X
X


موقع اقرا » صحة » منوعات طبية » تعرف على أهم أسباب جفاف الشعر، وطرق الوقاية

تعرف على أهم أسباب جفاف الشعر، وطرق الوقاية

تعرف على أهم أسباب جفاف الشعر، وطرق الوقاية


يعد جفاف الشعر من أكثر المشكلات التي تواجه أغلب الأشخاص ، وهذا ما يجعلهم في بحث دائم عن كافة منتجات العناية بالشعر التي تساعد على ترطيب الشعر والتخلص من الجفاف، لكن ينبغي إدراك أنه لكي نعالج المشكلة يجب أولاً معرفة أسباب جفاف الشعر، للتمكن من علاج تلك الأسباب وبالتالي الحفاظ على الشعر رطبًا بدون جفاف أو هيشان.

لذلك سنتناول في هذا المقال الحديث عن أسباب جفاف الشعر، وأهم النصائح اللازمة للتخلص من تلك الأسباب، والوقاية من جفاف الشعر.

أسباب جفاف الشعر

يصاب الشعر بالجفاف عندما لا تنتج فروة رأسك ما يكفي من الزيوت الطبيعية اللازمة لترطيب الشعر، أو عندما لا يتمكن الشعر من الاحتفاظ بالرطوبة لوقت طويل، مما يجعل الشعر يبدو هشًا، وخشنًا، وأكثر هيشانًا.[1][2]

تحتوي كل خصلة من خصلات الشعر على طبقة واقية، تسمى القشرة الخارجية، ولا يقتصر عمل تلك الطبقة على حماية الشعر من التلف فحسب، بل تساعد أيضًا على الاحتفاظ بالرطوبة مما يجعل الشعر رطبًا، وناعماً، وسلسًا، يمكن أن يحدث تلف في قشرة الشعر نتيجة لعدة أسباب، تشمل ما يلي:[2]

  • الإفراط في تصفيف الشعر.
  • التعرض للعوامل البيئية التي تضر الشعر.
  • عادات العناية بالشعر السيئة أو غير المناسبة لنوع الشعر.

اقرأ أيضًا:أسباب تساقط الشعر 

يؤدي تلف القشرة الخارجية من الشعر السماح للرطوبة بالهروب من الشعر، وتجعله يبدو جافًا وتالفًا.[2]

يمكن أن تتضمن أهم أسباب جفاف الشعر ما يلي:

العوامل البيئية

يمكن أن تساهم العديد من العوامل البيئية في جفاف الشعر، وتشمل تلك العوامل ما يلي:[1][2]

  • الطقس الحار الجاف: حيث يتعرض الشعر خلال فصل الصيف إلى الجفاف نتيجة لانخفاض الرطوبة في الجو، مما يؤدي إلى فقدان رطوبة الشعر بسهولة.
  •  التعرض للأشعة فوق البنفسجية: تسبب الأشعة فوق البنفسجية الكثير من الإجهاد للشعر، وتعمل على سحب الرطوبة وتفتيت الصبغة الموجودة في الشعر التي تعمل على معاكسة تأثير الإشعاع الضوئي.
  • التعرض للمياه المالحة أو عالية الكلور: يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين يسبحون كثيرًا إلى الإصابة بجفاف الشعر نتيجة التعرض لتركيزات عالية من الملح أو الكلور.

اقرأ أيضًا: ماسك لترطيب الشعر

روتين العناية بالشعر

يمكن أن تؤدي بعض العادات الخاطئة في روتين العناية بالشعر إلى الجفاف، تشمل أهم تلك العادات ما يلي:[1][2]

  • غسل شعرك كثيرًا، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس لتعمل على ترطيب الشعر.
  • استخدام الشامبو القاسي الذي يحتوي على مواد كيميائية تضر الشعر وتسبب الجفاف والهيشان.
  • تجفيف شعرك بالهواء، مثل مجفف الشعر الكهربائي.
  • التلف الناتج عن الحرارة من أدوات فرد الشعر أو مكواة التجعيد، حيث تؤدي درجات الحرارة العالية لأدوات التصفيف بالحرارة إلى فقدان الشعر للماء، مما يجعله يبدو جافًا.
  • المواد الكيميائية القاسية مثل الصبغات، ومنتجات فرد الشعر.

اقرأ ايضًا: علاج الشعر الجاف

جفاف فروة الرأس

يعتمد ترطيب الشعر على الزيوت الطبيعية التي تنتج في جذور الشعر الموجودة في الجلد، وعادة يعاني أصحاب الشعر الجاف من فروة الرأس الجافة.[1]

التقدم في العمر

يقل عادة إنتاج الزيوت الطبيعية من جذور الشعر مع التقدم في العمر، حيث يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية بعد انقطاع الطمث أيضًا إلى جفاف الشعر.[1]

اقرأ أيضًا:خلطات لتطويل الشعر

حالات مرضية

قد ترجع أسباب الشعر الجاف في بعض الحالات إلى مشكلة صحية أساسية تؤثر على قدرة الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة، وتشمل أشهر تلك الحالات المرضية ما يلي:[2]

  • فقدان الشهية العصبي (بالإنجليزية: Anorexia Nervosa): يمكن أن يؤدي اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي إلى سوء التغذية، الذى يسبب جفاف الشعر وتقصفه، وقد يسبب أيضًا مضاعفات أكثر خطورة.
  • قصور الغدة جار الدرقية: إذا المريض مصابًا بقصور الغدة جار الدرقية، فإنها تنتج القليل من هرمون الغدة الجار درقية، مما يقلل من مستوى الكالسيوم في الدم، ويعد الكالسيوم عنصرًا غذائيًا رئيسيًا لصحة الشعر، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى الشعر الجاف والتالف.
  • قصور الغدة الدرقية: حيث لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، ويعد الشعر الجاف والهش هو أحد الأعراض المبكرة لهذه الحالة.
  • متلازمة مينكس (بالإنجليزية: Menkes Syndrome): هي حالة وراثية نادرة تسبب  عدم قدرة الخلايا على امتصاص كمية كافية من عنصر النحاس، ويؤثر انخفاض امتصاص النحاس على صحة الشعر ويسبب جفافه الجفاف.

اقرأ أيضًا:خلطات لتكثيف الشعر

نصائح للتخلص من جفاف الشعر

يمكن أن تساعد بعض النصائح على علاج جفاف الشعر، والحفاظ على رطوبته لأطول وقت ممكن، تشمل ما يلي:[3]

  • استخدام حمامات الزيت الساخنة: مثل زيت الزيتون الذي يعد من أشهر العلاجات المنزلية للشعر الجاف، كذلك زيت جوز الهند، وزيت اللوز، زيت الخروع، وزيت الجوجوبا، حيث تحتوي تلك الزيوت على فيتامين ومضادات الأكسدة، التي تساعد على غلق طبقة الشعر الخارجية، وبالتالي الاحتفاظ بالرطوبة والتخلص من جفاف الشعر.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة: مثل استخدام أنواع الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر اللطيفة الخالية من الكبريتات، كذلك تقليل استخدام الشامبو، يكفي مرة أو مرتين فقط في الأسبوع.
  • استخدام ماسكات الشعر الجاف: مثل ماسك جوز الهند، وماسك البيض مع المايونيز، وماسك الأفوكادو، وماسك الموز.
  • استخدام المستحضرات الغنية بالجيلاتين: حيث يعد الجيلاتين العادي مصدرًا للبروتين الجيد للشعر، الذي يعمل على تغليف خصلات الشعر وترطيبها، مما يحمي الشعر من الجفاف، ويجعله ناعمًا ولامعًا.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي: حيث يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المهمة للشعر، ومضادات الأكسدة، مثل الأسماك الدهنية، والمكسرات، حيث تجعل الشعر يبدو أكثر صحة ولمعانًا.
  • تناول المكملات الغذائية: مثل أوميجا 3، والبيوتين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، حيث يمكن أن يساعد تناول تلك المكملات الغذائية أيضًا على استعادة لمعان الشعر والحفاظ عليه من التلف والجفاف.

اقرأ ايضًا: علاج تساقط الشعر

نصيحة من موقع اقرا

يعد جفاف الشعر علامة على تلفه وضعفه، وإذا ترك دون علاج، يمكن أن يصبح الشعر هشًا، مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه، وعلى الرغم من تعدد أسباب جفاف الشعر، إلا أنه يمكن علاج معظم حالات الشعر الجاف بشكل فعال من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة، لكن إذا استمر الجفاف،ينبغي عدم التردد واستشارة الطبيب في أسرع وقت.







X
X
X

اللهم اجعلنا ممن ينشرون العلم ويعملون به واجعله حجه لنا لا علينا

تصميم وبرمجة شركة الفنون لحلول الويب