X
X


موقع اقرا » تعليم » دراسات وأبحاث علمية » تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي


تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي، يمتاز الوطن العربيّ بتعدد الحضارات التي نشأت عليه منذ العصور القديمة، وكان لكل حضارة منها مميزات وآثار باقية إلى يومنا هذا تميزها عن باقي الحضارات الأخرى، وعبر موقع اقرا سنرفق تقريراً شاملاً عن نشأة الحضارات في الوطن العربيّ، والعوامل التي ساهمت في ذلك.

مقدمة تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

نشأت الحضارات منذ القدم، وتطورت خلال الفترة الزمنية بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف قبل الميلاد، وذلك نتيجة تطور حياة الإنسان في مجال التّجارة والزّراعة، مما أكسبهم الوفرة الماديّة وأنواع الغذاء المختلفة، حيث تطلع الكثير من الناس إلى أنواع أخرى من المجالات الحياتيّة المهمة كالمهن المختلفة والحرف التي تفيد مجتمعاتهم، وقد تم ظهور أوائل الحضارات في بلاد الرافدين، ثم تتالت في الظهور لتشمل بلاد مصر وغيرها من مناطق الوطن العربيّ، حيث قامت حضارة في منطقة وادي السّند عام ألفين وخمسمائة قبل الميلاد، وفي بلاد الصّين عام ألف وخمسمائة قبل الميلاد لتتوالى بعدها قيام الحضارات في العالم باستثناء القارة القطبيّة في الجنوب.

شاهد أيضًا: تقرير عن عمان في محيطها الاسلامي

تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تعدّ الحضارة من النظم الاجتماعيّة التي تحدد مدى زيادة الإنسان عبر الزمن من الإنتاج الثقافيّ، وتتكون من عدة عناصر النّظام السياسيّ، الاستمرار بتطوير الفنون والعلوم، الموارد الاقتصاديّة، التّقاليد والعادات الخلقيّة، وتبدأ الحضارة عندما تنتهي مرحلة الخوف والاضطراب والقلق في إقليم معين، لأنه بمجرد توفر الأمن والاستقرار في نفس الإنسان هذا يدفعه بالتّفكير والتّطلع إلى مجالات أخرى ليزيد من ازدهار مجتمعه، ويحقق العديد من الإبداعات في شتّى المجالات.

شاهد أيضًا: تقرير عن الطقس والمناخ الصف الثامن

ما هي الحضارات التي قامت في الوطن العربي

يمتاز الوطن العربيّ بتعدد حضارته، فقد قامت عليه العديد من الحضارات، وكان لها أثر كبير في باقي الحضارات، وما زالت مترسّخة إلى يومنا هذا من هذه الحضارات:

  • الحضارة المصرية: تعد من أقدم الحضارات التي قامت قبل حوالي خمسة آلاف عام، وأن المصريين في القدم هم من اكتشفوا الكتابة قبل الحضارة التي قامت بالعراق بحوالي ثلاثمئة سنة.
  • الحضارة التي قامت في بلاد الشام: وهي من أشمل وأكبر الحضارات توسعاً حيث ضمت بلاد الشام وما يجاورها من أقاليم العراق وتركيا وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين.
  • حضارة بلاد الرافدين: وهي الحضارة التي قامت في القسم الجنوبي الغربي لقارة آسيا حيث كان تميزها وموقعها الاستراتيجي مطمعاً للعديد من القبائل كالأكاديين والآشوريين.
  • حضارة شبه الجزيرة العربية: كان من أكثر الحضارات التي حالفها الحظ التي ساعد على قيامها العديد من العوامل الطبيعية كالمناخ المعتدل والدافئ على مدار العام والأراضي الخصبة بالإضافة لموقعها الاستراتيجي جعل منها أداة جذب للعديد من الشعوب.
  • حضارة بلاد اليمن: تعد من أقدم الحضارات، التي ساهم في تميزها وازدهارها تتالي الحضارات والثقافات عليها كمملكة سبأ ومملكة حمير.
  • حضارة دلمون: تعد من أشهر الحضارات التي عرفت بالازدهار الاقتصادي بسبب موقعها الاستراتيجي الذي يتوسط الخليج العربي.

خريطة الحضارات القديمة في الوطن العربي

قامت على أرض الوطن العربيّ الكثير من الحضارات التي كان لها الفضل في التّنوّع الحضاريّ الذي وصلت إليه الآن، وفيما يأتي نرفق خريطة لأهم الحضارات التي قامت على أرض الوطن العربيّ:

أهم عوامل قيام الحضارات

ساعدت الآثار وما تبقى من المدن القديمة والمستحاثات والنقوش في معرفة ظهور ومراحل تطور الشعوب عبر الزمن، بالرغم من أن بعضها كان قائماً على الخرافات كالحضارة الرومانية التي كان لها دور هام في ظهور العالم نذكر بعضاً من هذه العوامل:

  • الاقتصاد والطعام: عندما يتوفر الغذاء يزداد عدد السكان وبالتالي يزداد الطلب عليه حيث تم تأمينه من مصادر دائمة كالزراعة وتربيّة المواشي، وعندما بدأ الإنسان بالتنقيب عن الذهب والنحاس وغيرها تطورت الصناعة، وتعددت الحرف والمهن التي تطلبت أفراداً يستطيعون العمل كصناعة المجوهرات والفخار؛ مما أدى إلى ظهور الأسواق وتأمين حاجة المجتمع. 
  • السياسة وضبط استقرار المجتمع: ساعد بناء الطرقات بين المجتمعات على تبادل البضائع كالمجوهرات والزجاج البركانيّ، وهذا أدى بدوره إلى قيام قوة مسلحة لقيادة المجتمع وحمايته.
  • العمارة والتقدم التقني: والمقصود به بناء الأبنيّة والذي يساعد في النموّ السّكاني وقيام حضارة من خلاله، كبناء الكنائس والقصور.

عوامل جغرافية ساهمت بنشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تعتبر العوامل الجغرافيّة من أهم العوامل، وذلك من خلال وجود المواقع التي تتوفر فيها مقومات الحياة وتشمل:

  • الحماية الطبيعيّة: ويقصد به شكل الأرض وتضاريسها لسهولة التنقل عليها، والتي توفر الحماية عند التعرض للغزو كالجبال والصحراء.
  • المناخ: يعتبر المناخ أهم العوامل لقيام حضارة أو القضاء عليها، فالمناخ المعتدل والمستقر يؤدي بدوره إلى استقرار الإنسان والقيام بالزراعة وتربية الحيوانات. 
  • المصادر المائية: تعتبر المناطق التي تتوفر فيها ماء كالأنهار وغيرها مناطق جذب لقيام حضارة، بسبب توفر الأرض الخصبة ولري المحاصيل وسقاية المواشي.

عوامل اقتصادية ساهمت بنشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

كان للعوامل الاقتصاديّة دور مميز في استقرار السكان في إقليم معين وقيام حضارة خاص ة بهم وتشمل هذه العوامل:

  • التجارة: ساهمت التجارة من خلال توفير البضائع والغذاء كالقماش وأنواع من المعادن وغيرها في التعرف على الحضارات الأخرى وتأمين مستلزماتها وتبادل البضائع فيما بينها.
  • المصادر الطبيعيّة: تم اكتشاف العديد من الثروات الباطنيّة في الحضارات القديمة في الوطن العربي كالنفط  والمعادن والفحم التي تم التنقيب عنها وتطوير صناعتها وازدهار التجارة.
  • الزراعة: تعتبر الزراعة من أهم العوامل؛ لأنّه يتم من خلالها توفير الغذاء للسكان ومع توفر الغذاء كان تزدهر الأمم والحضارات.

عوامل اجتماعية ساهمت بنشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

تعد العوامل الاجتماعيّة مهمّة في إدارة المجتمع وتلبية متطلّباته وقيادة أفراده من خلال:

  • تقسيم المجتمع إلى طبقات: وهي تعتبر من أساسيات قيام حضارات آمنة ومستقرّة، من خلال تقسيم الأفراد حسب دور كل منهم في المجتمع لمنع الفوضى.
  • الحكومة المنظمة: بعد ازدياد السّكان بعد قيام الحضارات عملت الحكومة على إدارة النّظام وإصدار قوانين للحفاظ على أمن المجتمع.
  • الاستقرار الاجتماعي: أحتاج البشر لتنظيم أمورهم ومنع انهيار المجتمع إلى قوانين من خلال أشخاص تعددت ألقابهم كفرعون وملك وغيرها.

عوامل دينية ساهمت بنشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

يعتبر العامل الدّينيّ من أهم العوامل التي ساهمت في توحيد الحضارات وقيامها على أسس موحدة، وتشمل هذه العوامل:

  • الوحدة الدينيّة: التي من خلالها توحيد الحضارات من خلال المعتقدات والعادات التي آمن بها السّكان التي حددت معنى الوجود، حيث زادت من الثّقة والاحترام بين السّكان الذي انعكس بدوره على المجتمع بشكل إيجابيّ.
  • النفوذ الديني: كانت السّياسة ترتبط بالدين قديماً، حيث كان القادة في السّياسة يعملون كقادة في الدّين، وفي بعض الحالات كان رجال الدين يقومون بتأييد القادة السّياسيين ويدعموهم. 

خاتمة تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

يعتبر الوطن العربيّ من المناطق التي قامت عليها عدة حضارات حيث اختلفت في إمكانياتها، وتشابهت كثيراً في الثقافات وعاداتها كالحضارة المصريّة التي تعد من أعرق الحضارات القديمة التي أثرت في العالم، ولا تزال حاضرة إلى يومنا هذا من خلال الأهرامات والمعابد والمدافن والحضارة التي قامت في بلاد الشام والحضارة الإغريقيّة وغيرها.

شاهد أيضًا: تقرير عن المراهقة للصف السابع

تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي pdf

تعتبر الحضارات الّتي قامت في الوطن العربيّ من أهم الحضارات فهي التي قدمت الأبجديّة للعالم وأول من قامت ببناء أسطول بحريّ، فالكثير منّا يبحث في هذه الحضارات لمعرفة كيف نشأنا ومدى تطوّرها عبر الزّمن، ولذلك قمنا بتجميع معلومات خاص ة بها ضمن ملف بصيغة pdf يمكن تحميله بالضّغط “من هنا“.

شاهد أيضًا: تقرير عن شجرة اللبان وفوائدها

تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي doc

تعددت العوامل التي ساهمت بقيام الحضارات منذ القدم، تعرّفنا على العديد منها في تقريرنا وهناك عوامل أخرى كالعوامل الفكريّة التي أبرزت مدى غنى العقل البشري بالإبداعات التي قدمها من خلال الفن والعمارة والكتابات التي تركها، وقمنا بتوفير المعلومات بملف بصيغة doc يمكن الوصول إليه بالنّقر “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي نكون تحدّثنا من خلاله عن الحضارات التي قامت في الوطن العربي وما هي العوامل التي ساهمت في قيامها.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب