراط في الريّ إلى حدوث الشحوب اليخضوري؛ وذلك في حال بقيت التربة رطبة بشكل مفرط كنتيجة للإفراط في الريّ، تراص التربة أو قلة التصريف، ومن ناحية أخرى يمكن أنّ تتطوّر الإصابة بالشحوب اليخضوري في حالات التربة شديدة الجفاف نظرًا لأنّ المواد الغذائية المعدنية يجب أنّ تتواجد في محلول؛ وذلك لتقوم الشجرة بامتصاصها من التربة، إذ لا يمكن للأشجار امتصاص العناصر الغذائية في التربة الجافة[١].

مشاكل في الجذور

يمكن أنّ يكون الشحوب اليخضوري أيضًا نتيجة لتلف الجذور، حز الجذور، أو تلف الجذع بسبب الجزازات وحبل آلات التشذيب، وهذا بسبب تقييد الجذر، إصابة الجذر، وإصابة الجذع، والتي تضعف جميعها قدرة النبات على أخذ ونقل المواد الغذائية من التربة[١].

أسباب اصفرار أوراق النباتات المنزلية

عادة ما يكون معرفة السبب هو أول خطوة في حل المشكلة، وفيما يأتي أسباب اصفرار أوراق النباتات المنزلية[٢]:

مشاكل في عملية الريّ

يُعد الإفراط في الماء أو قلة الماء من أهم أسباب اصفرار أوراق النباتات، إذ إنّ النباتات المزروعة في أصيص يجب ريّها بكميه الماء التي تحتاجها فقط، فإذا لم تحصل تلك النباتات على الكمية الكافية من الماء؛ يؤدي ذلك إلى سقوط أوراقها، إلا أنّه قبل أنّ تسقط تلك الأوراق يتحوّل لونها عادةً إلى اللون الأصفر[٢].

الشيخوخة الطبيعية

مع تقدم عُمر النباتات تتحول أوراقها السفلية إلى اللون الأصفر ثم تسقط، وهذا بكل بساطة جزء طبيعي من مراحل نموها، ومن الجدير ذكره أنّ هذا ينطبق بشكل خاص على النباتات الورقية كالدفنباخية والأيدع؛ والتي تُعد أنواعًا شائعة من النباتات المنزلية[٢].

التيارات الهوائية الباردة

غالبًا ما تؤدي التيارات الهوائية الباردة المؤثرة على النباتات الاستوائية إلى تحول أوراقها إلى اللون الأصفر ثم سقوطها، ومن الجدير ذكره أنّ هذا يختلف عن الفترات القصيرة التي تتعرض فيها للبرد الشديد، والتي تؤدي فقط إلى ظهور لون بني داكن على أوراق النباتات أو بهتانها، حيث يظهر بقع شفافة بين الأغصان[٢].

قلة الضوء

غالبًا ما تبدأ الأوراق السفلية للنباتات التي تتلقى القليل من الضوء بالاصفرار قبل سقوطها، إذ إنّه عادةً ما يكون النبات الذي تتحول أوراقه إلى اللون الأصفر بسبب قلة الضوء أصفرًا على الجانب البعيد عن مصدر الضوء، حيث تحصل الأوراق القريبة من النافذة على كل الضوء وتحجبه عن الجانب الآخر[٢].

نقص في التغذية

قد تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر إذا لم يتلق النبات جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يمكن أنّ يحدث هذا بسبب كثرة الكالسيوم في الماء في حال تم استخدام الماء العسر في الريّ أو بسبب نقص النيتروجين، فإذا كانت هذه هي المشكلة فقد تتحول الأوراق العليا للنبات إلى اللون الأصفر، وفي حالات أخرى يمكن ملاحظة وجود نمط غير عادي للاصفرار، إذ قد تظل الأغصان غامقة بينما يتحول لون الأنسجة بينها إلى اللون الأصفر[٢].

عدوى فيروسية

عند إصابة النبات بعدوى فيروسية، يظهر ذلك على صورة بقع، كما تنتشر لطخات أو رقع صفراء على الأوراق في جميع أنحاء النبات، بالإضافة إلى أنّه قد يكون مصحوبًا بأوراق، سيقان وزهور مشوهة، ومن الجدير ذكره أنّه لا يمكن علاج الالتهابات الفيروسية في النباتات كما يمكن أنّ تصيب جميع النباتات الحساسة القريبة منها[٢].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح “Why Do My Trees Have Yellow Leaves?”, www.forestry.ok.gov, Retrieved 24-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ “6 Common Causes for Yellowing Leaves on Houseplants”, www.thespruce.com, Retrieved 26-01-2020. Edited.






X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب