X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية

تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية


تعتبر الدورة الشهرية من الأحداث المستمرة التي ترافق المرأة لسنوات طويلة تمتد من سن البلوغ وحتى سن انقطاع الطمث، لذا تحاول النساء دائماً معرفة كل المعلومات التي تتعلق بالحيض، فنجد النساء تتساءل عن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، وكيفية العناية به.

نوضح في هذا المقال أهمية تنظيف المهبل أثناء الدورة الشهرية، بما لا يخل بالتوازن البكتيري داخله والرقم الهيدروجيني، ونعرف هل من الممكن الاستحمام أثناء الدورة؟

دم الحيض

تشعر بعض النساء بإحساس من عدم النظافة والاتساخ أثناء الدورة الشهرية، لكن من الهام الوعي بأن دم الحيض قد يسبب الضيق، والإزعاج، وبقع الدماء، لكنه جزء ضروري من دورة الطمث الشهرية، وهو دليل على صحة الجهاز التناسلي واستمرارية الخصوبة.

يأتي دم الدورة الشهرية من بطانة الرحم التي استعدت لتغذي وتحمي الجنين المرتقب، وفي حال عدم حدوث الحمل، تتقطع تلك البطانة وتنزل من الرحم عبر المهبل إلى الخارج، لا شيء يدعو للإحساس بعدم النظافة في ذلك، فسبب الحيض المباشر هو عدم الحمل. (1)

للمزيد: ما هي أسباب حكة المهبل؟

نصائح لنظافة المهبل أثناء الدورة

من الهام الاهتمام بغسيل المهبل والمنطقة المحيطة به باستمرار بالماء النظيف طوال فترة الحيض، بالإضافة إلى عدد من النصائح التي تضمن نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، منها التالي:

  1. عدم استخدام المناديل الورقية لتلقي الدم بدلاً من الفوط الصحية المخصصة لذلك.
  2. الابتعاد عن السدادات القطنية والفوط المعطرة، أو المحتوية على منتجات مثل الصبار، كونها قد تسبب التهاب الجلد، ويعد ذلك من قواعد نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية.
  3. تجنب غسل المهبل بقوة أو بواسطة الدش المهبلي، لمنع تغير الرقم الهيدروجيني بالمهبل، مما قد يرفع فرص العدوى البكتيرية.
  4. الاكتفاء بالماء فقط لتنظيف المهبل من الداخل، ويمكن غسل الأرجل بالماء والصابون غير المعطر، وهي من أهم نصائح النظافة المهبلية.
  5. تغيير السدادات القطنية أو الفوط الصحية كل 3 أو 4 ساعات، وتجنب السدادات فائقة الامتصاص التي يمكن تركها لمدة 8 ساعات، قد يتسبب ذلك في الإصابة بمتلازمة الصدمة التسممية، وهي عدوى نادرة ومميتة تنتشر في مجرى الدم.
  6. شرب كميات كافية من الماء أثناء فترة الحيض يبقي المهبل رطباً ويقلل من الانتفاخ والتورم، ويساعد على تنظيف المهبل من الإفرازات.
  7. عدم غسل الفوط الصحية وإعادة استخدامها، يعمل ذلك على نشر الجراثيم والتقاط العدوى، بل يجب استخدامها مرة واحدة ثم التخلص منها. 
  8. الوقاية من حدوث الطفح الجلدي، يمكن أن يسبب البلل المستمر ظهور طفح جلدي على المهبل، تقي المرأة نفسها من الطفح عن طريق دهان كريم لعلاج الطفح بعد الاستحمام وقبل النوم، بالإضافة إلى تغيير الفوط الصحية باستمرار. (2)(4)(5)

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

تكثر الخرافات عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، فمنها ما يدعي أن الاستحمام يسبب ضعف تدفق الدم، أو زيادته إن كان الماء ساخناً، ومنها ما يحذر تماماً من الاستحمام خلال الحيض، تعد كل تلك الأفكار من الخرافات ولا يوجد أساس علمي لها.

يساعد الاستحمام على نظافة المهبل أثناء الدورة الشهرية، ويقلل من فرص التهابه ومن التهيجات الجلدية، بالإضافة إلى أنه يمنح المرأة شعوراً بالانتعاش.

يضمن الاستحمام تنظيف المهبل من الرائحة الكريهة في وقت الدورة الشهرية، ويساعد المرأة على الاسترخاء، ويحد من تشنج العضلات وتقلصها، ومن آلام أسفل الظهر، والصداع، ويساعد على النوم.

يساعد ماء الحمام الساخن كذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يقلل من احتباس الدم والسوائل وتخفيف الضغط على الأعصاب، فيقل وجع الدورة المزعج، يعمل الماء الساخن أيضاً على تخفيف الغازات والإمساك المصاحب الدورة الشهرية. (3)







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب