X
X


موقع اقرا » صحة » طب عام » حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية

حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية

حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية


حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية يعتبر جدري القرود من الأمراض الجلدية نادرة الحصول ويكثر في المناطق النائية وخاصة غرب ووسط لإفريقيا وبالقرب من الغابات الاستوائية، وتتشابه أعراضه مع أعراض الجدري العادي، ومن خلال المقال التالي على موقع اقرا سنتحدث بالتفصيل عن جدري القرود، ما هو منشأة، وطرق انتقاله، بالإضافة إلى أعراضه، وما هي حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية.

ما هو جدري القرود

يعتبر جدري القرود من الأمراض الفيروسية حيوانية المنشأ، أي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان واكتشف هذا المرض في عام 1985 م في المعهد الحكومي للأمصال في كوبنهاغن، وهو مرض نادر الحدوث، أعراضه نفس أعراض الجدري العادي إلّا أنّه أقل شدّة منه.

حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية

أصدرت وزارة الصحة السعودية يوم أمس السبت بيانًا حول حقيقة وجود مرض جدري القرود في السعودية بعد رصد حالات إصابة في بعض الدول الغربية، وأكدت وزارة الصحة من خلال البيان أنّه

لم يتم حتى الآن ولله الحمد رصد أي حالة في المملكة مصابة بمرض جدري القرود، الذي بدأت تظهر له حالات مؤخراً في بعض دول أوروبا وشمال أمريكا، بعد أن كان مستوطنا في بعض الدول الأفريقية لأكثر من 50 عامًا“.

وأضافت وزارة الصحة السعودية أنّ لديها جاهزية كاملة لرصد والتقصي والتعامل مع أي حالة من الحالات في حال ظهور أي حالة، وجميع الفحوصات الطبية والمخبرية متوفرة للتعامل مع أي حالة مشبوهة، كما أنّها وضعت خطة وقائية وعلاجية متكاملة للتعامل مع أي حالة من الحالات في حال ظهورها.

هل جدري القرود معدي

إنّ مرض جدري القرود من الأمراض المعدية، والتي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ومن ثم من الإنسان المصاب إلى السليم، ويتمّ ذلك وفق مرحلتين اثنتين، هما:

  • المرحلة الأولى: ينتقل جدري القرود من الحيوان إلى الإنسان في حال مخالطة دماء الحيوانات المصابة بالجدري بشكل مباشر، أو نتيجة التعرض لسوائل أجسامها أو أمراضها الجلدية أو سوائلها المخاطية، أو تناول لحوم الحيوانات المصابة بالجدري دون طهيها بشكل جيّد.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة انتقال الجدري من إنسان مصاب إلى الإنسان السليم، نتيجة التعرض المباشر لإفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب بعدوى المرض، أو لآفاته الجلدية، أو ملامسة أغراض ملوّثة بسوائل المريض.

أعراض مرض جدري القرود

يوجد لمرض جدري القرود فترة حضانة تتراوح ما بين ستة أيام وستة عشر يوم، وتقسم مرحلة ظهور الأعراض إلى مرحلتين أيضًا:

  • المرحلة الأولى: مدة هذه المرحلة بين يوم واحد وخمسة أيام، وتدعى هذه الفترة فترة الغزو، فيشعر المصاب بحمى وصداع شديد وتضخّم بالعقد اللمفاوية بالإضافة إلى الشعور بآلام في الظهر وفي العضلات ووهن شديد، وفقدان القدرة العضلية.
  • المرحلة الثاني: تتراوح مدتها بين يوم واحد وثلاثة أيام من بدء الإحساس بالحمى، ويبدأ الطفح الجلدي بالظهور والانتشار على مختلف أنحاء الجسم، وخاصة على الوجه، وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين، ويتحوّل الطفح بعد حوالي 10 أيام من آفات ذات قواعد مسطّحة إلى بثور صغيرة مملوءة بسائل، قد يلزمها ثلاثة أسابيع لكي تختفي تماماً.

علاج جدري القرود

لم يتمكن العلم حتى الآن من إيجاد أي أدوية أو لقاحات لمكافحة عدوى جدري القردة، ولكن يمكن مكافحة انتشاره، وقد أثبتت التجربة أنّ التطعيم ضد الجدري العادي ناجع بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة، إلّا أنّ هذا اللقاح لم يعد متوفرًا لعامة الناس بعد توقف التطعيم به عقب القضاء على الجدري في جميع أنحاء العالم، ومن المرجّح أن يؤدي التطعيم ضد الجدري العادي إلى التخفيف من شدّة الإصابة بجدري القرود.

بهذا نكون قد وضحنا حقيقة وجود حالات جدري القرود في السعودية وأنّه لم يتم رصد أي حالات داخل المملكة العربية السعودية، واستغل المقال الفرصة للحديث عن طبيعة مرض جدري القرود وأعراضه وطريقة انتقاله، بالإضافة إلى طريقة علاجه.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب